English

 الكاتب:

أحمد عبدالأمير

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

ابراهيم شريف والطبقة الوسطى
القسم : حقوق انسان

| |
أحمد عبدالأمير 2016-02-27 12:49:38




 

 

 

" الآن لا تستطيع بناء بيت الا بعد 15 سنة. بدخل الطبقة الوسطى لا تستطيع. أقول تم إفقار الطبقة الوسطى".

"كيف تتكون طبقة وسطى في البحرين وتوزيع الأراضي محتكرا؟ كلفة البناء مرتفعة لأن الأراضي لدى متنفذين معينين".

ابراهيم شريف

 

 

تمر البحرين ومنذ اكثر من 15 سنة بتحولات اقتصادية وسياسية واجتماعية عميقة جدا، لقد ساهم النموذج الاقتصادي المتبع منذ عقد ونصف عاما باعادة تشكيل المجتمع البحريني حيث اصبحت الطبقة الوسطى العنوان الأبرز لهذا التحول. وفي هذا الإطار، يجري الحديث عن الطبقات الاجتماعية وما يرتبط بها من توزيع للدخل من دون وجود معايير واضحة مثل تحديد حد ادنى للأجور، وحد ادنى لدخل الأسرة، وغيرها من مؤشرات اقتصادية تساعد في قياس الطبقية داخل المجتمع البحريني.

 

لقد حذر الاقتصادي ابراهيم شريف من مغبة الاستمرار بالسياسة الاقتصادية الحالية، وانتقد النموذج الاقتصادي البحريني الذي انطلق نحو المضاربات في القطاع العقاري والمالي وحجم قطاعات الانتاج الصناعي والزراعي مما ساهم في رفع كلف المعيشة على ابناء الطبقة الوسطى والتي ادت في المحصلة الى اضمحلالها وتآكلها بسبب ارتفاع اسعار السلع والخدمات الاسكانية والصحية والتعليمية.

 

لقد حذر ابراهيم شريف كثيرا من ان سياسة الدولة المتبعة في ادارة الأراضي ستساهم في رفع كلفة الاسكان في البحرين، حيث تأكد ماطرحه اليوم مع تراكم الطلبات الاسكانية لدى وزارة الاسكان ووصولها الى ما يقارب  58 الف طلب اسكاني مما فاقم من المشاكل الاجتماعية لدى الكثير من الاسر البحرينية رغم وجود تعهد حكومي بتوفير 40 الف وحدة اسكانية.

 

"النفط يصنع الأشياء عندما يرتفع إنتاجه أو سعره، ويميتها عندما ينخفض تدفقه أو دولارات ايراداته"

ابراهيم شريف

 

لقد اشار ابراهيم شريف ان الاعتماد المطلق على قطاع النفط في ايرادات وصادرات الدولة لن يؤسس لاقتصاد مستدام بسبب خضوع المنظومة والاقتصادية والسياسية في البلاد لريع سلعة تتحكم البورصات العالمية بسعرها. ان الواقع الاقتصادي يحتم علينا ايجاد عقيدة مالية جديدة لادارة موارد الدولة، والتنويع الاقتصادي يجب ان يكون على اساس تنمية القطاعات الانتاجية الحقيقية والتأسيس لإقتصاد عميق قادر على امتصاص الصدمات ويساعد على توسع الطبقة الوسطى. 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro