English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«التربية السياسية للبحرينيات».. كتاب جديد لمنى فضل
القسم : الأخبار

| |
2008-05-10 14:32:58



صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب للكاتبة والباحثة منى عباس فضل ‘’التربية السياسية للبحرينيات: الأثر والرؤيا’’.

ورد في تقديم الباحثة لكتابها أنه ‘’تكاد تكون الكتابة التوثيقية والتحليلية في حقل نشاط المرأة السياسي من الندرة بمكان، حيث لم يكتب فيه لأسباب سياسية وثقافية تتعلق بحساسية تاريخ الحراك السياسي في المجتمع البحريني وبموقف المجتمع من نشاطها وأدوارها خارج المنزل عموماً، إذ مازالت المرأة البحرينية رغم المتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، مغيبة نسبياً عن التاريخ وصناعته، ومازالت هي نفسها غائبة عن أن تكتب شهادتها وحضورها، وأكاد بإنجازي لهذا الكتاب أن أكتب في منطقة ربما تكون بكراً’’.

وأضافت أن موضوع الكتاب قد شكل تحدياً لها في الكشف عن حقيقة تربية المرأة في مجتمعاتنا في إطار الثقافة السائدة ومنظومة العادات والتقاليد والقيم، وهي في ذلك السعي حاولت جهدها لتوظيف عناصر البحث والتعمق في تحليلاتها في الجوانب التربوية والسياسية والاجتماعية، واستثارة فضول القارئ واستفزازه في أوجه بعض التحليلات النقدية، كما حاولت رفع الغطاء عن الازدواجية التي تتسم بها بعض خطب المؤسسات الأهلية والاجتماعية والسياسية والدينية والرسمية تجاه أدوار المرأة في المجتمع عموماً والشأن السياسي خصوصاً، ما جعل الكتاب زاخراً بالنبش والحفر وخلخلة المواقف التقليدية تجاه مظاهر التربية التي تقوم بها مؤسسات المجتمع تجاه المرأة.

يقع الكتاب في 273 صفحة، ويتألف من تقديم وسبعة فصول وخاتمة، تحمل الفصول عناوين مثل التربية في الأسرة، التربية في المؤسسات النظامية، حيث يعرف هذه المؤسسات من حيث الأنواع ويتطرق إلى المدرسة كنموذج لها من حيث النشأة والتعريف والأهمية والوظائف، ونشأة النظام التعليمي في البحرين وأهدافه، وأساليب التربية فيها من خلال نموذجي الأسلوب التلقيني والديمقراطي وأثر تلك الأساليب على اتجاهات المرأة.

ويتطرق الفصل الثالث إلى التربية في المؤسسات اللانظامية من خلال تعريفها وأنواعها ونشأة العمل الأهلي في البحرين، والجمعيات النسائية البحرينية من حيث أهدافها ومظاهر التربية فيها وأثرها على اتجاهات المرأة. وتتناول الفصول المتبقية عملية المسح الميداني لأفراد عينة الدراسة من معلمات المدارس الثانوية الحكومية في البحرين والناشطات في الجمعيات النسائية، كما تم عرض النتائج وتحليلها كمياً وكيفياً.



صحيفة الوقت
Saturday, May 10, 2008

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro