English

 الكاتب:

كاتب بحريني

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

فيما تبحث الهيئة المشاركة بـ50 مليون في «نسيج», «العمالي» ينجح في إحالة قرض الـ «100» مليون إلى «الاستثمار»
القسم : سياسي

| |
كاتب بحريني 2008-09-24 01:51:02


الوقت - خليل بوهزّاع :
نجح ممثلو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي في تحويل موضوع إقراض شركة البحرين القابضة (ممتلكات) بـ(100) مليون دولار أميركي إلى لجنة الاستثمار في الهيئة لدراسته، بعد أن كان مقرراً تمريره في اجتماع مجلس الإدارة أمس .
وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن ''ثقته الكبيرة في قدرات وإمكانات ممثليه في مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي''، مشيداً ''بموقفهم في الحوارات التي سادت اجتماع الأمس، وتم على إثرها إحالة موضوع قرض الـ(100) مليون إلى لجنة الاستثمار من أجل دراسته ''.
وقال الأمين العام للاتحاد سلمان المحفوظ ''استطاع ممثلونا في مجلس الإدارة أن يجعلوا من القرارات تمر بآلياتها الصحيحة، وإرجاع الأمور في نصابها، وذلك عبر إحالة موضوع القرض إلى لجنة الاستثمار من أجل دراسته، ومنحها الوقت الكافي لرفع تقرير متكامل عنه، إضافة إلى اقتراح التوصيات المتوائمة مع قوانين وآليات الاستثمار في الهيئة إلى مجلس الإدارة ''.
وأكد على أن '' الاتحاد لا يسعى إلا إلى أن تمر القرارات وفق الآليات والإجراءات القانونية السليمة ''.
إلى ذلك قالت الهيئة في بيان لها أن مجلس الإدارة ''كلّف لجنة الاستثمار رفع توصياتها بشأن الموضوعات المطروحة في جدول أعماله في الاجتماع المقرر عقده في 29 سبتمبر/ أيلول الجاري لاتخاذ القرارات المناسبة ''.
وناقش مجلس إدارة الهيئة يوم أمس في الاجتماع الذي ترأسه وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة '' أبرز ما تحقق بشأن مشاركة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كمتعهد اكتتاب لأسهم شركة نسيج (تحت التأسيس) المقرر طرحها للاكتتاب العام، كما اطلع على آخر التطورات المتعلقة بموضوع مشاركة الهيئة في زيادة رأسمال شركة البحرين للتسهيلات التجارية ومشاركة الهيئة في ضمان الاكتتاب في الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام، إضافة إلى موضوع مشاركة الهيئة في منح شركة ممتلكات البحرين القابضة تسهيلات على شكل قرض بقيمة 100 مليون دولار أميركي لمدة خمس سنوات من أصل إجمالي قيمة المبلغ المطروح للمستثمرين والبالغ 500 مليون دولار أميركي ''.
وبحث المجلس مقترحاً حول آلية اتخاذ قرار مجلس إدارة الهيئة بطريقة التمرير، إلى جانب ذلك تم مناقشة دمج قسمي التدقيق الداخلي التابعين للتقاعد والتأمينات في قسم واحد وتحويله إلى إدارة للتدقيق الداخلي وتعيين مدير لها .
ومن المقرر أن تباشر لجنة الاستثمار في الهيئة عملها بهدف دراسة قرض (ممتلكات) من حيث الربحية التي سيحققها، ومدى تواؤمه مع سياسات استثمار الهيئة، فضلا عن توافقها مع المعايير الدولية في عملية استثمار أموال التأمين الاجتماعي .
ومن جملة المشروعات الاستثمارية التي أحالها مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي إلى لجنة الاستثمار، موضوع مشاركة التقاعد الحكومي والتأمينات الاجتماعية، مناصفة، بمبلغ وقدره (50) مليون دينار في رأس مال شركة ( نسيج) تحت التأسيس. وكان رئيس لجنة الاستثمار في الهيئة قد رفع إلى مجلس الإدارة مذكرة بالتمرير، دعاهم فيها إلى الموافقة على المساهمة بما نسبته (20%) من رأس مال الشركة المدفوع والذي يتراوح بين (250) إلى (300) مليون، فيما يبلغ رأس مال الشركة مليار دينار بحريني .
وعزت اللجنة، حسب المذكرة، أسباب المشاركة في المشروع إلى المردود الايجابي المتوقع منه على الهيئة وعلى الاقتصاد الوطني من حيث توفيره لفرص عمل للمواطنين .

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro