English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

أخبار الأنتخابات الاردنية
القسم : الأخبار

| |
2007-11-15 15:06:11


 

 

أخبار  الانتخابات الأردنية

 

 

وصل وفد الجمعيات السياسية والصحف المحلية الذي أعد له معهد التنمية السياسية إلى الأردن عصر يوم الثلثاء وبدأ برنامجه وفعالياته في اليوم الثاني .

فبدأ بالورشة التعريفية بالعملية الانتخابية في الأردن التي حاضر فيها أستاذ القانون الدستوري ونائب رئيس جامعتي مؤته والإسراء سابق الدكتور نعمان الخطيب الذي تحدث فيها حول قانون الانتخابات الأردني .

واستعرض الخطيب مواد الدستور الاردني والقانون المعدل للانتخابات، وتطرق الى المعاهدات الدولية وإلزامية تنفيذها باعتبارها تعلو على القوانين المحلية. كما تطرق للمواد التي تشوبها إشكاليات كالمواد (1، 24، 26، 27 ).

وتطرق الخطيب إلى مسالة استغلال عناصر الجيش والأمن في ترجيح كفة مترشح على آخر باعتباره يخل بنزاهة الانتخابات، مؤكدا انه مع منح العسكريين والأمن حق التصويت باعتبارهم مواطنين لهم حقوق ضمنها الدستور الذي يساوي بين الجميع .

وحرم الخطيب عملية شراء الأصوات وانتشار المال السياسي في الانتخابات، معتبرا ذلك ممارسات خاطئة، لكنه اعتبرها ليست قاعدة. وحول حق الملك في حل البرلمان قال الخطيب انه يحق للملك في كل الأحوال حل البرلمان عدا الفترة التي تقع فيها طرح الثقة بالوزارة. وقال أن لدينا في الأردن مرض اسمه القوانين المؤقتة ( المراسيم بقوانين في البحرين) والتي تستمر لعشر سنوات .

السيطرة على الحملة الانتخابية

كما تلتها ندوة لبرنامج التقنية في الإدارة والسيطرة على الحملة الانتخابية..استعرضها الأستاذ سامر أبو رمانه .

مساءا قام الوفد بزيارة لمقر النائب السابق المستقل الدكتور عودة القواس الذي استعرض برنامجه الانتخابي وأكد أن التزوير في الانتخابات الأردنية قد حصل فعلا قبل أن تبدأ الانتخابات وذلك بنقل أسماء أعداد كبيرة من محافظة ودوائر إلى أخرى. واعترف بظاهرة شراء الأصوات والمال السياسي. وتعرض لقانون الصوت الواحد الذي يحرم القوائم الانتخابية والترشح باسم الأحزاب . وقال بأنه ظلم للأردن كما أن النائب غير مؤيد للرقابة الدولية للانتخابات ويعتبرها تدخلا في الشئون الداخلية للأردن، مع اعترافه بان الأردن قد وقعت على العهدين الدوليين لكنها بقت حبرا على ورق. وأكد على زيادة الفقر والغلاء والمهمشين في الأردن وصدور مكرمات توقيعية، ولا توجد قوانين لحل هذه الأزمة .

وفي المساء كانت هناك دعوة لتناول العشاء في منزل سفير البحرين في الأردن ناصر الكعبي .

 

إبراهيم كمال الدين – عمان، الأردن (14\11\2007 )

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro