English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

أكمل عامين وهو لا يزال مفصول رئيس النقابة (باس): ملف النقابيين المفصولين مازال عالقاً دون حلول
القسم : الأخبار

| |
2013-06-01 15:29:32




دعا رئيس نقابة عمال شركة خدمات مطار البحرين (باس) يوسف الخاجة إلى إنهاء ملف النقابيين والعمال المفصولين منذ منتصف العام 2011م.

وقال الخاجة في تصريح صحفي بمناسبة مرور عامين على فصلة من العمل "رغم الوعود الحكومية المتكررة بأن إجراءات عودتنا إلى العمل هي مسألة وقت، إلا إنه لا توجد بوادر لحل هذه القضية التي تدخل عامها الثلاث دون حلول جادة".

وأضاف "عدد من القيادات النقابية لازالوا مفصولين، وغيرهم المئات من العمال أيضاً، ولا يعرف مصيرهم لغاية اليوم، فمن غير المعقول أن يستمر العامل دون أجر لمدة عامين"، موضحاً "ألا يتساءل المسؤولين في الدولة كيف يقوم هؤلاء المفصولين بتلبية احتياجات أسرهم المعيشية".

وقال "منذ 1 يونيو 2011م، وأنا مفصول عن العمل، وقد التقيت أكثر من مرة مسؤولين في وزارة العمل وعلى رأسهم الوزير جميل حميدان، وكانوا يوعدونني في كل مرة بأن إجراءات عودتي إلى العمل لن تأخذ وقتاً طويلاً، واليوم أنا أكمل العامين وأنا مفصول"، مضيفاً "بل على العكس، حالات الفصل مستمرة والوزارة مكتوفة الايدي لا تمارس أدنى سلطاتها القانونية في إجبار الشركات على وقف هذه المهازل".

وتابع رئيس نقابة (باس) "في العام الماضي أدعت وزارة العمل بإرجاع المفصولين ومن ضمنهم النقابيين إلى أعمالهم حينما كانت بعثة من منظمة العمل الدولية تزور البحرين، ولكن الواقع مغاير، كحالتي وحالة نقابيين آخرين غيري".

وشدد على "أهمية التزام وزارة العمل بما ألزمت بها نفسها في منظمة العمل الدولية بإعادة جميع المفصولين إلى أعماله".

وأشار "بعض الشركات مازالت تعتبر نفسها فوق القانون وتمارس عملها دون عابئة بتصريحات كبار المسؤولين في البلاد والتي تؤكد على أهمية عودة جميع المفصولين إلى أعمالهم، مطالباً وزير العمل إلى التدخل لحل الملف بشكل جدي، وليس من خلال التسويف وتأجيل القضايا لمواعيد لا نهاية لها.

ورأى الخاجة أن هناك أطرافاً تحاول عرقلة عودة المفصولين، معتبراً أن ذلك مناقضاً للتوجيهات الملكية الداعية لعودة جميع المفصولين والموقوفين عن العمل فضلاً عن تطبيق توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وما دار في الاتفاقية الثلاثية بين أطراف الإنتاج.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro