English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

البحرين تتراجع للمرتبة الـ ‮64 ‬في‮ ‬مؤشر الفساد العالمي‮
القسم : الأخبار

| |
2007-11-04 12:28:35


بعد أن حافظت على مرتبتها عربياً وعالمياً في 2006

البحرين تتراجع للمرتبة الـ 46 في مؤشر الفساد العالمي

 

 

كشف تقرير حول حالة الفساد في الوطن العربي نشرته منظمة برلمانيون ضد الفساد وزعته أمس على المشاركين في المؤتمر العربي الثالث لمكافحة الفساد عن تراجع مرتبة البحرين عالمياً في مؤشر مكافحة الفساد إلى المرتبة 46 بعد أن كانت تحتل المرتبة 36 في العام 2006.

وفيما جاء العراق والسودان في ذيل القائمة عربياً فإن البحرين احتلت المرتبة الثالثة عربياً في 2004 والمرتبة الرابعة في العام 2005 والمرتبة الثالثة في العامين 2006 و2007.

ويشير التقرير الذي قدمه الدكتور علي الصاوي إلى ان المنظمة الدولية ترى أن الإصلاح الإداري ضروري لأي دولة لم تسجل سبعاً من عشر نقاط على المقياس وكشف التقرير ان 22 دولة فقط من 180 شملها المقياس حققت هذه النتيجة، مضيفاً ان من بين الأمور التي تطالب بها المنظمة إلزام الحكومات نفسها بنشر إحصاءات دورية دون تدخل من السلطات للتأثير في الأرقام أو تورايخ النشر لأغراض سياسية وقال: إن المستثمرين يعتمدون على أرقام منظمة الشفافية كمتغير أثناء اتخاذ قراراتهم لتوجيه الاستثمار.

وأكد الصاوي في التقرير تراجع الدول العربية بشكل عام وقال إن المراقبين يتساءلون عن السبب في ذلك، موضحاً ان التقرير يكشف علاقة وطيدة بين الفساد والفقر فهناك 40٪ من الدول الحاصلة على أقل من ثلاث درجات من أصل 10 مصنفة على أنها ذات دخل منخفض.

وقد عمل في التقرير 200 باحث وصحفي على مدى شهور في جمع المعلومات وفرزها قبل أن تقوم المنظمة بفحصها واستخدامها في مؤشرات حول حجم الفساد وقد وضعت مؤسسة النزاهة العالمية مؤشراً من خمس درجات لوصف وضع كل دولة فيما يتعلق بجهود مكافحة الفساد والمحاسبة الحكومية والانتخابات ونواتها والإدارة والخدمات العامة والمجتمع المدني والإعلام والمعلومات.

ويقدم التقرير رؤية مقترحة لتعزيز دور البرلمانيين العرب في مكافحة الفساد من 11 نقطة تبدأ باستخدام منهجية الرصد المستمر لحركة الفساد لكنه يؤكد ان المقترح العملي يؤكد على بلورة هيكلة وطنية لإعداد تقرير سنوي بشأن حالة الفساد على أن يتم النظر في عدد من الخطوات من بينها تشكيل فريق وطني يضم التخصصات المعرفية للتقرير مؤكدا ان من المهم أن يتسم الفريق بالحرفية والاستقلالية السياسية ومنح هذا الفريق رعاية سياسية رفيعة المستوى لتوفير قوة الدفع الكافية لهذا الفريق.

 

صحيفة الأيام، Sunday, November 04, 2007.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro