English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

نقابة «بتلكو» تعتصم اليوم و«العمالي» يؤكد أنباء تسريح 300 موظف
القسم : الأخبار

| |
2007-10-31 12:24:57


 

 

فيما نفت الإدارة نية التسريح وأكدت «إعادة الهيكلة »

نقابة «بتلكو» تعتصم اليوم و«العمالي» يؤكد أنباء تسريح 300 موظف

 

 

15-8-2007_p12-1.jpg

يعتصم عمال شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) في الساعة الثالثة من مساء اليوم في موقف السيارات التابع للشركة بالهملة احتجاجاً على ‘’إجبار عدد من موظفي الشركة للدخول في برنامج تدوير الموظفين’’ حسب قول النقابة، كما سيعلق الموظفون الشرائط الحمراء تعبيراً عن رفضهم لهذا البرنامج .

وفي الوقت ذاته أكد عدد من موظفي الشركة أنهم ‘’تلقوا عروضا من إدارة الشركة، تجبرهم على الدخول في برنامج تدوير الموظفين’’، وهو البرنامج الذي سبق أن اعتبرته النقابة ‘’مشروعا من أجل تسريح العمالة البحرينية ’’.

إلى ذلك، رأى رئيس نقابة ‘’بتلكو’’ مكي عيسى في هذا التطور ‘’تأكيدا للمخاوف من برنامج تدوير الموظفين، فبعد أن كانت الإدارة تصرح أن البرنامج سيكون طوعياً، أصبحت اليوم تجبر عددا من الموظفين على الدخول في البرنامج ’’.

وأشار عيسى إلى ‘’عدم وجود معايير واضحة لاختيار الموظفين المحالين للبرنامج، حيث تقوم الشركة بوضع مسميات وظيفية من دون الاعتداد بكفاءة الموظف وخبرته أو حتى سنوات خدمته’’، معتبرا الأمر ‘’يثير مخاوف الكثيرين على مستقبلهم الوظيفي ’’.

وتابع ‘’اجتمعنا مع الموظفين الذين تم استدعاؤهم، وبينوا لنا أن الشركة لم تعطهم أي أوراق رسمية للدخول في البرنامج، واقتصر الأمر على كلام شفهي’’. وفي إشارة منه إلى الأرباح التي تحققها الشركة، رأى عيسى أن ‘’الشركة، تكافئ موظفيها على الجهد الذي بذلوه، وحققوا بموجبه الأرباح الكثيرة بتسريحهم من وظائفهم’’، لافتا إلى أن ‘’الإدارة تصرح بأن نسبة الأعمال التي تقوم بها الشركة في البحرين تبلغ 90%، وتعلن في الوقت نفسه أن الأرباح تتناقص في البحرين’’. وفيما اعتبر عيسى أن ‘’هدف هذه التصريحات، تغطية مشروع التدوير’’، ناشد القيادة السياسية ‘’التدخل من أجل وضع حد لمستقبل العديد من الموظفين المواطنين الذين تنوي الشركة تسريحهم واستبدالهم بعمالة أجنبية’’. من جهته، رأى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على لسان نائب أمينه العام سلمان المحفوظ أن ‘’إجبار (بتلكو) الموظفين على الدخول في برنامج التدوير، تأكيد لمخاوف الاتحاد والنقابة بشأن تسريح أكثر من 300 موظف ’’.

وأوضح المحفوظ أن ‘’الإشارات التي كانت تنذر بالخطر، تحولت اليوم إلى حقيقة، فإدارة الشركة تراجعت عن وعودها بشأن عدم تسريح أي موظف، إلا أن البوادر تؤكد عكس ذلك’’، داعيا الحكومة إلى ‘’الخروج عن صمتها، تجاه ما يحصل في الشركة’’. واستغرب المحفوظ ‘’صمت الحكومة، التي لا تحرك ساكنا، حيال ما يجري في الشركة، لاسيما في ظل وجود نسبة ليست قليلة من البطالة وثورة مطلبية لتحسين الأجور لمجابهة الغلاء والتضخم’’. وتابع ‘’هناك نية مبيتة بدأت تظهر على السطح وتنفذ على الأرض لتسريح قرابة 300 عامل، ونحن نقول إن العمال في مختلف المواقع لن ترهبهم الحركة المقصودة لقطع أرزاقهم ’’.

وقال المحفوظ ‘’لازلنا نعلق الآمال في تحرك الحكومة بشكل جاد وصادق نحو وقف هذا النزيف من قبل إدارة الشركة’’، مشيراً إلى ‘’مخالفتها القانون بفصل اثنين من النقابيين مع اعتراف الحكومة بعدم شرعية الفصل’’.كما أعرب المحفوظ عن أمله في ‘’تحرك مجلس النواب بكافة كتله وبشكل قوي، خصوصاً في ظل المناقشة العامة لأوجه الفساد في الكثير من الجهات’’، معتبرا أن ‘’المساس بأرزاق العمال، جزء من الفساد’’. ودعا المحفوظ، الحكومة والنواب إلى ‘’وقفة صادقة للقضاء على هذا الفساد الذي يستشري’’، مؤكداً ‘’تضامن الاتحاد ودعمه جميع التحركات المتصدية لمحاولات قطع الأرزاق’’. وكانت نقابة ‘’بتلكو’’ قد اتهمت الشركة بممارسة ضغوط لدفع الموظفين للتقاعد، مشيرة في بيان لها أخيرا إلى أن ‘’التقاعد الاختياري الذي دعت إليه الشركة، تحول إلى قسري ’’.

من جهتها، نفت إدارة الشركة، مجددا، نيتها تسريح العمالة البحرينية، إذ أوضح مدير العلاقات العامة بالشركة أحمد الجناحي أن ‘’الهدف الأساسي من البرنامج، زيادة قدرة الشركة على التنافس، والعمل على أتمتة بعض الوظائف نتيجة للتطور الحاصل في مجال الاتصالات’’. وأضاف الجناحي أن ‘’المشروع يهدف إلى إعادة هيكلة الشركة بما يتناسب وحجم الأعمال التي تقوم بها حالياً’’، مشيراً إلى أن ‘’الموظف حينما لا يوفق في برنامج التدريب الذي يؤهله لوظيفة جديدة، أو انه لم يتمكن من الحصول على وظيفة أخرى في الشركة تتناسب وقدراته، ستدفع له مكافأة مجزية ’’.

ولفت الجناحي إلى أن ‘’إدارة الشركة، صرحت مراراً بأن برنامج تدوير الموظفين لا يهدف إلى تسريح الموظفين البحرينيين، بل يسعى إلى إعادة هيكلة بعض الوظائف وإتاحة المجال للموظفين لاختيار مواقع وظيفية أخرى ’’.

 

صحيفة الوقت - خليل بوهزاع

Wednesday, October 31, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro