English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

أمينة عبدالجبار تشكو وزارة العمل لمنظمة العمل الدولية
القسم : الأخبار

| |
2007-09-19 02:50:52


 

نقابيون مفصولون الوزارة تلكأت مساندتنا

عبدالجبار تشكو وزارة العمل لمنظمة العمل الدولية

 

 

الوقت - خليل بوهزّاع:

عبر النقابيون عن استيائهم من تلكؤ وزارة العمل مع قضاياهم حينما تم فصلهم بسبب عملهم النقابي، حيث اكتفت الوزارة بتحويل قضاياهم إلى المحاكم دون أن تكون هناك مساندة كما يحصل الآن مع مفصولي (بتلكو)، وطالبوا الوزارة بأن تنحو نفس المنحى مع قضاياهم التي لازالت عالقة لأكثر من سنة.

وأبدت رئيسة نقابة العاملات في رياض الأطفال المفصولة أخيراً من عملها أمينة عبدالجبار نيتها في رفع شكوى ضد وزارة العمل دفاعاً عن ما وصفته ‘’حقي وصوناً لكرامتي وكرامة العمل النقابي الذي يراد منه كسر العمل النقابي وتخويف النقابيين عبر التهديد بالفصل من دون أدنى حماية يتمتعون بها’’.

وقالت ‘’القضية قد تطول لشهور طويلة وربما سنوات دون أن تتم مراعاة أوضاعنا المعيشية والاجتماعية، حيث يبقى النقابي من دون أية حماية قانونية، ما يجعل المرء أمام خيارات صعبة تجعله يلجأ إلى المنظمات العمالية العربية والدولية، وعلى هذا الأساس فقد قررت رفع شكوى لمنظمة العمل الدولية ضدها الجهات المختصة في البحرين ممثلة في وزارة العمل’’.

وأضافت عبدالجبار ‘’فصلي من العمل دون أي مبرر منطقي وبأسلوب لا يصون حق رئيسة نقابة قضت في العمل أكثر من 25 عاماً، يلغي من مصداقية القانون الذي يحمي النقابيين من الفصل بسبب نشاطهم النقابي، ويجعل قضاياهم تدور في أروقة وزارة العمل والمحاكم’’.

من جهته قال رئيس النقابة عمال ( DHL ) عبدالله الخاجة المفصول من عمله ‘’وزارة العمل ليس لديها قوة إجبارية تجاه بعض الشركات، كما أنها لم تؤكد كما يحدث الآن على عدم قانونية فصلنا الذي تم لأسباب لها علاقة بعملنا النقابي’’. وتساءل الخاجة ‘’أليس جميعنا نقابيين وفصلنا بسبب نشاطنا النقابي، ألم يشملنا قانون النقابات العمالية الذي أكد على عدم جواز فصل النقابي’’، مضيفاً ‘’قضيتي مر عليها أكثر من عام ولازلنا ندور في حلقة مفرغة بين الوزارة المحكمة’’.

أما رئيس نقابة ‘’داين كورب’’ المفصول من عمله عبدالجليل الدرازي، فقال ‘’وزارة العمل لم تقف معنا، فنحن مازلنا مفصولين من أعمالنا لأكثر من عام، ولم نسمع أي تصريح مساند من قبل الوزارة’’.

وأضاف ‘’تحرك الوزير مع نقابة (بتلكو) مختلف جداً، نحن لا نطالبه بالتراجع، بل نريده أن يتضامن مع جميع النقابيين المفصولين بسبب نشاطهم النقابي’’.

إلى ذلك أشاد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على لسان الأمين العام المساعد للتنظيم الداخلي محمد عبدالرحمن بالتحركات التي يقودها وزير العمل من أجل تأكيد تعسفية فصل النقابيين، مطالباً أن يحذو هذا النهج مع جميع النقابيين المفصولين.

وقال ‘’يتوجب على وزير العمل أن يشمل جميع المفصولين بسبب نشاطهم النقابي في تصريحاته، لان جميع الإخوة الذين تعرضوا للفصل كان بسبب نشاطهم النقابي، وبالتالي فهو مطالب بتأكيد عدم قانونية الفصل في مختلف الحالات التي تعرض لها النقابيون’’.

وأضاف عبدالرحمن ‘’بسبب عدم حسن نية ومصداقية أرباب الأعمال في التعامل مع المطالب العمالية هو ما يجعل من العملية التفاوضية تصل إلى طريق مسدود، مما قد يجعل من النقابة اللجوء لقرار الإضراب’’.

وطالب وزير العمل بتأكيد تصريحاته عبر تدعيمها بخطوات عملية من حيث التصديق على الاتفاقية الدولية رقم (135) المعنية بحماية النقابيين وتفعيل المادة (110) مكرر من قانون النقابات العمالية عن طريق تحديد فترة محددة لا تتجاوز الثلاثة شهور تنظر فيها وزارة العدل قضايا النقابيين المفصولين’’.

ودعا عبدالرحمن إلى ‘’إصدار مذكرة تفسيرية للمادة (110) مكرر تضع جزاءات تتمثل في الحبس أو الغرامة المادية لكل رب عمل يحاول تجاوز هذه المادة عبر فصل النقابيين بسبب نشاطهم النقابي’’.

وأوضح ‘’على وزارة العمل أن تتيقن بأنه من مجريات عمليات الفصل للنقابيين تبين بأن هناك نية مبيتة للعديد من الإدارات لفصل النقابيين’’.

 

صحيفة الوقت

‏19 ‏سبتمبر, ‏2007 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro