English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

البحرينية للشفافية» تساهم بمقترحات في تأسيس الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات
القسم : الأخبار

| |
2012-12-31 16:24:46




 

المنامة - الجمعية البحرينية للشفافية

 

شاركت الجمعية البحرينية للشفافية، ممثلةً في الرئيس ونائب الرئيس وبعض الأعضاء، في اجتماع عقد في بيروت يومي 27 و 28 ديسمبر/ كانون الأول 2012، لممثلي مجموعة من منظمات المجتمع المدني العربية، منها جمعيات من مملكة البحرين، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني في 12 دولة عربية أخرى، في مناقشة رؤية ورسالة الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات، وأهدافها والنظام الأساسي وبيانات التأسيس، وذلك من خلال مداخلات ومقترحات تبناها المجتمعون.

 

وقال الجمعية في بيان لها أمس الأحد (30 ديسمبر 2012): «إن رؤية الشبكة العربية الديمقراطية الانتخابات تدعو إلى توفر دول ومجتمعات تعتنق مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة العربية. فيها مؤسسات دستورية وسياسية مساءلة ومحاسبة ويثق بها الشعب ضمن بيئة ملائمة لانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة بحسب المعايير الدولية».

 

وأضافت أن «من أهداف الشبكة نشر الوعي والثقافة الانتخابية واعتماد الآليات القانونية والتشريعية التي تسمح بانتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية ودورية يشارك فيها كل فئات الشعب ومؤسساته السياسية ومنظمات المجتمع المدني وتمكين هذه المؤسسات من مراقبة جدية لتنظيم عملية المراقبة والمواكبة بما يتماشى مع التشريعات الدولية لحقوق الإنسان وحرية الفكر وكرامة الإنسان العربي».

 

وقد أصدرت الشبكة بيانها التأسيسي الذي أعلنت فيه قيام الشبكة بشكل رسمي، كما تم الاتفاق على أن تكون مدينة بيروت المقر الرئيسي للشبكة، وهي حالياً بانتظار التصديق النهائي لتأسيسها من رئيس الوزراء اللبناني ورئيس جمهورية لبنان.

 

يشار إلى أن الشبكة ساهمت في مراقبة العديد من الانتخابات العامة التي أجريت في بعض الدول العربية وسمح لها رسمياً بمراقبة هذه الانتخابات ومن هذه الدول موريتانيا، لبنان، تونس السودان، مصر ودولة الكويت، فيما امتنعت حكومة البحرين عن استقبال أي وفود عربية للمشاركة في مراقبة الانتخابات العامة التي أجريت في 2010 والانتخابات التكميلية التي أجريت في 2011، من دون أبداء أي أسباب مقنعة لهذا المنع، ويعد امتناع مملكة البحرين عن استقبال الوفود والمنظمات العربية والدولية لمراقبة الانتخابات أمراً لا يتماشى ونزاهة وشفافية الانتخابات العامة التي حرصت الكثير من الدول العربية والعالمية على مشاركة المنظمات المحلية والدولية لمراقبة انتخاباتها لإطفاء هذا الجانب على نتائج الانتخابات.

 

ومن المتوقع أن ترسل الشبكة لوفد لرصد الانتخابات الأردنية التي ستعقد يوم 23 يناير/ كانون الثاني 2013.

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro