English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

حلقة نقاشية حول إصلاح سوق العمل، التعليم، التدريب والتنمية الاقتصادية
القسم : الأخبار

| |
2013-04-14 23:36:24


 

نظمت لجنة التدريب والتثقيف الحزبي وبالتعاون مع المكتب العمالي حلقة نقاشية داخلية حول إصلاح سوق العمل، التعليم، التدريب والتنمية الاقتصادية، قدمها عضو المكتب العمالي والفريق الاقتصادي جاسم  الحمراني. بدأت الجلسة باستعراض الإطار العام للورقة ثم شرحاً مفصلاً حول أداء سوق العمل البحريني في السنوات الماضية.

و تطرق جاسم الى فكرة إصلاح سوق العمل و اهم التطورات التوظيف في البحرين، حيث جاءت فكرة إصلاح سوق العمل بناءً على دراسة أعدتها شركة مكنزي وشركاه للاستشارة في عام 2004 لتمكين العامل البحريني من المنافسة على أرضية عادلة مع العامل الأجنبي وجعله الخيار الأفضل في التوظيف.

بعد ذلك تم استعراض تطور مستويات الأجور للأيدي العاملة المحلية والأجنبية وتطورات مستويات الإنتاجية ومعدلات البطالة وارتفاع نسبة نمو التوظيف الأجنبي في مقابل محدودية نمو توظيف العامل البحريني، حيث وصلت إلى إلى 477,870 عامل أجنبي في مقابل نحو 140,166 عامل بحريني الذين يشكلون إجمالاً نحو 23% فقط من التوظيف في جميع القطاعات، اما بالنسبة الى انتاجية العامل فقد شهدت انخفاض من نحو 10,255 دينار في عام 2002 إلى نحو 8,435 دينار في نهاية عام 2011، أي بنحو 18%، على الرغم من أن هذه السنوات قد شهدت نمواً اقتصادياً ملحوظاً.

وقام جاسم ايضا بتسليط الضوء على بعض قضايا التعليم والتدريب و اهم المعوقات والإشكاليات المتعلقة في مخرجات التعليم والتدريب، حيث انخفاض عدد خريجي الثانوية العامة من المسار العلمي الذي يعد الأقوى نسبياً في مقابل ازدياد خريجي المسار التجاري وغيره. وفي نفس الوقت تشير البيانات إلى تذبذب أعداد خريجي الجامعات خصوصاً من الجامعات الوطنية التي تعد في مستوى تعليمي أفضل من الجامعات الخاصة التجارية، كما تثبته تقارير هيئة ضمان جودة التعليم. من ناحية اخرى فان حجم الانفاق العام على المشاريع و برامج النعليم و التدريب يبقى ضعيفا.

بعد ذلك تم استعراض نموذج التنمية الاقتصادية في البحرين الذي يعتمد على النفط و هذا مايثبته مؤشر الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الجارية و حجم الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الوطنية، ايضا ارتباط ايرادات ومصروفات (الموازنة العامة) الحكومة بشكل مباشر بالإيرادات النفطية. وفي النهاية قام جاسم بعرض تجربة سنغافورة لاصلاح سوق العمل.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro