English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

النجار: «دورة حقوق الإنسان» تهدف لخلق نواة مدربين حقوقيين
القسم : الأخبار

| |
2007-11-22 10:53:54


تنظمها «الجمعية البحرينية» و «المعلومات والتأهيل في اليمن »

النجار: «دورة حقوق الإنسان» تهدف لخلق نواة مدربين حقوقيين

 

 

أكدت الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان سبيكة النجار أن الدورة التدريبية الإقليمية في مجال حقوق الإنسان لدول الجزيرة والخليج، تسعى للخروج بنواة لمدربين في مجال حقوق الإنسان يمكن إعدادهم لأن يكونوا مدربين حقوقيين في البحرين وخارج البحرين  

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة الإقليمية التي تنظمها الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان من اليمن، وذلك يوم أمس الأول في فندق «رمادا بلاس»، وتستمر فعالياتها حتى يوم السبت المقبل .

 

وأضافت النجار «نأمل أن تكون مثل هذه الدورات بداية تعاون بين دول الخليج والجزيرة العربية على مستوى حكومات هذه الدول ».

 

وأشارت إلى أن التدريب على مسائل حقوق الإنسان والتثقيف الحقوقي تعتبر مسألة طويلة المدى مهما بلغ كم المعلومات التي يحصل عليها العاملون في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الكوادر العاملة في مجال تثقيف حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات ومحاولة التغلب عليها وحلها بحاجة إلى تدريب مستمر .

 

كما أكدت الحاجة لخلق كوادر مدربة في مجال حقوق الطفل والمرأة والأقليات وغيرها .

 

أما المدير التنفيذي لمركز المعلومات والتأهيل في اليمن عبدالقوي سالم، فأشار إلى أن هذه الدورة تعتبر الدورة السابعة من عمر الدورات الإقليمية التي ينظمها المركز، وأن عدد المشاركين في الدورة يبلغ نحو ثلاثين مشاركاً ومشاركة من دول الخليج واليمن .

 

وتأتي هذه الدورة ضمن الدورات التدريبية التي تعمل على تخريج دفعات ونشطاء جدد في مجال حقوق الإنسان، وتسعى لإكساب النشطاء الجدد من دول الخليج العربي معلومات مهمة وأساسية في حقوق الإنسان، ناهيك عن تبادل الخبرات والأنشطة بين المنظمات العربية المشاركة، وتعد من أبرز الأنشطة التي يقدمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في اليمن .

 

وتهدف الدورة إلى نشر الوعي بمبادئ حقوق الإنسان في أوساط المجتمع، وتدريب عدد من النشطاء على مختلف القوانين الدولية والإقليمية بشأن حقوق الإنسان، وتبادل الخبرات والعلاقات بين المنظمات المشاركة، وخلق حركة جديدة ونشطاء جدد على مستوى الدول المشاركة .

 

ويتضمن البرنامج التدريبي للدورة مقدمات تاريخية وفلسفية لحقوق الإنسان، وأبرز الوثائق الدولية في مجال حقوق الإنسان، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق المرأة، والاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق الطفل، والقانون الدولي الإنساني، والمحكمة الجنائية الدولية .

 

كما ستناقش الدورة الحقوق المدنية والسياسية وإشكال المشاركة الديمقراطية في الوطن العربي، واتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، والبروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب، والاتفاقات الإقليمية لمناهضة التعذيب، وآليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان .

 

وستركز الدورة أيضاً على منظومة الأمم المتحدة وأجهزتها الخاصة بحماية حقوق الإنسان، وكيفية رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وكيفية التواصل بين المقررين الخاصين التابعين للأمم المتحدة، والاتفاقات الإقليمية لحقوق الإنسان، والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية وحماية حقوق الإنسان .

 

ويسعى البرنامج إلى تخريج نشطاء فاعلين في مجال حقوق الإنسان، وبناء نقاط تواصل مستمرة مع نشطاء جدد في دول الجزيرة والخليج العربي، وإشاعة فكرة حقوق الإنسان على المستويين الإقليمي والمحلي .

 

صحيفة الوسط - أماني المسقطي

Thursday, November 22, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro