English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

بين مجلسين
القسم : عام

| |
2008-03-20 13:03:00


 

 

   مع أن الوضع مختلف بين مجلس الأمة الكويتي وبين المجلس الوطني في البحرين، إلا أن كثيرين هنا يترقبون الخطوة الرسمية المقبلة إزاء التعاطي مع قضية الاستجواب العويصة لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومستقبل مجلس النواب في ضوء هذه التجاذبات.

في الكويت، أقدم الأمير هناك على حل مجلس الأمة، بعد تجاذب معتاد بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي، بينما أعلن مقدمو استجواب وزير البلديات منصور بن رجب أنهم أرجأوا تقديم استجوابهم وطلبوا سحبه من الجلسة المقبلة للمجلس، بعد أن وصلت الكتل النيابية إلى طريق مسدود، في خطوة غير مفهومة، وفي محاولة ربط قسري بين استجوابين يختلف أحدهما عن الآخر اختلاف الليل عن النهار.

تجربة حل مجلس الأمة في الكويت والمجلس الوطني في البحرين لها جذور ممتدة لأكثر من ثلاثة عقود. فقد أقدمت الحكومة البحرينية في أغسطس/ آب 5791 على حل المجلس الوطني وتم تطبيق قانون أمن الدولة الذي حكم البلاد حتى العام 1002. وفي الكويت تم حل مجلس الأمة في صيف 6791 واستمر الحل قائما حتى انتخابات العام 1891، حيث تم إعادة تقسيم الدوائر بما يمنع التيار الديمقراطي من الوصول إلى قبة البرلمان أو يضعفه. وهذا ما حصل حين خسر الدكتور احمد الخطيب احد كبار أعمدة التيار القومي في الكويت مقعده لثاني مرة بعد أن كانت المرة الأولى في العام 7691 حين وجهت المعارضة اتهاما واضحا بعمليات تزوير مكشوفة، ثم تم حل مجلس الأمة في العام 6891 وحاولت الحكومة هناك فرض المجلس الوطني الذي نصفه معين والنصف الآخر منتخب، إلا أن الحركة الدستورية رفضت الأمر حتى وقع الفأس في الرأس صيف 0991 عندما اجتاحت قوات الجيش العراقي الأراضي الكويتية، لتدفع المنطقة بأسرها ثمن الخطيئة، وليصار بعد ذلك إلى إعادة العمل بمجلس الأمة المنتخب وإنهاء أعمال المجلس نصف المنتخب، وذلك اثر مؤتمر جدة أبان الغزو العراقي.

في البحرين لم يعد المجلس السابق، فقد سبقه دستور جديد تقاسمت فيه السلطة التشريعية غرفتان الأولى معينة ولها اليد الطولى شكلا ومضمونا، وغرفة منتخبة بعد أن تم توزيع الدوائر بالطريقة الشهيرة ودعمت بمراكز عامة قامت بالمهمة على أكمل وجه.

بين مجلس الأمة في الكويت والوطني في البحرين مسافة ازدادت مع دستور البحرين الجديد (2002) لكن المعطيات التي قادت إلى حل المجلسين في منتصف السبعينات تتشابه في العديد من مفاصلها.. وفي مقدمتها الثروة التي تنبع من الأرض..ثروة النفط الطائر سعره.

 

صحيفة الوقت

‏20 ‏مارس, ‏2008

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro