English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وزير العمل:رئيس مجلس إدارة «بتلكو» وراء فصل النقابيَّين
القسم : الأخبار

| |
2007-09-16 10:27:04


أكد أن النقابة ليست «راديكالية» وأنها لم تضرب بل اعتصمت خارج وقت الدوام

العلوي لـ «الوسط»: رئيس مجلس إدارة «بتلكو» وراء فصل النقابيَّين

 

اتهم وزير العمل مجيد العلوي رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة بالوقوف وراء فصل النقابيين الاثنين (ماجد سهراب وفيصل غزوان)، مؤكداً أن الرئيس التنفيذي للشركة أكد له خلال لقائه به أن لا علاقة له بالفصل وأن القرار بيد مجلس الإدارة، وأن ممثل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجلس إدارة «بتلكو» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أكد له أيضاً أن المجلس لم يناقش قرار الفصل .

 

وأكد العلوي في حديث إلى «الوسط» أن نقابة العاملين في شركة بتلكو من أعقل النقابات في البحرين وهي ليست «راديكالية» متطرفة، بل متعقلة، وكوادرها من أصحاب الخبرة والتخصص، وأنهم لم يضربوا عن العمل، بل اعتصموا في غير وقت الدوام الرسمي، وليس من حق أحد أن يقطع أرزاق المواطنين .

 

وقال العلوي: «تأسّفت كثيراً لعدم وصول اللقاء الذي جرى بين بعض النواب ورئيس مجلس إدارة بتلكو إلى نتيجة، ولا أعرف أن هناك أيّ مبرر منطقي أو قانوني أو سياسي وإنساني يدعوا إلى منع هؤلاء المفصولين إلى العودة إلى عملهما، ورعاية شئون أسرتهما»، متسائلاً: «من هو المسئول عن ذلك في ظل عودة أبنائهما إلى المدارس ودخولنا شهر رمضان الكريم، وكيف يستطيع رئيس مجلس إدارة الشركة وغيره أن ينام وهناك موظفون خدموا أكثر من 30 عاماً ويعترف بأنهم أناس جيدون، يعيشون الآن دون دخل؟ »

 

وأشار العلوي إلى أنه «عندما التقيت بالرئيس التنفيذي للشركة أخبرني بأنه لا علاقة له بفصل النقابيين، والأمر هو بيد مجلس الإدارة، وعندما تحدثت مع عضو مجلس الإدارة ممثل هيئة التأمينات الاجتماعية في مجلس إدارة «بتلكو» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أكد أن الموضوع لم يطرح في مجلس الإدارة، وأن الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة في الشركة غير راضين عن الفصل كما قالوا له، وأن رئيس مجلس الإدارة وحده هو المسئول عن الإقالة ».

 

وأكد العلوي أن النقابة والنقابيين المفصولين لم يقوموا بالإضراب عن العمل كما تزعم الشركة، بل قاموا باعتصام في غير وقت الدوام، وليس من حق مجلس الإدارة التحكم في أرزاق الناس بهذه الطريقة، والوزارة غير راضية عن موقف الشركة، ولن تتعاون معها في أي مجال آخر .

 

ورداً على سؤال «الوسط» بشأن ما قيل عن تهميش الشركة لدور الوزارة قال العلوي: «لا أحد يستطيع تهميش الوزارة، وهي قامت بدورها في إصلاح ذات البين، ومعروف عني وقوفي بقوة ضد تعدي أي طرف على آخر، ويومياً نعمل على تصحيح الأوضاع بين أطراف الإنتاج المختلفة، ولم نجد حالاً بهذه الوضوح من الظلم والعبثية، والموظفان ليس معروفاً عنهم المشاكل، والنقابة ليست متطرفة (ريداكالية)، نقابة من أعقل النقابات في البحرين وقيادتها كذلك، وكلهم متخصصون، ولا داعي لخلق هذه المشكلات، وأعرف من مصادر كثيرة أن نفسيات الموظفين متذمرة في الشركة ».

 

وأكد العلوي أن الشركة ليست ملك مجلس الإدارة وليست ملك الإدارة التنفيذية، وهي ملك أصحاب الأسهم ومنهم أيتام وأرامل، وما يحدث من تذمر بين الشركة والعمال ليس في صالح الشركة، ولا يمكن إدارة الشركة وكأنها مؤسسة عسكرية، وما يحدث ينعكس بالسلب على نفسية الموظفين ومن ثم على أداء الشركة .

 

وبذلك فقد بلغ الخلاف بين وزارة العمل وإدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ذروته، بعد أكد العلوي أن إدارة الشركة غير متعاونة مع الوزارة وبالتالي فإن وزارة العمل لن تتعاون مع الشركة، مشيراً إلى أن وزارة العمل مستمسكة بموقفها من أن الفصل غير قانوني وتعسفي ومخالف للمرسوم رقم (33) للعام 2002 (قانون النقابات العمالية) الذي يحظر فضل النقابيين بسبب أنشطتهم النقابية .

 

وبين العلوي أن فصل النقابيين فيصل غزوان وماجد سهراب يتعارض مع القانون ويعد فصلاً تعسفياً لنقابيين مارسا نشاطاً نقابياً، مشيراً إلى أنه طالب إدارة الشركة بإرجاع المفصولين إلى عملهما في أسرع وقت .

 

صحيفة الوسط - هاني الفردان

Sunday, September 16, 2007 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro