English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وعد تفتتح اليوم الإرشاد الأكاديمي في نسخته التاسعة
القسم : الأخبار

| |
2013-06-15 02:56:33




تفتتح اليوم "الإرشاد الأكاديمي" في نسخته التاسعة

(وعد): الملتقى يوفر جامعات وفرص ابتعاث وتمويل للمشاريع تحت سقف واحد

 

دعت اللجنة المنظمة لملتقى الارشاد الاكاديمي، الطلبة وأولياء الأمور للاستفادة من الخدمات التي سيقدمها الملتقى الذي تنظمه جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) للمرة التاسعة، والذي ستنطلق أعماله اليوم السبت في تمام الساعة العاشرة بجمعية المهندسين.

وسيشارك في النسخة التاسعة من الملتقى الذي ترعاه الجمعية الأهلية، مجموعة من الجامعات والمعاهد في مملكة البحرين، الى جانب مكاتب الخدمات الطلابية للطلبة الراغبين في الدراسة في الخارج، كما ستشارك جهات أهلية تقدم منح دراسية للطلبة المتفوقين وأهمها مؤسسة الحاج حسن العالي، إضافة إلى صندوق العمل واليونيدو.

وقالت اللجنة المنظمة بأن الملتقى، الذي سيستمر لمدة يوم واحد، سيوفر فرصة للراغبين في استكمال دراستهم الجامعة، وكذلك المقبلين على فتح مشاريعهم الخاصة، للحصول على كافة المعلومات الاساسية التي تعينهم على اختيار التخصص المتناسب وتطلعاتهم، وتزويدهم بالإجراءات الأولية التي تساعدهم على دخول مجال العمل الخاص وريادة الأعمال.

وأشارت أن الملتقى يجمع بين الجانب النظري من حيث استعراض الجامعات والمعاهد للتخصصات الدراسة الخاصة بها، إلى جانب عملي يتمثل في وجود خريجين وطلبة في الجامعات المحلية والخارجية للإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم، فيما سيتولى صندوق العمل (تمكين) إطلاع الراغبين لفتح مشاريعهم الخاصة على شروط وآليات التمويل والدعم الذي يمكن تقديمه لرواد الاعمال.

وأوضحت اللجنة التنظيمية سنحاول في ملتقى الإرشاد الأكاديمي التاسع الإجابة على أسئلة محددة للطلبة وأولياء الأمور والراغبين في دخول سوق العمل، مثل: ما التخصصات التي تمثل طلباً مرجحاً في سوق العمل في المدى المنظور والبعيد؟ وتسمية الجامعات التي تلبي احتياجات أولياء الأمور في ظل الإدراك بتباين الإمكانيات المادية لهم، فضلاً عن مشاركة عدد من الطلبة الدارسين في الجامعات المحلية والخارجية والذين سيقومون بدورهم في استعراض تجاربهم الدراسية الحية.

وأضافت تنظيم ملتقى الإرشاد الأكاديمي التاسع جاء مكملاً للخطوة التي بدأتها الجمعية الأعوام الماضية حينما نظمت الإرشاد الأكاديمي لعدة أعوام متتالية في نفس الفترة من شهر يونيو، وهو ترجمةً لحرصالجمعية على المشاركة الفاعلة في المجتمع من خلال طرح مثل هذه البرامج التي تستهدف القطاع الشبابي والطلابي.

ويستهدف الملتقى الطالبات والطلبة الراغبين في التحصيل العلمي العالي وأولياء أمورهم، إضافة الى استهداف طلبة الأول والثاني ثانوي باعتبارهم موجات مقبلة لمساعدتهم في اختيار المسار، حيث سيشارك في الملتقى عدة مؤسسات تعليمية، إضافة إلى عدد من الجامعات والمعاهد الخاصة العاملة في المملكة بالإضافة الى مكاتب الخدمات الطلابية، والبنوك التي تقدم قروض تعليمية ميّسرة بالإضافة الى مشاركة من تمكين واليونيدو.

واعتبرت اللجنة التنظيمية مشاركة الجامعات المحلية وتواجد المختصين والطلبة الدارسين في الخارج،  بأنها ستساعد على حسم خيارات الطلبة المتوجهين للدراسة الجامعية، حيث سيتم عرض معلومات وافية عن الجامعات المشاركة في البرنامج بالإضافة إلى تجارب حية لطلبة منتسبين للجامعات المحلية والخارجية.

وأبدت اللجنة شكرها على الدعم المتواصل من الجامعات المشاركة وخصوصاً الجامعة الأهلية الراعي الرسمي للملتقى، الأمر يعكس ذلك وعي مثل تلك الجامعات والمؤسسات بالأهداف المرجوة من الفعالية، متوقعاً حضور عدد كبير من الأهالي والطلبة للملتقى من اجل الحصول على الإجابات للعديد من الأسئلة التي يحتاجها الأهالي والطلبة، لاسيما وان الدخول لملتقى الإرشاد الأكاديمي مجاني، فضلاً عن الإقبال الكبير من قبل الجامعات والمعاهد.

ويشمل ملتقى الإرشاد الأكاديمي على معرض للجامعات من داخل وخارج البحرين وعدد من المؤسسات ذات العلاقة بالتعليم العالي تقدم للجمهور خدماتها التعليمية، إضافة إلى مجموعة من الاختصاصين للشرح والتعريف  بالتخصصات الجامعية ومجالات فرص العمل التي تتيحها، كما يخصص قسم للطلبة الدارسين خارج البحرين حيث يجد الطلبة المستجدين فرصة هامة للتعرف على الخبرات والتجارب فيما يتعلق بالدراسة خارج البحرين من خلال عرض تكاليف المعيشة  في كل بلد وأفضل أماكن السكن للطلبة وغيرها من التفاصيل التي يحتاجها الطالب قبل سفره للدراسة.

وسيتم توزيع دليل الإرشاد الأكاديمي في الملتقى الذي سيتضمن معلومات حول المنح والبعثات، والتعريف بالقروض التعليمية، وكيفية اختيار التخصص الجامعي إضافة لمعلومات تفصيلية حول الجامعات المحلية ومجموعة مختارة من الجامعات خارج البحرين، حيث تعد الجمعية دليلا سنويا يتضمن هذه التفاصيل، ويوفر ملتقى الارشاد الاكاديمي فرصة هامة للطلبة الراغبين في الحصول على معلومات حول القروض التعلمية حيث تشارك البنوك التي تقدم التسهيلات والقروض التعليمية للطلبة.

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro