English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بتلكو تحتال على القانون عبر تسريح العمال بأسم التدوير والمحكمة توقفها
القسم : الأخبار

| |
2007-12-27 12:23:53


 

مصدر نقابي: التدوير تحايل على القانون وتسريح مبطن

 

أوضح مصدر نقابي أن ‘’الشركة وجهت استدعاءات لما يقارب 80 موظفا بالشركة، آخرهم كان قبل النطق بحكم اللجنة بساعات، إذ استدعت الشركة 20 من موظفيها صباح أمس لتعلمهم بسريان قرار التدوير عليهم’’. واعتبر المصدر عملية التدوير ‘’تحايل على القانون وعملية تسريح مبطنة، وتلاعب بالألفاظ، بحيث يعطى الموظف فترة 3 أشهر يبحث فيها عن عمل آخر بالشركة، وإذا لم يحصل على عمل يعتبر مفصولا’’.وأشار إلى أن ‘’بتلكو كانت تعتزم تسريح 450 موظف بحريني، وإحلال شركات أجنبية بأيدي عاملة رخيصة، من أجل توفير مبالغ على الشركة’’، داعيا إدارة الشركة إلى ‘’احترام القانون من خلال تطبيق التقاعد الطوعي’’. يشار إلى أن لجنة التوفيق والتحكيم، تعتبر هيئة تحكيم مشتركة بين 4 جهات هي وزارة العدل، وزارة العمل، الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وغرفة تجارة وصناعة البحرين .

موظفون: لا نمارس عملا ونتوجه لتسجيل الحضور فقط

وكان عدد من موظفي ‘’بتلكو’’ قد شكوا في وقت سابق لصدور الحكم، من ‘’توجيه الشركة تعليمات لهم مفادها أن نوفمبر من العام المقبل سيكون آخر شهر لهم بالشركة، وهو ما يعد تعسفا بحقهم’’، مناشدين القيادة السياسية ‘’النظر في أمرهم خصوصا أن ورائهم عائلات’’. وبحسب الموظف ( ح. م.) فإن ‘’عدد من يعانون من هذه المشكلة يقارب الأربعين، وشخصيا جاءني استدعاء من قبل الشركة لإعلامي أن نوفمبر 2008 آخر شهر لي بالشركة ‘’. وأضاف ‘’حاليا، لا نمارس أي عمل بالشركة، إذ نتوجه لتسجيل الحضور فقط، وهذا الوضع بدأ منذ 3 ديسمبر الجاري’’. وقال الموظف، والذي مضى على عمله بالشركة 14 سنة ‘’المشكلة تكمن في أن قوانين الشركة تنص على ضرورة إكمال 20 سنة كي أحصل على راتب تقاعدي، كما أن الشركة ترفض فكرة شراء سنوات خدمة’’. وتابع ‘’مقابل إقالتي من الشركة، أحصل على 13 ألف دينار، وستقوم الشركة بتحويلها إلى البنك الذي اقترضت منه 17 ألف دينار، دفعت منها ألفا فقط، الأمر الذي يعني عدم استفادتي من المبلغ الذي ستدفعه الشركة’’. وأشار الموظف إلى أن ‘’الشركة، جلبت شركة سلطاني، وهي كويتية، لتقوم بتوظيف عمالها في الأقسام التي سنتركها’’. من جهته، قال الموظف (ع. م.) والذي مضى عليه بالشركة 31 سنة ‘’ما يحز في نفسي طريقة تعامل الشركة معنا، وحتى الطريقة التي اعتمدتها الشركة لتعلمنا بنبأ الإقالة كانت صدمة ‘’، مشيراً إلى أنه ‘’كان بإمكان الشركة استخدام طريقة أفضل من ذلك، خصوصا أن ذلك يهدد مستقبل 9 من الأبناء، هم عدد أفراد أسرتي ’’.

 

 صحيفة الوقت

Thursday, December 27, 2007 

 

« نقابة بتلكو»: المحكمة قضت بوقف برنامج تدوير العاملين

الهملة - نقابة بتلكو

أكدت نقابة شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) أنّ هيئة التحكيم حكمت بضم الدفع بعدم اختصاص الهيئة في موضوع الدعوى، كما حكمت قبل الفصل في موضوع النزاع بوقف تنفيذ برنامج تدوير العاملين فيما يتعلق بانتهاء عقود بعض العاملين لحين الفصل في النزاع أمام هيئة التحكيم .

 

وحكمت المحكمة بحسب النقابة بـ «إحالة النزاع للتحقيق لتثبت المحتكم ضدها بكلّ طرق الإثبات القانونية بما فيها البينة وشهادة الشهود المبررات القانونية التي أدت بها إلى إقرار برنامج تدوير العاملين، وأنها التزمت بتطبيق آلية العمل مع المحتكمة وانعدام المبررات لأنه زيادة في رواتب العاملين، وصرحت للمحكمة النفي بطرق الإثبات ذاتها وحددت لإجراء التحقيق جلسة 9 يناير/ كانون الثاني المقبل (صباح يوم الأربعاء )».

 

صحيفة الوسط

Thursday, December 27, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro