English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وفد المعارضة لجنوب أفريقيا يطلع على تجربة الانتقال من الدولة العنصرية الى الدولة الديمقراطية
القسم : الأخبار

| |
2013-06-07 23:33:40




 

 

التقى وفد من الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة عدداً من قيادات المجتمع المدني في جمهورية جنوب أفريقيا في اطار زيارته للجمهورية للاطلاع على تجربة المصالحة الوطنية والتحول من نظام عنصري إلى نظام ديمقراطي.

 

والتقى الوفد بالعضو التنفيذي في ائتلاف السلام الوطني وعضو البرلمان السابق السيد بيتر غاسترو في مدينة كيب تاون.

 

واستعرض السيد غاسترو التحديات الأمنية التي رافقت التحول نحو الديمقراطية في جمهورية جنوب أفريقيا بعد مرحلة الفصل العنصري، مؤكداً لوفد للمعارضة على أهمية التمسك بمنهجية اللاعنف في عمليات التغيير.

 

وحيى السيد غاسترو نضالات الشعب البحريني من أجل تحقيق الديمقراطية في ظل واقع مقلق تعيشه البحرين.

 

وقال غاسترو بأنه حريص على متابعة التحركات المميزة للمعارضة السياسية التي تتحمل مسؤولية مهمة وصعبة لا سيما بتبنيها الحكيم لمنهجية اللاعنف وإعلانها وثيقة مبادئ اللاعنف في البحرين.

 

الجدير بالذكر أن السيد غاسترو كان مستشاراً خاصاً لوزير الأمن والسلامة إبان المرحلة الانتقالية ومدير معهد الدراسات الأمنية في كيب تاون.

 

من جهة أخرى التقى وفد المعارضة مع عدد من القيادات الرئيسية للمسلمين في جنوب أفريقيا، استعرضوا خلالها للوفد قائمة الحقوق الدستورية وآليات حماية حقوق الأقليات الدينية والثقافية هناك.

 

وأشار القيادي الإسلامي والبروفيسور زياد موتالا المحاضر في جامعة هاورد الأميركية أن على الأنظمة السياسية ألا تستغل قوة السلطة من أجل استهداف مجموعة معينة أو أن تغلب مجموعة على أخرى على أسس غير عادلة.

 

وشدد موتالا على ضرورة أن تدرك الحكومات جيداً أن الخطى التصحيحية والتغيير نحو الديمقراطية لا يكون بالضرورة مضراً للاقتصاد بل ينعشه ويقويه.

 

من جانبه قال القيادي الإسلامي البارز في جنوب أفريقيا الدكتور شعيب منجرا إلى أن الدولة المدنية الديمقراطية الحقيقية التي تحترم فيها الأديان والمذاهب وتعاملهم على قدم المساواة هي دولة قادرة على صنع تجربة قوية وناجحة تستطيع عبور أشد التحديات.

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro