English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

إبراهيم شريف: نحن حزب سياسي وخطوة أمل قانونية
القسم : الأخبار

| |
2008-01-04 11:52:26


 

»أمل«  تتجه إلى التحول لحزب

شريف: نحن حزب سياسي وخطوة أمل قانونية

 

وصف الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي »وعد« إبراهيم شريف إعلان جمعية العمل الإسلامي (أمل) أنها تدرس التحول لحزب سياسي بأنها قانونية وقال »إن قانون الجمعيات السياسية لا يمنع تسمية الجمعية بالحزب السياسي وعلى وزارة العدل أن تثبت ذلك«.

لكن إبراهيم شريف أكد أن جمعيته تعمل كحزب سياسي على أرض الواقع، وقال: نحن حزب سياسي ولا يضيرنا إن كان القانون قد سمى التنظيمات السياسية بالجمعيات فعلى الصعيد العملي نحن ننظم الندوات والمسيرات والعرائض ونخوض الانتخابات ونقوم بكافة الفعاليات السياسية وهذه كلها أعمال الأحزاب السياسية.

وكانت جمعية العمل الإسلامي قد أعلنت أمس في ختام الاعتصام الذي نظمته بعد تفتيش مبناها من قبل السلطات الأمنية بأوامر النيابة العامة أعلنت انها تعتزم التحول لحزب سياسي يطالب بتداول السلطة. ونظمت جمعية أمل اعتصاماً لثلاثة أيام تضامنت فيه الجمعيات السياسية معها غير أن النيابة العامة أفادت أن التفتيش جاء بناء على اعترافات من أحد المتهمين في قضية سرقة السلاح في الحوادث الأخيرة بأن السلاح مخبأ في مقر الجمعية.

وحول نية جمعية وعد التحول لحزب على غرار جمعية العمل الإسلامي قال شريف في الوقت الحاضر ليس لدينا توجه لتعديل التسمية ولكننا من حيث المضمون نتصرف كحزب سياسي والحكومة تتعامل معنا كحزب سياسي وإن كانت - أي الحكومة  - استثقلت استخدام كلمة حزب سياسي في القانون ووضعت مسمى الجمعيات.

يشار إلى ان الجمعيات السياسية في البحرين تنظم بقانون الجمعيات السياسية الذي صدر مؤخراً وتراقب من قبل وزارة العدل وخاضت الجمعيات السياسية الانتخابات البلدية والنيابية لأول مرة في العام 2006 بقوائم انتخابية وهي أول انتخابات تخوضها القوى السياسية بشكل علني وأقرت الحكومة بدخول القوائم في الانتخابات بمنح الجمعيات التي توصل نائبا أو أكثر للمجلس النيابي دعما إضافيا لها .

وقال الأمين العام لجمعية العمل الديمقراطي (وعد) إن الكثير من البلدان تسمي القوى السياسية بأسماء مختلفة فعلى سبيل المثال في مصر ينظم عمل الأحزاب السياسية قانون الجمعيات لكنه أشار الى أن هذا الوضع ربما تغير مؤخراً، وقال: إن قانون الجمعيات لا يمنع أن تقول إنك حزب سياسي ولم نجد مادة في القانون تمنع ذلك بل لم نسمع من أي مسؤول ان التسمية ممنوعة ولكن كل ما في الأمر ان وزارة العدل اختارت مسمى الجمعيات دون أن تمنع المسميات الأخرى.

وأضاف شريف على وزارة العدل أن تثبت بالقانون ان قانون الجمعيات يمنع وإلا فإن خطوة جمعية العمل الإسلامي قانونية، مضيفاً إن كل الخلاف الآن على المصطلح وليس على المضمون فمن حيث المضمون الجمعيات هي أحزاب سياسية على أرض الواقع وهي تقوم بأدوار الأحزاب السياسية. وكان الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي (أمل) الشيخ محمد علي المحفوظ قد قال في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الاعتصام التضامني: إننا في المرحلة القادمة سوف ندرس تحول جمعية العمل الإسلامي إلى حزب سياسي لذا فإننا سوف نتحاور مع القوى السياسية بهذا الخصوص، وليعلم الجميع اننا أمام مرحلة جديدة تتطلب منا السعي والعمل من اجل تأسيس أعراف جديدة وأن نقف معا وأن نتحول إلى العمل الحزبي السياسي ونؤسس القواعد الحقيقة لعمل سياسي فاعل.

مؤكــداً للجميــع (بأننا سوف نقوم بتفعيل كل خطواتنا بدون انفعال، سوف نقوم بواجبنا من خلال الرؤية الرسالية الدينية الحقة كما خاطبنا النيابة العامة والجهات المعنية فإننا سوف نقوم بمقاضاة وزارة الداخلية على العمل الاستفزازي الذي قامت به تجاه الجمعية

 

صحيفة الأيام -  جعفر الهدي

‏04 ‏يناير, ‏2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro