English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

إبراهيم شريف: تحول الجمعيات لأحـزاب لا يحتـــاج للترخيص
القسم : الأخبار

| |
2007-10-03 10:39:00


 

 

تحفظ على عدم إلغاء رقابة »العدل« في المشروع الجديد

شريف: تحول الجمعيات لأحـزاب لا يحتـــاج للترخيص

 304426584_009ddf4668_m.jpg

 

قال الأمين العام لجمعية العمل الديمقراطي »وعد« إبراهيم شريف إن مقترح تعديل قانون الجمعيات السياسية الذي سترفعه كتلة الوفاق النيابية هو المقترح الذي وافقت عليه ١١ جمعية سياسية، موضحاً أن هذا المقترح يتبنى تحويل الجمعيات إلى أحزاب سياسية لا تحتاج في تشكيلها إلى موافقة بل إلى إخطار فقط.

 

وأكد شريف أن المقترح الجديد لم يلغ مراقبة وزارة العدل للأحزاب، موضحاً أن مقترح رفع تبعية الأحزاب لوزارة العدل لم يتم التوافق عليه، موضحاً أن هذا المقترح الذي قدمته جمعية العمل الديمقراطي لم يحصل على موافقة أغلبية الجمعيات مما دعاها إلى سحبه، وقال كنا نرغب بأن تكون تبعية الأحزاب من حيث الرقابة للجنة تشكل من الأحزاب ويشارك فيها المجلس النيابي وألا يكون للحكومة أي رقابة على عمل الأحزاب.

وأضاف شريف ان أهم التعديلات التي أرادت الجمعيات السياسية إجراءها على القانون تمثل في نقل عمل القوى السياسية من جمعيات محدودة الصلاحيات إلى أحزاب سياسية حقيقية تعمل بصلاحيات كاملة، موضحاً أن هذا التعديل سيعطي القوى السياسية فرصة للعمل السياسي دون رقابة إدارية من قبل وزارة العدل.

وأوضح شريف أن أهم التعديلات التي وافقت عليها الجمعيات وهي التعديلات التي ستطرحها الوفاق تتمثل في أن يكون الترخيص للأحزاب من خلال الإخطار وليس الترخيص مما يعني أن على الوزارة أن تلجأ للقضاء في مثل هذه الحالات وألا يكون عدم الرد هو الرفض بحسب القانون الحالي. إضافة إلى أن تمنح الأحزاب الصلاحية الكاملة في افتتاح منظماتها الجماهيرية المتعلقة بالشباب والمرأة وغيرها من المنظمات والفروع دون الحاجة للترخيص لأنها حق من حقوق الأحزاب.

وقال شريف إن من بين التعديلات التي ستطرح أن يكون للحزب حق إصدار جريدة دون الحاجة للترخيص من وزارة الإعلام ولا تخضع هذه الجريدة العائدة للحزب لرقابة وزارة الإعلام الإدارية، كما يطالب التعديل برفع القيود التي يضعها القانون الحالي على التمويل وجمع التبرعات بحيث يتمكن الحزب من جمع التبرعات بشكل مستمر ويحق للحزب عمل حملات تبرعات عامة وكبيرة دون الرجوع لأي جهة.

 

صحيفة الأيام

Wednesday, October 03, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro