English

 الكاتب:

محمد الأحمدي

 
 
 

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

الله لا يقوله ماذا لو ..؟
القسم : اقتصادي

| |
محمد الأحمدي 2008-04-13 13:10:04


صدفة كان حواري مع صديقي المستشار العماني عن وضعنا قي الخليج لولا النعمة الصدفة التي حلت علينا باكتشاف النفط والقيمة العالية لهذا المصدر العزيز للطاقة .. صاحبي العماني افاد ان أي عاقل في الخليج سيفكر في هذا سيغير رأيه عن كل الشعوب الأسيوية والأفريقية التي نستورد الخدم والعمالة الرخيصة منهم . لأنه ببساطة سيكتشف اننا لن نبتعد عن مهن الزراعة البدائية والصيد والرعي وبقية الحرف اليدوية البسيطة وفعلاً لن نبرح خيمنا وبرستيجاتنا وبيوتنا الطينية في أحسن الأحوال.

ومن النادر سيكون بيننا الطبيب والمهندس والمحاسب والمحضوضين منا سيأكلون اللحم والدجاج مرة كل شهرين. هذا عدا اننا سنكون محضوضين اذا عرفنا وليس ذقنا البرتقال والتفاح والموز .

وان دولنا لن تكون لها عملتها الخاصة ( التي تصر حالياً على الاحتفاظ بها اكبر وقت ممكن ) ولن نبرح استخدام الروبية الهندية . باختصار حالتنا لن تكون أحسن من حال بعض القبائل والفلاحين في مجاهل إفريقيا واسيا كما قال صاحبي المستشار العماني .

والذي أضاف »أنا واثق أن البعض الآن وخاصة اليافعين سوف يصدمون لأنهم ولدوا وفي أفواههم ملاعق من ذهب ولم يحاولوا معرفة كيف كان أجددنا يعانون.

  إذ يعتقدون أنهم أسياد الكون وإن الآخرين مسخرون لخدمتهم« وصاحبي العماني كما هي طبيعة العمانيين الطيبين أضاف  إنها دعوة لقليل من التواضع والتسامح وتقبل الآخرين . فالدنيا دوارة ولو دامت لغيرك لما وصلت لك.

وكما قال أجدادنا »الدنيا يوم لك ويوم عليك« واختتمنا حوارنا على مقولة  حسينوا »كثر خير الأصحاب اللي طلعوا لينا النفط . جان طول عمرنا كنا !! «.

 

 

صحيفة الايام

Sunday, April 13, 2008

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro