English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

نائب »مركزية وعد«:صحة النعيمي »تتحسن« ويجتاز »مرحلة الخطر« وقد يعود للبحرين قريباً
القسم : الأخبار

| |
2007-10-29 12:51:24


 

 

abdullrahman_pic.jpg

 

رفض أن تكون جمعيته مستشارة لـ »الوفاق« وإنما شريكة لها.. وانتقد »إعاقة« البلدية فتح فرع بالوسطى.. نائب »مركزية وعد«: صحة النعيمي »تتحسن« ويجتاز »مرحلة الخطر« وقد يعود للبحرين قريباً

 

 

janahi.jpg

 

قال نائب رئيس اللجنة المركزية بجمعية »وعد«عبدالله جناحي إن صحة الأب الروحي للجمعية ورئيس لجنتها المركزية عبدالرحمن النعيمي تحسنت.

وأوضح: »أبوأمل - شافاه الله - اجتاز مراحل الخطر من مضاعفات التهاب البنكرياس وأصبح جسديا في صحة جيدة، وهناك تطورات ايجابية على صعيد تحسن صحته رغم استمرار الغيبوبة«.

وذكر أن عائلة النعيمي تبحث نقله لأحد المستشفيات البحرينية خلال الشهور المقبلة.

وذكر أن النعيمي سيحافظ على موقعه رئيسا للجنة المركزية في انتخابات التجديد النصفي للجنة خلال انعقاد المؤتمر العام للجمعية أواسط السنة المقبلة.

أما بشأن التنسيق مع كتلة الوفاق لإعداد اقتراحات القوانين لها، فرد: »لن نكون مستشارين لأحد، نحن شركاء كقوى معارضة متفقين في العديد من الملفات، ولذلك تقدمنا برؤية واضحة بان نخلق مطبخا للمعارضة تتخذ فيه القرارات بشكل جماعي سواء ما تتعلق بكتلة الوفاق داخل المجلس أو ما ينبغي أن تقوم بها المعارضة بما فيها جمعية الوفاق خارج المجلس«.

وأعلن أن فرع الجمعية بمحافظة المحرق سيفتتح في الربع الأول من عام ٨٠٠٢، فيما شكا من »إعاقة البلدية« لفتح فرع ثالث للجمعية في المحافظة الوسطى.

وقال: »حصلت وعد على فلل مناسبة إلا ان شروط البلدية قد أعاقت التوقيع على العقود مع أصحاب هذه الفلل«. وفيما يلي نص الحوار مع جناحي:

 

] ما طبيعة التنسيق بين جمعية »وعد« وكتلة الوفاق خلال دور الانعقاد الثاني؟ هل ستشارك الجمعية في إعداد اقتراحات بقوانين لنواب الكتلة أم سيقتصر التنسيق في التواصل والتشاور بين رئيسي الجمعيتين؟

 

- لقد طرحنا موقفنا بشكل واضح في هذا الشأن فنحن لن نكون مستشارين لأحد، نحن شركاء كقوى معارضة متفقين في العديد من الملفات، ولذلك تقدمنا برؤية واضحة بان نخلق مطبخا للمعارضة تتخذ فيه القرارات بشكل جماعي سواء ما تتعلق بكتلة الوفاق داخل المجلس أو ما ينبغي أن تقوم بها المعارضة بما فيها جمعية الوفاق خارج المجلس. وبشأن مقترحات القوانين نحن على استعداد المشاركة وبفعالية مع كتلة الوفاق في صياغة وإعداد مقترحات القوانين بشكل مشترك على أن نلتزم بما تم الاتفاق عليه.

 

] هل يوجد تنسيق بينكم وبين النائب د. عبدالعزيز أبل بصفته النائب الوحيد الممثل للتيار الديمقراطي بمجلس النواب؟

 

- الأخ د. عبدالعزيز أبل نائب دخل الانتخابات بشكل مستقل ودعمناه بكل ما نملك من طاقة كما دعمته جمعية الوفاق وباقي الجمعيات المعارضة، وان كان التواصل بيننا موجود وهو يشارك في جميع فعالياتنا التي ندعوه لتقديم مرئياته، ولكن لا يوجد تنسيق رسمي يلتزم به الطرفان في الشأن النيابي.

 

] لماذا لم تنفذ جمعية »وعد« أنشطة سياسية جماهيرية؟

 

- نحن كتنظيم ديمقراطي وان تحقق له الانتشار وخلق لنفسه تيارا شعبيا أثناء الحملات الانتخابية إلا انه مايزال كبنية تنظيمية يحتاج إلى المزيد من الجهود من قبل قيادات وكوادر »وعد« وأنصاره ليصبح تنظيما قادرا على تحريك ألوف المواطنين في الشارع، غير ان الأهم من ذلك ان الأنشطة الجماهيرية كالمسيرات والاعتصامات فنحن نؤمن بضرورة ان تكون جماعية وتعبر عن رأي ومواقف المعارضة بشكل عام وليس فقط لتنظيم وعد. حيث ان الهدف السياسي من المسيرات والاعتصامات توصيل رسالة للرأي العام العالمي والعربي والمحلي وللحكومة بوجود مطالب مازالت معلقة تمس فئات عديدة في المجتمع وتتوافق عليها كثرة من مؤسسات المجتمع المدني الأهلية والحقوقية والسياسية، والهدف السياسي الآخر لمثل هذه الفعاليات الضغط الشعبي على الحكم لتصحيح الاعوجاجات وتحقيق المطالب ولو جزئيا والكشف عن وجود أزمة ما لابد من حلها وملف ما لابد من فتحه والوصول إلى صيغة توافقية بشأنه.

المسيرات والاعتصامات والإضرابات خيار مهم وضروري للمعارضة في ظل وجود سلطة تشريعية لا تمثل الوجه الحقيقي لسلطة التشريع والرقابة ولذلك فالمعارضة لابد ان تلجأ له كخيار لخلق التوازن الغائب في الحقل السياسي.

 

] ما جديد الوضع الصحي للأب الروحي للجمعية عبدالرحمن النعيمي؟

 

- الأخ أبوأمل - شافاه الله - اجتاز مراحل الخطر من مضاعفات التهاب البنكرياس وأصبح جسديا في صحة جيدة وهناك تطورات ايجابية على صعيد تحسين صحته رغم استمرار الغيبوبة.

 

] هل من الممكن نقل النعيمي لأحد المستشفيات في البحرين خلال المرحلة المقبلة؟

 

- قرار انتقاله إلى البحرين سيتخذه الطاقم الطبي والعائلة الكريمة المتواجدة بشكل دائم معه، وحسب تصوراتهم المبدئية يمكن ان يتم ذلك في الشهور القادمة.

 

 

] متى سيعقد المؤتمر العام المقبل للجمعية الذي سيشهد انتخابات للجنة المركزية؟ وهل من المتوقع أن يبقى موقع النعيمي شاغرا باللجنة المركزية المقبلة؟

 

- حسب النظام الداخلي لتنظيم وعد فإن المؤتمر القادم من المؤمل ان يعقد قبل أواسط السنة القادمة وسوف تبدأ دورات اللجنة المركزية القادمة في اتخاذ القرارات لتشكيل اللجان المختصة بإعداد وثائق المؤتمر، وحسب النظام فان المؤتمر القادم سوف ينتخب نصف أعضاء اللجنة المركزية فقط الذين سيحلون محل نصف الأعضاء الحاليين ممن حصلوا على اقل الأصوات، حيث كان ترتيب الأخ المناضل عبدالرحمن النعيمي في قمة الأسماء الفائزة لذلك سيبقى عضوا في اللجنة المركزية القادمة بصفة أصيلة.

 

] صرّحت في وقت سابق بأن »خيمة منيرة فخرو لن تغلق« ولكن الجمعية تأخرت في افتتاح فروعها بالمحافظات. ما أسباب التأخير؟

 

- بشأن مقرات الفروع فانه يجري بناء مقر فرعنا في المحرق، فمثلما تكاتفت جهود أعضاء وأنصار وأصدقاء ومؤيدي »وعد« ومارسوا نكرانا للذات وأصروا على ان يكون لتنظيمنا مقره الخاص الرئيس في المنامة وتحقق لنا ذلك وأصبحنا التنظيم السياسي الوحيد الذي يمتلك مقرا ملكا له. فان هذه القواعد المخلصة ومؤيدي »وعد« ومن يرى في هذا التنظيم خياره السياسي المستقبلي قد بدأ في حشد طاقاته وتقديم تبرعات مالية تمكننا من انجاز المرحلة الأخيرة من بناء مقر فرع المحرق. والفريق المسؤول عن هذه المهمة قد حدد ان يكون افتتاح المقر في نهاية الربع الأول من العام القادم، وهو انجاز كبير سنحققه في ظل إمكانياتنا المالية المتواضعة ولكنها المعتمدة على الذات ودعم الأنصار لنا.

وعلى صعيد مقرنا في المحافظة الوسطى فقيادة فرعنا في هذه المحافظة مازالت تبحث عن مكان مناسب ورغم أنها حصلت على فلل مناسبة إلا ان شروط البلدية قد أعاقت التوقيع على العقود مع أصحاب هذه الفلل، والمحاولات مازالت مستمرة وهو هدف رئيسي في برنامج قيادة التنظيم في الوسطى، ومن جانب آخر قررنا كوعد ان نواصل تواجدنا رغم غياب المقر لذا فقد تم افتتاح مجلس نسائي في منزل د. منيرة فخرو كمرحلة تمهيدية لغاية الحصول على المكان المناسب للمقر، علما بأننا افتتحنا مجالس نسائية أخرى بالشمالية والعاصمة والمحرق.

ان القيد المالي يعطل كثرة من مشاريعنا ليس فقط التنظيمية وإنما الجماهيرية والتنموية لصالح أبناء الوطن ومع ذلك فان الإصرار موجود لاجتياز هذا القيد المالي والتفكير والتخطيط مستمران لتحقيق بدائل استثمارية ذات ديمومة

 

صحيفة الأيام - راشد الغائب

Monday, October 29, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro