English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بعض فنادق الـ 5 نجوم تدفع راتبا مقداره 130 دينارا للبحريني
القسم : الأخبار

| |
2007-09-17 10:48:26


 

17 ألف عامل بقطاع الفندقة بينهم 1800 بحريني.. أمينة المرأة والشباب بالاتحاد العمالي:

25 ٪ فقط نسبة النقابيات بالبحرين.. ونقيبة »يتيمة« بعد فصل اثنتين

 

 

كتب: راشد الغائب

قالت العضوة الإدارية الوحيدة بمجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سعاد محمد إن عدد النقابيات في البحرين لا يتجاوز ربع عدد العاملين في الشأن العمالي النقابي. وأوضحت الأمينة العامة المساعدة لشؤون الشباب والمرأة بالأمانة العامة للاتحاد سعاد محمد: »ننظم فعاليات عديدة من أجل التوعية بضرورة الاشتراك في العمل النقابي، ونسعى لحث النساء في منشآت عديدة على الانخراط والانضمام في نقاباتهم العمالية بمنشآتهم، ونظمنا العديد من الزيارات الميدانية، وبحثنا مع النساء في هذه المنشآت عن الصعوبات التي يواجهونها، وأرشدناهن إلى أن النقابات تسهم في حل مشاكلهن، ونسبة كبيرة منهن يقتنع وينضم للنقابة ويتفاعل معها«. وتوجد حاليا رئيسة نقابة واحدة فقط، وهي رئيسة نقابة (س) لأنظمة المعلومات منى العامر، بعد فصل اثنتين يشغلان رئاسة نقابة عمالية من عمليهما. وفيما يلي نص الحوار:

 

 

]ما مستجدات عريضة تحسين الأجور التي أطلقتها نقابة العاملين في قطاع الفندقة والتموين؟

ـ تشهد العريضة إقبالا كبيرا وواسعا شمل كثيرا من مزاولي المهنة غير الأعضاء في النقابة. وكثير من هؤلاء الموقعين انضموا للنقابة من بعد إطلاق العريضة. نسبة كبيرة من العاملين في الفنادق يعانون من الأجر المتدني.

وزعنا نسخا عديدة من العريضة في مواقع عديدة وأبرزها مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين. وأتوقع أن يتجاوز عدد الموقعين على العريضة 200 شخص.

]هل لمستم تجاوب المسؤولين عن قطاع الفندقة والتموين مع مطالب العريضة وخاصة فيما يتعلق برفع أجور العاملين؟

ـ مسؤولو الإدارات لا يسمحون بتمرير العريضة للتوقيع في موقع العمل، ونحن احترمنا مثل هذا الأمر حفاظا على مصلحة العمال والموقعين على العريضة، لذا يوقع كثيرون على العريضة في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أو من خلال العلاقات الشخصية مع عدد من موزعي العريضة.

لم نلمس أيّ رد فعل مباشر من أيّ من المسؤولين حتى الآن. راسلنا إدارات عديدة حول مطالب العريضة لطلب عقد اجتماعات مباشرة مع المسؤولين لبحث مطالب العريضة. وكثير من المسؤولين برّر تأجيل عقد الاجتماعات المباشرة لحين انتهاء فترة الصيف والإجازات التي يقضيها المسؤولون في الخارج.

بعض المسؤولين صرحوا للصحافة بأن مطالب العريضة هي من أبرز أهدافهم التي يسعون لتنفيذها وأنهم ليسوا ضد تحسين أجور العاملين في المهنة، وهذه تصريحات إيجابية.

] رصدت النقابة وجود نسبة كبيرة من العاملين الأجانب الذين يتقاضون 80 دينارا وعاملين بحرينيين يتقاضون 130 دينارا في الفنادق. ما نسبة هؤلاء العاملين بالنسبة لمجمل العاملين في قطاع الفندقة؟

ـ لا توجد لدينا إحصائيات دقيقة، ولكن معظم هؤلاء العاملين يتمركزون في فنادق الـ 3 نجوم، وأغلب هؤلاء من الأجانب، وقلة من البحرينيين يعملون في فنادق 3 نجوم. ومن المؤسف أن بعض فنادق الـ 5 نجوم تدفع راتبا مقداره 130 دينارا للبحريني وقد يصل بالعلاوات إلى 150 أو 200 دينار. وهو راتب غير مرضٍ.

وكما تعلم فإن الرواتب ما بين 250 أو 300 دينار تعتبر متدنية بالنسبة للبحريني في ظل الحياة المعيشية الراهنة.

يعاني قطاع الفندقة والتموين من فجوة في الرواتب، إذ يمكث البحريني في عمله لمدة قد تصل إلى 15 عاما ويتقاضى راتبا لا يزيد عن 300 دينار، برغم حصوله على شهادة جامعية، إلا أن مديره الذي يترأسه يتقاضى راتبا يصل إلى الآلاف، إنها الفجوة التي نتحدث عنها ونقصدها.. بين راتب 300 دينار للموظف وراتب يصل إلى آلاف الدنانير لرئيسه المباشر. إنها مفارقة فعلا وظاهرة خطرة.

] كم نسبة النساء النقابيات في البحرين؟

ـ لا يتجاوزن 25 ٪. حاولنا في لجنة الشباب والمرأة بالاتحاد العمالي إجراء استبيان لإحصاء نسبة الشباب والمرأة العاملين في الشأن العمالي النقابي إلا أن تجاوب النقابات معنا كان ضعيفا. وهي ردود فعل سلبية من قبل النقابات.

ولكن برغم الرد السلبي فإنني أقدّر النسبة بأنها تصل إلى 25 ٪ من العاملين في الشأن العمالي النقابي هم من النساء.

]وكم عدد الرئيسات للنقابات العمالية؟

ـ قبل أسابيع كانوا » 3 « ولكن فصلت الثالثة من عملها!. الثلاث هن: رئيسة نقابة العاملات في رياض الأطفال أمينة عبدالجبار، رئيسة نقابة ( EDS ) لأنظمة المعلومات منى العامر، والرئيسة السابقة لنقابة العاملات في مصانع الألبسة الجاهزة وقد جرى تسريحها من عملها بشكل تعسفي من بعد خسارة المصنع وإغلاقه وتسريح العاملين منه.

] ما الجهود التي يبذلها الاتحاد لزيادة عدد النساء النقابيات؟

ـ ننظم فعاليات عديدة من أجل التوعية بضرورة الاشتراك في العمل النقابي، ونسعى لحث النساء في منشآت عديدة على الانخراط والانضمام في نقاباتهم العمالية بمنشآتهم، ونظمنا العديد من الزيارات الميدانية، وبحثنا مع النساء في هذه المنشآت عن الصعوبات التي يواجهنها، وأرشدناهن إلى أن النقابات تسهم في حل مشاكلهن، ونسبة كبيرة منهن يقتنعن وينضممن للنقابة ويتفاعلن معها

 

صحيفة الأيام

Monday, September 17, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro