English

 الكاتب:

سناء زين الدين

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

كلمة المعلمين في يوم الأسير
القسم : حقوق انسان

| |
سناء زين الدين 2013-04-22 01:18:56




 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

والحمد لله ربّ العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المُرسلين محمّد و على آله وصحبه المُنتجبين ...

أسعدَ الله مساءكم باليُمن والبركات  ...

 

أقفُ اليومَ بين أيديكم تضامنًا مع أسرى الوطن من قطاع التعليم ... قد يسأمُ البعضُ من الوقفات التضامنية لأنه يراها تكرارًا و مراوحةً في المكان ذاته ... أو لأنهم قد يُصنّفون الانتصار في اتّجاهٍ واحد ..

 

 أرى أنّ الوقفات التضامنية ليست للبُكاء أو للتحسّر على من نفتقد شموخ هاماتهم بيننا ... السجنُ يخلقُ في ذات المرء مساحةً أكبر من الحرية .. الوقفاتُ التضامنية نحتاجُها لشدّ الأزر .. للتماسُك .. لأنّنا ونحن خارج القضبان نحتاج من الأسرى مداد القوة والصبر والإيمان ... هم يعيشون بين الجدران الأربعة أُفقًا أرحبَ ممن يعيش خارجه وهو  أسيرٌ للخوف ..

 

يومُ الأسير يُمثّلُ وقفةً إنسانيةً رائعة ... أولئك في السجن يدفعون عمرَهُم وعُمر أبنائهم ويستحقون منّا أن نقف متكاتفين أقوياء ..  فليس المهم أنا أو أنت .. المهمُ هو النتاج لأنها هي قضيةُ رمزٍ لوطن ..

 

 

أيُها الكرام :

القاصي قبل الداني يُدركُ أنّ ماحدثَ في قطاعِنا كان ومايزال حتى صباح هذا اليوم انتقامًا طائفيًاً مُمنهجًا وبغيضًا ...

الأسير ... مهدي أبوديب محكومُ بعشرِ سنواتٍ لأنه حمل على عاتقهِ قضيةَ معلّمٍ و وطنٍ ... واختُزلتْ في خمسٍ بعد الاستئناف..

 

لماذا مهدي أبوديب أسير :

لأنه :

  1. رئيسٌ لجمعية المُعلمين البحرينية .. عضو رابطة المعلمين الخليجيين .. نائب رئيس الاتحاد الإسلامي للمعلمين ... المُنسّق الإقليمي لليونسكو لمحور التعليم والتنمية المُستدامة ...أمينًا مُساعدًا لاتحاد المُعلّمين العرب..(ونحن في وطنٍ يحاربُ المؤسسات المدنية إلا بعضًا منها ممن يفترشُ نفسه سجادًا أحمر ).

 

مهدي أبوديب أسير ... لأنه :

  1. رفعَ إلى مجلس النواب ملفًا خاصًا برؤاه التطويرية ومنها: رفع مستوى التعليم . النظر في قانون الترقيات و تعديله ، تطوير المناهج و مستوى المُدرّسين.

 

مهدي أبوديب / أسيرٌ : لأنه :

  1. رفعَ أسماء الحاصلين على شهادة الدراسات العليا ( الماجستير و الدكتوراه ) إلى وزارة التربية والتعليم لتحسين وضعهم الوظيفي بما يتناسب مع مؤهلهم الأكاديمي. وقدَمَ اقتراحات عملية لتطوير كادر المُعلمين.

 

مهدي أبوديب / أسيرٌ : لأنه :

  1. خاطبَ ديوان الخدمة المدنية من أجل تعميم الدرجة الاستثنائية على جميع شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية بالوزارة. كما و طالبَ بفتح الدرجات حتى العاشرة التعليمية لجميع المسارات و توظيف جميع خريجي الاختصاصات من حملة شهادات البكالوريوس التربوية على الدرجة الرابعة التعليمية.

 

مهدي أبوديب / أسيرٌ : لأنه :

  1. طالبَ بإعطاء الدرجة السابعة للمُعلّمين الأوائل.( قبل مايُقارب الثلاثة أشهر تمّ إعطاء بعضهم الدرجة .. علمًا بأنّ وقت استحقاقها كان قبل عشر سنوات ) ولكم أن تتخيلوا !!

 

مهدي أبوديب / أسيرٌ : لأنه :

6.اعترض على توظيف المتطوعين والمتطوعات الغير مؤهلين أكاديميًا و جلْب ربّات البيوت والمتقاعدين وتوظيفهم... وهذا مؤشر خطير جدًا للسير بالتعليم باتجاه الهاوية .. إضافةً إلى استنزاف ميزانية الوزارة في الوقت الذي كانت الوزارة ترفض توظيف الكفاءات من حملة الشهادات العُليا بحجة الميزانية.

إنّ الخلل في الهيكل الوزاري وإداراته لايخفى على المهتمين بقطاع التعليم والذين يؤيدون جودته الحقيقية القائمة على الإنتاج وتحسين المُخرجات التعليمية وهذا سعيُنا ومنذ سنوات ...  

إعلامياً يتشّدقون أنّ البحرين بلدٌ يضع التعليم على قمة أولوياته ، بلدٌ يسعى لتحسين وتطوير مخرجات التعليم فأين المُعلّم البحريني من هذه النهضة التنموية؟ .. اعتصامات المُعلّمين بدأت بقوة في 2007 و استمرت و معنى ذلك أن هذا خللٌ كبيرٌ في آلية التخطيط و التنفيذ ...  

انتهاك الجسم التعليمي في البحرين بعد الرابع عشر من فبراير هو انتهاكٌ للعمود الفقري لمملكتنا الحبيبة ...

 

ومن نماذجه :

  1. اعتقال رئيس وأعضاء مجلس إدارة المعلمين البحرينية.
  2. حلّ جمعية المُعلّمين البحرينية.
  3. اعتقال المُعلّمين والمعلمات من المدارس بل ومن صفوف الدراسة وهم يؤدون واجبهم.
  4. الفصل تعسّفًا و التوقيف المُتكرر مع استقطاع الرواتب لأكثر من سنة. ( وهو وضعٌ مستمرٌ حتى الشهر الماضي ).
  5. إقصاء وتهميش الكفاءات الوطنية في قطاع التعليم واستقدام الأجانب من الجنسيات المختلفة.
  6. فتح باب التوظيف أمام زوجات موظّفي الوزارة استكمالاً لقصة المتطوعين و المتطوعات ..
  7. التلاعب في البعثات الدراسية والتوزيع الغير عادل.
  8. اعتقال المُعلّمات من المدارس بل ومن الصفوف الدراسية والسماح للطالبات من الجنسيات المختلفة الأخرى بالسير وراءهن بالتصفيق والبخور ؟؟ ( سؤال للتربويين في التربية : هل نحن في مدارس المستقبل ؟ أم في حفلة زار ؟ ).
  9. اقتياد المعلمات والطالبات لمراكز الشرطة وتهديد الطالبات بالاعتداء عليهنّ إن لم يقمن بضرب معلماتهن وسط ضحك واستهزاء الشرطة ؟؟ أهذه تربية ياوزارة التربية ؟  

 

  1. اعتقال الطلبة .. وبين أيديكم نماذج اليومين الماضيين ( مدرسة الجابرية الصناعية ومدرسة التعاون الثانوية. وانتهاك حرمها المدرسي و ضرب طلبتها واعتقالهم و محاولة خنقهم بالغازات السامة ... ألا يستدعي ذلك استنكارًا من مجلس النواب ؟؟ ألا يستدعي محسابة المسؤولين عن التصرفات الشخصية المستمرة منذ سنتين ؟

ملف التعليم وقع ضحية مؤامرة ... ضحيّة تسيس غير منطقي  .. وقع ضحية إعلام مُزيّف .. فرغم ماورد في تقرير لجنة تقصّي الحقائق برئاسة / السيّد بسيوني من مشروعية كل مماراسات المعلمين ... و رغم استنكار منظمات الحقوق و التعليم الدولية إلى ما تعرّض له هذا القطاع إلا أنه وإلى اليوم رئيس المعلمين مُعتقلٌ و مُعذّبٌ ومحروم من أبسط حقٍّ وهو العلاج .. لدينا مُعلمين مُعتقلين ... لدينا طلبة مدارس و طلبة جامعات مُعتقلين ومحكومين و مطاردين ...

 

 

 

 

 

لذلك نقف متضامنين مع أسرانا من شُرفاء الوطن ...

هذه دعوةٌ لكل رجالات البلد .. لحمل ملف التعليم على عاتقهم

 

ختامًاً ...

في ( 2011 ) اقتلعوا لؤلؤة المنامة .. في ( 2013 ) اقتلعوا لؤلؤة الطفل أحمد النهام .... أتعلمون لماذا ؟؟

لتُعلِّموا أبناءكم  في حكاياكم القادمة .. كانت هناك  لؤلؤةً واحدة !! فأصبحتم اليومَ جميعُكم لآلئ !

وفي قلب كلّ مواطن بحريني ...

حكاية لؤلؤة نابضة ...

" و سيعلمُ الذين ظلموا أيّ مُنقلبٍ ينقلبون "

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro