English

 الكاتب:

ابراهيم شريف

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بيان مرصد البحرين لحقوق الانسان إعتقال الرمز الوطني إبراهيم شريف
القسم : الأخبار

| |
ابراهيم شريف 2015-07-12 19:50:53



مرصد البحرين: يستنكر قرار إعتقاله بسبب ممارسة حقه في حرية التعبير في قضايا الشأن العام

قامت قوات تابعة لوزارة الداخلية في الساعات الأولى من هذا اليوم الأحد ١٢ يوليو ٢٠١٥ وبالتحديد في تمام الساعة ٢:٢٠ قبل حلول الفجر بإقتياد المناضل الوطني إبراهيم شريف السيد من منزله الكائن في محافظة العاصمة الى مركز شرطة الحالة في محافظة المحرق.

وقد أجري معه الاستجواب الأولي في المركز في الوقت الذي أكد فيه السيد / شريف على ضرورة حضور محاميه معه أثناء الإستجواب، فيما رفضت الجهات الأمنية التي أجرت معه الاستجواب أن ينضم محاموه إليه.

إلى ذلك، أفاد بيان صادر عن جمعية العمل الوطني الديمقراطي " وعد " بعد إعتقاله بساعات الى ان القرار الذي صدر بحقه، هو الايقاف لمدة ٤٨ ساعة وذلك خلال وجوده في مركز الشرطة، و يعتقد المرصد أن ذلك القرار صدر تمهيدا لعرضه على النيابة العامة.

وقد ترشحت بعض المعلومات التي أشارت الى أسباب الاعتقال وهي اتهامه بالحض على كراهية النظام وإزدراء الحكومة ! وهي تهم لا تلقى أي إعتبار ولا وزن فيما لو عرضت على القوانين التي تتوائم مع القانون الدولي والشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

و إزاء هذا الإجراء غير المبرر حيال قيادي سياسي مخضرم فإن مرصد البحرين لحقوق الإنسان يؤكد على التالي:

أولا: أن ما يصدر من السيد / شريف لا يعدو كونه رأيا أو نقدا أو توصيفا أو دعوة أو توضيحاً لا يجرمه القانون ما دام في حدود حرية الرأي والتعبير السلميين.

ثانيا: السيد / شريف مناضل بارز وقيادي لامع يمارس نشاطه السياسي منذ عقود ويؤمن بضرورة أن يتحقق برنامجاً ومشروعاً وطنيا ديمقراطيا ينعم الوطن في ظله بالأمن والاستقرار وهو يمارس نشاطه في سياق ذلك بالأساليب السلمية الحضارية.

ثالثا: يتضح من إعادة إعتقال السيد / شريف أن السلطات التي قررت إخلاء سبيله قبل أسابيع ثلاثة، لم تقرر بإزاء ذلك أن يتمتع بحقه في ممارسة نشاطه السياسي السلمي من خلال ممارسة حقه في حرية الرأي والتعبير ! وإنما قررت إخلاء سبيله ليعود بين أهله ورفاقه وشعبه متراجعا عن التمسك بحقه في ممارسة دوره السياسي وحقه في النضال من أجل الديمقراطية. الامر الذي يؤكد أن السلطات اكتشفت خلاف ما رمت إليه.

رابعا: برغم أن السيد / شريف لم توجه له حتى وقت صدور هذا البيان اتهامات بشكل رسمي من قبل النيابة العامة بعد، الا أن ما يشي به طبيعة الإعتقال أنه جاء على خلفية سياسية بإمتياز. لذا يأمل مرصد البحرين أن يكون معيار التحقيق في النيابة العامة - الخصم الشريف - هو أقوال السيد / شريف وليس الحكم على ما في ضميره، الذي لا يعلمه الا الله.

أن مرصد البحرين لحقوق الإنسان يؤكد بشدة على ضرورة المبادرة دون تأخير أو تردد في إخلاء سبيل المناضل إبراهيم شريف السيد وإحترام حقه في الاستمرار في ممارسة حرية التعبير والاعلان عن رأيه الذي لم يكن خارجاً على محددات العمل المعارض السلمي، وذلك دون حجر أو منع أو ملاحقة أو تجريم.

مرصد البحرين لحقوق الانسان
مملكة البحرين
١٢ يوليو ٢٠١٥

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro