English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

نقابات تضرب تضامناً مع جمال عتيق
القسم : الأخبار

| |
2007-12-08 12:25:15


 

نقابات تضرب تضامناً معه والتجمع يدعو لحشد الرأي العام

عتيق: الإدارة تنفذ إجراءات انتقامية بحق عمال البريد

 

 

الوقت - خليل بوهزّاع:

يبدأ الأمين العام المساعد للقطاع الحكومي رئيس نقابة العاملين بالبريد جمال عتيق إضرابه المفتوح عن الطعام طوال الأيام الخمسة المقبلة، وذلك احتجاجاً على إصدار إدارة البريد قراراً بإيقافه عن العمل لمدة 5 أيام بسبب تصريحه في الصحافة المحلية بصفته رئيس نقابة، وهو ما تعتبره الإدارة مخالفاً لتعميمات أصدرها ديوان الخدمة المدنية.

وأعلن عتيق أنه ‘’عازم على بدء إضرابه عن الطعام بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين للمدة المقررة كجزاء تأديبي ليس عقابا للنفس ويأسا من الغد، لكن احتجاجا على انتهاك روح وقوة الإنسان والمواطنة، ومن اجل حماية النقابيين ضد التمييز والاضطهاد والمطاردة في العمل والرزق وحماية الدور المناط بهم من المعوقات والفصل’’.

وأضاف عتيق ‘’دأبت إدارة البريد (بريد البحرين) القسوة في إجراءاتها العقابية ضد العاملين بسبب مطالبتهم بحقوقهم.

وأشار إلى أنه ‘’تنفيذاً لتوجيهات ديوان الخدمة المدنية، قررت إدارة بريد البحرين رفض وتجاهل المطالب المرفوعة لها عبر رسائل تحمل تواقيع عمال البريد وآمالهم وانتهجت التعسف في تفسير مواد قانون الخدمة المدنية رقم 35 واللائحة التنفيذية لتنال من نشطاء العمل النقابي والمطلبي ونفذت عدداً من الجزاءات تتعدى حدود الوظيفة لتكمم الأفواه وتقيّد حرية العمال في التعبير وإبداء الرأي عبر الوسائل الصحافية’’.

من جهته، أبدى الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالغفار عبدالحسين تضامنه مع ‘’النقابيين المفصولين من أعمالهم والمنتهّكين نقابياً’’، وقال ‘’وقفنا نتمعن في الصواب والخطأ حتى وصل بنا الحال لنرى الانتهاكات للحقوق والحريات النقابية في كل يوم على مسمع ومرأى الجميع، إذ بدأت هذه الأيام تبرز بشكل واضح وجلي والكل يشهد بذلك المؤيد والمعارض’’.

واعتبر ‘’أمزجة بعض المسؤولين بالوزارات تنظر للنقابة والعاملين وكأنهم مخطئون ومقصرون وليس لهم الحق على الإطلاق في إبداء وجهة نظرهم لا من قريب ولا من بعيد’’. وأردف ‘’يكفينا ما يتعرض له رئيس نقابة البريد ونائبته من مضايقات غير مقبولة وليس لها علاقة بالجانب الإداري، وبالتالي فإن العقوبات التي تصدرها الإدارة تعسفية’’.

وناشد عبدالحسين القيادة السياسية ‘’بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات واحترام القانون النقابي’’، متسائلاً ‘’هل البحرين تريد نقابات عمالية واتحاداً عمالياً أم أن هناك خطأ حين جاء المرسوم الملكي رقم (33) لسنة 2002م.

كما أعلن تجمع النقابيين الديمقراطيين عن ‘’تضامنه مع نقيب البريد ودعمه بكل الوسائل في رحلة الجوع التي سيقطعها تعبيرا عن رفضه لكل أشكال الانتهاكات للحقوق والحريات النقابية’’.

ودعا التجمع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والنقابات العمالية والقوى السياسية كافة ومختلف منظمات المجتمع المدني ‘’للوقوف مع نقيب البريد في إضراب الجوع، والتعبير عن تضامنها بمختلف الوسائل، وذلك لحشد الرأي العام وتعبئته للتنديد بموقف إدارة البريد المعادي للحقوق النقابية والمدنية’’.

وأضاف ‘’عدد النقابيين المفصولين يتزايد بشكل مطرد، وظاهرة محاربة النقابيين في رزقهم والتضييق عليهم في العمل تتسع، وتهديد العمال بالحرمان من الزيادات والعلاوات بسبب مشاركتهم في الاعتصامات كما هو حاصل في البريد تأخذ أبعادا تعيدنا إلى مرحلة قانون ومحاكم أمن الدولة سيئ الصيت، مما يجعل قضية عتيق قضية رأي عام تهم جميع المواطنين بمختلف انتماءاتهم الاجتماعية والفكرية والدينية’’.

من جهتها، اعتبرت النقابات الخمس في القطاع الحكومي توقيف رئيس نقابة البريد جمال عتيق لمدة خمسة أيام عن العمل بسبب نشاطه النقابي ‘’انتهاكا صارخا لأبسط الحقوق والحريات النقابية’’، معبرين عن استنكارهم لهذا ‘’الإجراء التعسفي والغير مشروع عرفا وقانونا’’.

وأعلنت نقابة (البريد، الكهرباء والماء، الأشغال، الصحة، العاملين المدنيين بالداخلية) تضامنها مع ‘’النقابي عتيق ونشد على يده في كفاحه المستمر من أجل المحافظة على الحقوق المكتسبة والحريات النقابية، كما نعلن بأننا سنكون معه في إضرابه المعلن عن الطعام رافضين كل التهديدات والضغوطات التي يمارسها المسؤولون بسبب غياب الرقابة الحقيقية’’.

ودعت النقابات ‘’أعضاء السلطة التشريعية لممارسة دورهم الرقابي وإيقاف هذا القرار الجائر بالإضافة إلى التسريع بإقرار الحق النقابي في القطاع الحكومي الذي عطلته السلطة التنفيذية بقرار منفرد’’.

 

 صحيفة الوقت

‏08 ‏ديسمبر, ‏2007

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro