English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

رئيس نقابة البريد يحتج على توقيفه عن العمل بالإضراب عن الطعام
القسم : الأخبار

| |
2007-12-07 13:07:49


 

فيروز يستنكر.. و«وعد» تتضامن والعمالي يعتصم

رئيس نقابة البريد يحتج على توقيفه عن العمل بالإضراب عن الطعام

 

 

يعتزم رئيس نقابة البريد، الأمين العام المساعد لنقابات القطاع الحكومي في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين جمال عتيق، الإضراب عن الطعام بمقر الاتحاد، طوال أيام توقيفه عن العمل ‘’احتجاجاً على قيام إدارة البريد بإصدار قرار توقيفه عن العمل لمدة 5 أيام، وبسبب مطاردة النقابيين’’، وفق ما أفاد.

وأوضح عتيق أن ‘’الإدارة اعتبرت ممارسة عمله النقابي، مخالفة للقانون، كما أشارت إلى تهمة أخرى في قرار التوقيف وهي الإساءة إلى المسؤولين، في الوقت الذي لم تطرح هذه النقاط في لجنة التحقيق المشكلة للتحقيق معه’’.

وأضاف ‘’رفضت التوقيع على قرار التوقيف، وسأقوم بالطعن في القرار ورفع قضية أمام المحكمة في حالة رفض الطعن من قبل الإدارة’’.

وقال عتيق ‘’أكدت أكثر من مرة في التحقيقات التي تجريها الإدارة أنني أمارس عملي النقابي استناداً إلى التفويض الذي منحني إياه موظفو الإدارة، وبالتالي لن أتخلى عن هذا التكليف إلا حينما تقر الجمعية العمومية للنقابة ذلك’’.

وفي سياق متصل، ينظم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الأحد المقبل، اعتصاماً أمام مجلس الوزراء للتعبير عن رفض النقابيين للإجراءات التعسفية التي تمارس ضدهم في مواقع عملهم، حيث سيتم تسليم رسالة احتجاج إلى رئيس الوزراء، كما سينظم اعتصام آخر الثلثاء المقبل أمام مبنى مجلس النواب.

فيروز : التوقيف ضد الالتزامات الدولية

من جهته، عبر النائب جلال فيروز عن استغرابه من قرار توقيف عتيق، معتبرا أنه ‘’أمر مخجل أن تتغطرس إدارة ضد موظفيها بهذا الشكل’’.

وأشار فيروز إلى أن ‘’البحرين وقعت على العديد من الاتفاقيات الدولية المؤكدة لحق العمال في جميع المواقع تشكيل نقاباتهم المستقلة، وبالتالي فإن قرار التوقيف الصادر من إدارة البريد يأتي متناقضاً والتزامات البحرين الدولية’’.

وأضاف فيروز أن ‘’العقلية السابقة المتصلة بأجواء قانون أمن الدولة مازالت طاغية على سلوك المسؤولين في إدارة البريد، وهو أمر يدعو للإحباط، وضربة للمشروع الإصلاحي’’.

وتابع ‘’أي دولة تنشد الديمقراطية لا بد لها من توسيع هامش الحريات العامة، ولكن ما نشهده من تراجعات على الساحة النقابية يجعل موقف البحرين ضعيفاً أمام المنظمات الدولية ذات العلاقة’’.

«وعد» تعلن تضامنها مع عتيق ونائبته

من جهته، اعتبر رئيس المكتب العمالي في جمعية العمل الوطني الديمقراطي’’وعد’’ يوسف الخاجة أن ‘’الحكومة مستمرة في تراجعاتها بشأن الحريات النقابية ولا تراعي الجهود التي تبذل لتعديل قانون النقابات في مادته العاشرة والتي تهدف إلى حق العاملين المخاطبين بأنظمة الخدمة المدنية في تأسيس نقاباتهم’’.

ولفت الخاجة إلى أن ‘’آخر سلسلة التراجعات قرار إدارة البريد بتوقيف النقابي جمال عتيق، رئيس نقابة البريد عن العمل لمدة 5 أيام’’، داعيا إدارة البريد إلى ‘’الكف عن مضايقاتها وتهديداتها بحق النقابيين وأن تمارس سلوكاً حضارياً مع حق هؤلاء في التعبير عن أرائهم وتشكيل نقاباتهم’’. وقال الخاجة إن ‘’قانون النقابات العمالية مطروح للتعديل من جهة وخصوصا المادة (10) منه حتى تتمكن الحكومة من التراجع عن تفسيرها التعسفي لهذه المادة ومن جهة أخرى فإن الاتحاد، رفع شكوى ضد الحكومة لدى منظمة العمل الدولية، والإجراءات والردود الرسمية والخطوات اللاحقة مستمرة’’.

وتابع ‘’الأولى على إدارة البريد متابعة ذلك مع الحكومة بدلاً من ملاحقة النشطاء النقابيين ومضايقتهم، وأن تكون أكثر عقلانية أسوة بالوزارات الأخرى التي تتواجد فيها النقابات ورغم عدم الاعتراف بها إلا أنهم لا يمارسون أساليب الاستفزاز والملاحقة والتهديد للنقابيين’’. وأكد الخاجة على تضامن (وعد) مع رئيس النقابة ونائبته ‘’التي مورس بحقها ذات الأساليب والتهديدات والتوقيف عن العمل’’، مطالباً ‘’بإلغاء هذا القرار التعسفي ورد الاعتبار للنقابي’’.

وأضاف أن ‘’الجمعية، قررت الوقوف مع النقابي عتيق في حال اللجوء للقضاء وأن محاميها على استعداد للقيام بواجبهم ودعم موقفه’’.

وكانت لجنة الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية قد طالبت البحرين ‘’اتخاذ الخطوات الضرورية ومن دون تأخير لتعديل المادة (10) من قانون العمل والخاصة بإنشاء نقابات بالقطاع الحكومي وتعويض نائب رئيس نقابة البريد نجية عبدالغفار عن فترة توقيفها عن العمل التي منع عنها الراتب أيضا’’.

وشددت في تقريرها الذي عرض على مجلس إدارة المنظمة أخيرا على حق عمال القطاع العام بتشكيل نقاباتهم الخاصة للدفاع عن مصالحهم.

 

 صحيفة الوقت - خليل بوهزّاع

‏07 ‏ديسمبر, ‏2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro