English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

مدير بـ »العمل الدولية«:قبلنا شكوى النقابات الحكومية
القسم : الأخبار

| |
2007-12-11 10:11:40


أكد مدير إدارة الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية داين كونيا قبول المنظمة لشكوى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بشأن السماح لموظفي الحكومة بتشكيل النقابات في الوزارات والأجهزة الحكومية.

 وقال كونيا في ورشة العمل التي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع منظمة العمل الدولية إن المنظمة ستراسل حكومة البحرين بخصوص الالتزام بالمعايير الدولية لحق العمال في العمل النقابي.

يشار إلى أن اتحاد النقابات رفع شكوى لدى منظمة العمل الدولية احتجاجاً على تعميم ديوان الخدمة المدنية لمنع تشكيل النقابات الحكومية والسماح لهم بالانضمام للنقابات التي تؤسس خارج هذه الوزارات. إذ يرى الاتحاد إن هذا التفسير مخالف للدستور والقانون الذي سمح للعمال بالعمل النقابي بينما يرى ديوان الخدمة إن حق العمل النقابي مكفول لكن القانون لم يسمح بتشكيل نقابات في أجهزة الحكومة.

ودعا كونيت الحكومة إلى معالجة الموضوع بشكل ودي، وقال في ورشة العمل التي شهدت حضوراً رسمياً ايضاً من قبل وزارة العمل، إلى التوافق على تفاهم يسمح بالعمل النقابي في الوزارات وأجهزة الدولة، مشيراً إلى أن المنظمة تفضل التعامل الرسمي مع الشكوى.

وقال الأمين العام المساعد بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالله حسين إن منظمة العمل الدولية شرعت في إجراءات مترتبة على الشكوى موضحاً: لقد أقر مجلس إدارة المنظمة التقرير الذي صدر مؤخراً والذي تضمن في إحدى توصياته دعوة حكومة البحرين لمنح عمال الحكومة تأسيس النقابات.

وأضاف حسين إن المنظمة ستتابع الشكوى من خلال لجان مختصة، مؤكداً أن حق تشكيل النقابات في الحكومة حق وقعت عليه البحرين بموجب الاتفاقيات الدولية ولا يمكن لها أن تتنازل عنه.

يذكر أن الحكومة قد أكدت التوجه لمنح عمال الحكومة تشكيل النقابات إلا أنها تؤكد إن ذلك يحتاج لتعديل قانون النقابات الذي ترى أنه لا ينص على ذلك.

ووصف الناطق الرسمي للاتحاد جعفر خليل ورشة العمل في يومها الأول بأنها مثمرة، وقال إن أحد الجوانب التي ناقشتها ورشة العمل حق الإضراب، مشيراً إلى أن الاتحاد طرح وجهة نظره أمام ممثل منظمة العمل الدولية بشأن تحديد مواقع الإضراب، مؤكداً أن المنظمة دعمت توجه الاتحاد إلى تحديد مواقع الإضراب بناء على المعايير الدولية

 

صحيفة الايام - جعفر الهدي

Tuesday, December 11, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro