English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

شريف يطالب بلجنة تحقيق نيابية بشأن الفساد في طيران الخليج
القسم : الأخبار

| |
2007-11-06 10:42:25


 

304426584_009ddf4668_m.jpg

 

لافتاً إلى «عصابة الأربعة.. ومخالفة الحكومة للدستور»

شريف يطالب بلجنة تحقيق نيابية بشأن الفساد في طيران الخليج

 

 

 

طالب أمين عام جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إبراهيم شريف بـ ‘’تشكيل لجنة تحقيق نيابية، تقوم بالتحقيق في فساد الإدارة السابقة والجديدة، وتأثير التدخلات السياسية في خسائر الشركة، وتأجير الايرباص A321 وبيع حق الهبوط في مطار هيثرو’’، لافتا كذلك إلى ‘’التحقيق في كلفة المستشارين الأجانب وأدائهم طوال الفترة الماضية، وكفاءة مجلس الإدارة الحالي، استفراد الأجانب بقرارات الشركة، والتحقيق مع وزير المالية في صرف دعم وقروض للشركة من دون موازنة’’.

واقترح شريف، خلال ندوة أقيمت مساء أمس الأول (الأحد) بمجلس شويطر في المحرق ‘’خفض نفقات تعدد المراكز الأساسية بالشركة، وتقليص الكلفة والقرارات ذات الطابع السياسي، كوسيلة لتحسين أداء الشركة’’، حسب تعبيره.

واعتبر شريف أن ‘’عقدة الأجنبي مازالت تحكم مجلس الإدارة (...) عمر الشركة 57 عاماً وكان من الواجب أن تصدر خبرات للخليج في مجال الطيران كما قامت بابكو بتخريجهم في النفط’’، مشيراً إلى أن ‘’أغلب البنوك المحلية يديرها بحرينيون وكذلك الصناعات المهمة مثل النفط والبتروكيماويات والألمنيوم’’.

وقال شريف إن ‘’الرئيس التنفيذي الجديد مازال يوظف الأجانب على حساب بحرينيين، أكثر كفاءة (كل الطاقم القيادي في قسم العمليات من الأجانب، وبعضهم من دون مؤهلات متميزة)’’، وفق ما قال.

ضغوط الرأي العام تزيح «عصابة الأربعة»

واستعرض شريف ما اعتبرهم ‘’فارين خوفاً من التحقيق’’، موضحا أن ‘’الرئيس التنفيذي أندريه دوزيه، يعلن استقالته بعد ضغوط متزايدة من الرأي العام بشأن مصروفات الاستشاريين الذين جلبهم، عضو مجلس الإدارة مايكل ويت حصلت شركته رولاند برجر على أكبر عقود الاستشاريين، وانتهى دوره في طيران الخليج بعد استقالة وهروب أصدقائه’’.

ولفت شريف إلى ‘’انتهاء عقود كريس لفهايت وكريس دلتون: وهما اثنان من كبار المستشارين الذين جلبهم دوزيه ومايكل ويت، وكانوا يشكلون (عصابة الأربعة) ‘’، متسائلا ‘’ما هي كلفة إنهاء هذه العقود؟’’.

واستغرب شريف أن ‘’تكون كلفة نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والمبيعات لي شيف أكثر من 200 ألف دينار سنويا، فيما طرد من الخطوط القطرية بسبب ضعف أدائه (...) هرب ولم يعد، ورغم ذلك شكره الرئيس الحالي’’.

وأضاف أن ‘’نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية جيف ليفنغ، هرب خوفا من التحقيق معه، قدم في يوليو فاتورة بقيمة 2.4 مليون دولار خدمات الاستشاريين ومصاريف أخرى قدمتها شركات ذات صلة به’’، مشيراً إلى ‘’علامة استفهام كبيرة حول دوره في عقد مع شركة إيروتكنيك المتعاقدة بشأن كراسي وديكور الطائرات’’.وقال شريف إن ‘’الأسماك الكبيرة تفلت من الشباك في قضايا الفساد’’، مشيرا إلى أن ‘’تحقيق شركة كرول يثير رعب بعض كبار الفاسدين، يتم التحقيق مع مايكل كنت مسؤول تموين الطائرات، ويهرب بعض الموظفين الأجانب خوفا من أن يطالهم التحقيق’’.

لماذا السكوت عن اصطياد الأسماك الكبيرة؟

وأشار شريف إلى ‘’اتهام 8 موظفين بحرينيين في قضايا صغيرة، تبلغ بضعة آلاف من الدنانير لا تساوي راتب استشاري لشهر واحد، لماذا لا يتم اصطياد الأسماك الكبيرة؟ هل طلب من شركة كرول عدم متابعة بعض الصفقات الكبيرة؟ ما القضايا الكبيرة التي سيتم تحريكها في المحاكم؟’’.

وتابع ‘’تحظى رولاند برجر بحصة الأسد من العقود الاستشارية، ومديرها هو مايكل هويت عضو مجلس إدارة طيران الخليج’’، فمن هو وكيلهم في البحرين؟’’. وأوضح شريف أن ‘’هويت معين في مجلس الإدارة من قبل مجلس التنمية الاقتصادية’’، مشيراً إلى ‘’عقدها مع GF بتقديم استشاريين بمبلغ 1.800 دينار في اليوم للاستشاري الواحد إضافة لتذاكر السفر المجانية’’. وتابع ‘’فضلاً عن أنه كان يساعد أندريه دوزيه في إدارة الشؤون التنفيذية للشركة، وهناك تضارب صارخ وغير مقبول بين دوره كعضو إدارة GF ودوره كمدير لشركة تحصل على عقود من GF ’’.

واستعرض شريف ما إذا كانت هناك أي قيمة مضافة للاستشاريين بقوله ‘’باستثناء شركة كرول المتخصصة في قضايا الفساد، لا توجد قيمة مضافة بل كلفة إضافية، وعدد الاستشاريين مبالغ فيه بافتراض الحاجة لبعضهم، وهناك مبالغة كذلك في كلفة الاستشاري الواحد’’.

وأكد شريف ‘’استغناء مجلس إدارة طيران الخليج عن أغلب الاستشاريين، بفضل الرأي العام’’، موضحاً أنه ‘’بفضل تسريبات موظفي طيران الخليج لما يجري في شركتهم والضغوط المستمرة من الرأي العام، حدثت تغييرات مهمة، منها الاستغناء عن أغلب طواقم الاستشاريين، عدا شركة كرول، وكذلك استقالة الرئيس التنفيذي وعدد من الطاقم الإداري’’.

الحكومة تخالف نص الدستور

وفيما تساءل شريف عما إذا كانت الشركات الخليجية المشتركة، تحقق ربحا، أجاب بمثالين هما ‘’شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم وهي مملوكة من 6 دول خليجية، تملك البحرين أكبر حصة (38%)، وبها خسائر متواصلة منذ التأسيس، ولا رقابة من ديوان الرقابة المالية عليها، وهناك ديون كبيرة لصالح ألبا تزيد عن 200 مليون دولار’’.

وتابع ‘’شركة الخليج للبتروكيماويات، وفيها 137 مليون دينار أرباح الـ 9 أشهر الأولى من هذا العام، وهي مملوكة بالتساوي بين البحرين والسعودية والكويت، ولكنها تعمل في قطاع مدعوم’’.

ولفت شريف إلى ما وصفه بأنه ‘’تمويل خارج القانون’’ إذ أفاد ‘’حتى يوليو/ تموز الماضي، قامت شركة ممتلكات البحرين بتمويل طيران الخليج بمبلغ 80 مليون دينار، وهو نفس الأمر الذي قامت به ممتلكات البحرين لتمويل عجز مشروع الفورميولا واحد منذ 2006م، وكل ذلك من دون اعتماد في ميزانية الدولة’’.

واعتبر شريف أن ‘’الحكومة تخالف نص دستور 2002 (كل مصروف غير وارد في الميزانية أو زائد على التقديرات الواردة فيها يجب أن يكون بقانون)’’، مشيراً إلى ‘’عدم تحرك المجلس النيابي المعني بإقرار الموازنات’’.

 

صحيفة الوقت - علي الصايغ

Tuesday, November 06, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro