English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

النقابات «الحكومية» تطالب بتشريعات تحمي من الخصخصة
القسم : الأخبار

| |
2007-12-13 12:17:25


 

 

لافتة إلى «تسارع وتيرة الحكومة في هذا الشأن »

النقابات «الحكومية» تطالب بتشريعات تحمي من الخصخصة

 

 

 

طالبت نقابات القطاع الحكومي بـ’’تشريعات ملائمة للحفاظ على حقوق العمالة الوطنية ووقفة جادة من جميع الأطراف وفي مقدمتها النواب، تجاه الخصخصة المتسرّعة وغير المدروسة لتلافي آثاره السلبية على العاملين وكذلك الهيئة العامة لصندوق التقاعد ’’.

ولفتت النقابــات (البريد، الكهربـــاء والماء، الصحـــة، الأشغال، العاملـــين المدنيين بالداخلية) في بيان لها إلى ‘’تسارع الوتيرة لدى الحكومة في التخلص من مشروعات مملوكة للدولة في ظل غياب الشفافية وحرية تداول المعلومات ’’.

ونوهت إلى أنه ‘’بعد خصخصة المواصلات وأقسام من البلديات وكذلك الموانئ ومحطة الحد لإنتاج الكهرباء والماء، تسعى الدولة جاهدة الى خصخصة مرافق في وزارة الصحة والأشغال والكهرباء والماء ’’.

وقالت النقابات ‘’من المفروض أن يكون أحد أهم أهداف الخصخصة الحفاظ على حقوق العاملين الذين يقع الضرر عليهم، وفق خطة استراتيجية واضحة ’’.

ولفتت إلى انه ‘’في الوقت الذي تعتبر الدولة أن الخصخصة أصبحت خيارا استراتيجيا فإنها تتجاهل المطالب العمالية بتشكيل مجلس أعلى للخصخصة يمثل فيه جميع الأطراف بالتساوي ’’.

وأكدت النقابات على جملة مطالب في حال خصخصة أي منشأة حكومية، ومنها ‘’عدم جواز خصخصة مشروع قطاع عام عن طريق التعاقد المباشر، وضمان حقوق العمالة الوطنية في المشروع المراد خصخصته ’’.

كما طالبت ‘’توسعة قاعدة مشاركة المواطنين في ملكية المشروعات العامة، وتشكيل مجلس أعلى للخصخصة يشترك فيه جميع أطراف الانتاج، وأن يكون للدولة سهم ذهبي في ملكية الشركات التي تأسست نتيجة لخصخصة أحد المشروعات العامة ’’.

وتابعت ‘’ومع إيماننا أن المستثمر لا يقدم على شراء مؤسسة إلا بعد دراسة مستفيضة لمسألتي الربح والخسارة وبالتالي ضمان الربحية فإن مسألة زيادة كفاءة العاملين وتحسين مستواهم، قد يتراجع في ظل وجود تنافس شديد بين العمالة الأجنبية الرخيصة والوطنية التي لا تستطيع أن تنافس الأجنبية في الأجر ’’.

 

صحيفة الوقت

Thursday, December 13, 2007 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro