English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

نقابة «بتلكو» تجدد مطالبتها بـ «التقاعد الطوعي»
القسم : الأخبار

| |
2007-08-31 04:32:02



انتقدت بشدة «الإيضاح» الأخير للإدارة

نقابة «بتلكو» تجدد مطالبتها بـ «التقاعد الطوعي»

 

15-8-2007_p12-1.jpg 

انتقدت نقابة العاملين في شركة (بتلكو) ما أوردته إدارة الشركة في ‘’الإيضاح’’ الذي أصدرته الثلثاء الماضي، وأكدت فيه ‘’حرصها دائما على اطلاع جميع موظفيها بسياساتها التنفيذية على المستوى التجاري والإداري وأنها اعتادت مخاطبة مجلس إدارة النقابة والموظفين بالمستجدات التنظيمية والإدارية بصورة مباشرة وشفافة كما هو واضح في المراسلات والتعميمات الصادرة من الإدارة في الآونة الأخيرة ‘’.

وأضاف الإيضاح ‘’من المؤسف عدم استجابة مجلس إدارة النقابة للمشاركة في عضوية برنامج الـ ERP وهي التي أسهمت فيه وشاركت في العديد من اجتماعاته التحضيرية السابقة.... ‘’، مشددا على أن ‘’الإدارة، لن تتردد كعادتها في اتخاذ القرارات الإيجابية الساعية لمصلحة موظفيها’’.

إلى ذلك، أكدت النقابة في بيان لها أمس (الخميس) أنها ‘’لا تعمد إلى تكرار عبارات من قبيل (الشفافية، والوضوح، اطلاع الأعضاء على آخر المستجدات) ، وذلك لشعورنا التام بأن الحال يغني عن المقال، أي أن شفافيتنا ووضوحنا لا يستدعيان الإشارة والدعاية ولفت الأنظار إليهما، فهي من صلب ومسلمات أدبيات النقابة’’.

وأضافت النقابة ‘’جاء في الإيضاح الإداري أن النقابة لم تستجب لدعوة المشاركة في عضوية برنامج الـ ERP وهي كانت قد أسهمت في العديد من اجتماعاته التحضيرية سابقا، وهذه الفقرة لم تكن شفافة وواضحة’’، موضحة أن ‘’المساهمات التي تقدمت بها النقابة في الاجتماعات التحضيرية لم يتعرض لها الإيضاح، ولو بشكل مقتضب وهذا مما يؤسف له’’.

وأضافت أن ‘’عدم الاستعداد للمشاركة في تطبيق برنامج الـ ERP اللاطوعي، يتنافى تماماً وما كانت تساهم به النقابة في الاجتماعات التحضيرية التي أشار إليها الإيضاح، فعلى سبيل المثال، عدم قدرة الإدارة على إقناع النقابة بإمكانها إيجاد وظائف في مرحلة التدوير وذلك لشح الوظائف في الوقت المنظور بالشركة’’.

وتابعت ‘’ساهمت النقابة في مشروع (التدوير) من منطلق التزامها بالاتفاقية الموقعة من قبل وزير العمل مجيد العلوي، وعلى أساس تطوير برنامج التقاعد المبكر الطوعي’’.

وأضافت ‘’ولما كانت الإدارة قد تنصلت من ذلك الاتفاق واستشفت النقابة من خلال الاجتماعات وجود عدم تراجع من قبل الإدارة وإصرارها على المضي قدماً وعدم الاكتراث بما قدمته النقابة بشأن برنامج التدوير، أعطت النقابة مرئياتها واتخذت قرارها بعدم قبول ذلك البرنامج الذي يتعارض ومصالح العمال’’.

وأردف البيان ‘’يختتم الإيضاح بعبارة (وإنها لن تتردد كعادتها في اتخاذ القرارات الإيجابية الساعية لمصلحة موظفيها) وهنا نتساءل، أين الوضوح والشفافية من السعي لتحقيق مصلحة العمال والموظفين؟ وقد عمدت الإدارة إلى استبدال نظام معمول به منذ سنين، أرقى ما فيه انه طوعي’’.

وأكد البيان أن ‘’للنقابة إسهامات جمة في الاجتماعات التحضيرية وذات موقف ورأي كانت تعمل على إيصاله للإدارة حيال مسألة التخلص من عدد من العاملين بالشركة بصورة مغايرة لما جاء في بيان إدارة الشركة’’.

وتساءلت النقابة ‘’إذا كانت النقابة من الأساس ترفض نظام الـ ERP في الفترة الطوعية التي ستنتهي بنهاية أغسطس/ آب وهي طوعية فكيف بها أن تشارك في تطبيق النظام في الفترة اللاطوعية؟ والذي تعتبره فصلا تعسفياً واستغناءً عن العامل بشكل مهين’’.

وشددت على أن ‘’النقابة لم تزل وستبقى تدعو الإدارة إلى العمل بنظام الـتقاعد المبكر الطوعي، إذا كانت تسعى للتعاطي بشفافية ووضوح مع موظفيها كما أكدت أنها تتخذ القرارات الإيجابية الساعية لمصلحة العاملين والموظفين’’.

وتابعت ‘’ولها من خلال سياسة الشفافية أن تستبين رأي العاملين والموظفين في نظام الـ ERP بالمقارنة مع نظام التقاعد المبكر الطوعي، إن كانت تتوخى الشفافية والوضوح مع موظفيها والعاملين في الشركة، لترى أن الـ VER أكثر إرضاء وحفظاً لكرامتهم ومصالحهم مما تدعيه الشركة’’.

واعتبرت النقابة أن ‘’الشراكة والمشاركة مع إدارة الشركة في العمل على تحقيق أفضل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والوظيفية والصحية والتدريبية وظروف السلامة وغيرها للموظفين والعاملين، من أهم ما يسعى مجلس إدارة النقابة للالتزام به والعمل من أجله مع إدارة الشركة’’.

وقالت النقابة في بيانها إن ‘’هذا هو ما عملت عليه النقابة منذ إنشائها للتوصل إلى إيجاد آلية عمل مشتركة - التي تم التوقيع عليها رباعياً في وزارة العمل بتاريخ 27 فبراير/ شباط 2007م - يعطى الحق من خلالها للنقابة أن تكون ضمن أي من اللجان التي تشكلها الإدارة لمناقشة وإقرار أي موضوع يتعلق بشؤون العمال’’.

 

صحيفة الوقت

31 اغسطس, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro