English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

ثقافة الـ FAST FOODS
القسم : عام

| |
2008-03-16 16:22:47


 

 

   

المتجول حاليا في أروقة المكتبات سيجد ان هناك نوعية جديدة من الكتب صغيرة الحجم تتصدر الواجهات الأمامية لهذه المكتبات مما يدل على سرعة انتشارها وزيادة الطلب عليها. والعامل المشترك لهذه الكتب هي إنها تحوي الوصفات السريعة والحلول الجاهزة لكثير من الأمور وهذا ما يستدل عليه من عناوينها مثلا: »تعلم اللغة الفرنسية دون معلم ! كيف تكون طباخا في عشرة أيام !« تعلم خفة اليد والسحر في 8 أيام ! » 10 نصائح للزواج الناجح« وغيرها من العناوين، ولم تقف هذه الموجة التي تعكس ثقافة   Fast Foods »الخالي من الطعم والرائحة والفائدة« على هذا، بل تعدى الى ابعد من ذلك لذا نجد كتب في الإدارة تحمل عناوين مثل »كيف تكون مديراً ناجحا« وكل ما على أي جاهل سوى ان يدفع 5 دنانير ليحصل على كتاب يغنيه عن ولوج الجامعات والخوض في تجارب متراكمة ويضحى بعد أسبوع فقط مديراً ناجحاً يشار له بالبنان. والأدهى من ذلك نجد كتبا تتحدث عن كيفية الحصول على ثروة بلمح البصر وهي بالطبع تحمل عناوين يسيل لها اللعاب وتخبل الحالمين مثل »كيف تصبح مليونيرا« الطرق السحرية للوصول الى المليون الأول »السبيل الى الثروة« الاستثمار الناجح »النصائح الذهبية للمليونيرية« ويدعي كل مؤلف لهذه الكتب انه أعطى خلاصة تجاربه وتجارب غيره من مشاهير المال وأرباب الأعمال والمختصين والخبراء ولخصها في عشرين نصيحة أو طريقة. وما على مشتري هذا الكتاب او ذاك سوى اتباع هذه الخطوات وتطبيقها وسيجد نفسه بين ليلة وضحاها Business man   ناجح تتصدر صوره أغلفة المجلات.

ولذا يتهافت المهووسون بالثراء السريع والحالمون على شراء هذه الكتب، ويعتبروا ما دفعوه ثمنا لها كأول رأسمال يستثمرونه بل الرأسمال الوحيد الذي سيدر عليهم الخير الوفير والربح السريع، وأنهم سيغدون »هوامير في سوق المال« بل بعضهم يحلم ان يكون حوتا ببحر المال. وأخيرا يكتشف هؤلاء إنهم ليسوا سوى عوم او متوت. لأنهم نسوا المثل الذي يقول »لو كل من جه ونجر ما ظل في الوادي شجر«.

مقال بو دوربين هل هو لتثبيط الهمة وخنق الأحلام... لا بالعكس فان بو دوربين دائما ما يستشهد بالذين حلموا وعملوا وثابروا على تحقيق أحلامهم ولهم ما أرادوا.. أي قرن الحلم بالعمل وليس بضرب الودع. مع التمنيات بالتوفيق للمجتهدين فقط.

 

صحيفة الأيام

Sunday, March 16, 2008

 

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro