English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«إتحاد العمال» يعتصم أمام «الوزراء» رداً على «مسلسل فصل النقابيين»
القسم : الأخبار

| |
2007-12-12 14:51:26


 

 

فيما ينهي نقابي البريد إضرابه عن الطعام

« العمّالي» يعتصم أمام «الوزراء» رداً على «مسلسل فصل النقابيين »

 

دعا الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين، القيادات النقابية إلى الاعتصام اليوم’’الأربعاء’’ أمام مجلس الوزراء، تعبيرا عن احتجاجهم على ما اعتبره الاتحاد ‘’مسلسل الانتهاكات ضد النقابيين’’، وذلك بعد اعتصامهم أمس أمام مجلس النواب .

وأوضح الأمين العام المساعد للاتحاد سلمان المحفوظ أن ‘’هدف الاعتصام الثاني، نقل رسالة واضحة للحكومة بضرورة التدخل لوقف نزيف الانتهاكات التي تمارس ضد النقابيين، والعمل على محاسبة المسؤولين عن تكريسها ’’.

وأشار المحفوظ إلى ‘’تسليم رسالة إلى مجلس الوزراء توضح كافة الانتهاكات، وممارسات المسؤولين الذين يحاولون بشكل أو بآخر زعزعة البلاد، عبر ضرب الناشطين النقابيين’’، لافتاً إلى أن ‘’الاعتصام، رسالة رمزية، وخطوة ستلحقها أخرى حال وجد الاتحاد استمرار التعسف بحق العمال والنقابيين ’’.

يأتي هذا التحرك العمالي الموسع في الوقت الذي من المقرر أن ينهي الأمين العام المساعد لنقابات القطاع الحكومي رئيس نقابة البريد جمال عتيق اليوم (الأربعاء) إضرابه عن الطعام الذي استمر 5 أيام احتجاجاً على قرار إيقافه عن العمل بسبب تصريحاته للصحافة بصفته رئيساً للنقابة .

وأشار عتيق في تصريح لـ ‘’الوقت’’ إلى أنه ‘’من المحتمل أن يستمر الإضراب إذا قرر النقابيون المفصولون تحركات جدية للتصدي للهجمة الموجهة ضد القيادات النقابية في القطاعين العام والخاص ’’.

وقال ‘’الموضوع لم ينته عند هذا الحد، فهناك العديد من النقابيين مازالوا مفصولين من أعمالهم، وآخرون ملاحقون في لقمة عيشهم، مما يتوجب على الاتحاد العمالي ان يضع برامج عمل متواصلة بهدف الضغط لعودة المفصولين إلى أعمالهم ’’.

« وعد» تحمّل «العمل» المسؤولية بصمتها

من جهته، رأى المكتب العمالي لجمعية العمل الوطني الديمقراطي ‘’وعد’’ في بيان له أن ‘’ما يجري في الساحة العمالية في هذه الفترة من انتهاكات وتعسف ضد النقابيين، ملفت للنظر وخطير لا تقبله الأعراف النقابية ولا الاتفاقيات العربية والدولية ’’.

وأكدت ‘’وعد’’ على ‘’تضامنها التام مع رئيس نقابة البريد جمال عتيق في موقفه وإضرابه عن الطعام بسبب الإجراء التعسفي الذي اتخذ ضده بإيقافه عن العمل، كما نؤكد تضامننا مع نائب رئيس النقابة نجية عبدالغفار’’. كما أعلنت ‘’وعد’’ عن ‘’تضامنها التام مع عمّال شركة المراعي ورفض الإجراء الذي أتخذ من قبل إدارة الشركة بفصل 48 عاملا، ضمنهم جميع أعضاء مجلس إدارة النقابة بعد مطالبتهم بتحسين أجورهم ’’.

وحمّل المكتب العمالي في ‘’وعد’’ الحكومة ممثلة في وزارة العمل ‘’مسؤولية عدم التدخل لمنع الشركة من اتخاذ هذا الإجراء التعسفي الذي يعتبر سابقة خطيرة من دون التفكير في مصير هؤلاء العمال وعائلاتهم ’’.

وقد زار وفد من حركة الحريات والديمقراطية ‘’حـق’’ يتقدمهم أمينها العام حسن مشيمع ومدير مكتب الإعلام والعلاقات الدولية في الحركة عبدالجليل السنكيس مقر الاتحاد العام للعمّال، معلنا التضامن مع عتيق المضرب عن الطعام .

وعبرت ‘’حق’’ عن ‘’الوقوف وراء تحرك النقابيين لتطوير الوضع الحقوقي في البحرين ومناهضة الإجراءات الإدارية لأرباب العمل والهادفة لكسر إرادة النقابات النشطة ورموزها والتضييق عليهم، مادياً وإداريا وإعلامياً، بعدم رضوخهم لتوجيهات وتوجهات أصحاب العمل ’’.

 

 

صحيفة الوقت

Wednesday, December 12, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro