English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

هل هذه هي التنمية يا مجلس التنمية؟
القسم : عام

| |
2008-02-23 17:13:53


 

 

 عندما يسمع المواطن العادي البسيط عن التنمية فهو بحسه العفوي البعيد عن التنظيرات والتحليلات يفهم أن التنمية تستهدف تحسين وضعه المعيشي والتعليمي والصحي، ولكن عندما يكون وضعه يتجه من سييء إلى أسوأ في كل هذه المجالات فهو يفهم أن التنمية التي يجري الحديث عنها هي جملة من الأوهام يُراد تسويقها.

(مؤكداً أهمية التوزيع العادل للثروة، ولي العهد: ''تباين مستوى معيشة المواطنين .. أمر مقلق'').

شركات وبنوك تعلن عن صافي أرباحها خلال العام الماضي وتعلن عن توزيع أرباحها على المساهمين.. نتساءل ألم تأت هذه الأرباح من قروض استهلاكية يعيش المواطن طوال حياته معتمداً عليها ويتركها ميراثاً لورثته؟ ألم تأت معظم هذه الأرباح من سياسة المضاربة في العقارات التي أضرت بالمواطن البسيط؟

مشروع لشركة استثمارية عقارية يضم مجموعة من المنازل الريفية والفلل الفخمة ومجموعة أخرى من الشقق السكنية الفاخرة.. نتساءل هل مثل هذه المشروعات هي مشروعات منتجة لها إضافات في الاقتصاد الوطني؟ هل تستهدف هذه المشروعات خدمة المواطن؟

نتساءل: ما هي الإضافات الفعلية في الاقتصاد الوطني التي نتجت من الأبراج العالية التي يجري تشييدها؟ ما هي فرص العمل التي خلقتها مثل هذه المشروعات للمواطن البحريني العاطل عن العمل؟

هل من التننمية أن يزداد الفقير فقراً؟ هل من التنمية أن يتحول متوسط الحال إلى فقير بل ربما يصل به الحال إلى مستوى ما هو تحت خط الفقر؟

وزير العمل يقول ''70% من سجلات المقاولين وهمية'' .. هل السماح للأجانب أن يؤسسوا شركات برأسمال لا يتجاوز العشرين ألف دينار وفي نشاط غير منتج ولا يؤدي إلى تشغيل عمالة بحرينية، يمكن أن يؤدي إلى تنمية ما أياً كان نوعها؟

مواطن عربي حديث التجنيس ولا ندري شيئاً عن المقاييس التي أهلته للحصول على الجنسية البحرينية، يقوم باستخراج سجل مقاولات باسم زوجته التي لحقت به وحصلت على الجنسية البحرينية، ويتقدم بطلب لجلب عمالة على كفالة هذا السجل، هل لمثل هذا التجنيس ومثل هذه السجلات أن يجلب تنمية ما؟ هذا المجنس يُمثل نموذجاً للمزاحمة التي يلقاها المواطن من مثل هذا التجنيس، فالكثير ممن تم تجنيسهم بدأوا باستخراج سجلات تجارية بأسماء زوجاتهم وبناتهم، بل ربما قاموا بتأجير هذه السجلات! هل هذه هي التنمية التي ننشدها؟

شركات وبنوك يتم تأسيسها، كل هدفها الربح السريع، نشاطها الأساسي قد يكون محصوراً في المضاربة في العقارات سواء في داخل مملكة البحرين أو خارجها.. نتساءل ما هي الإضافات التي خلقتها هذه البنوك وهذه الشركات للاقتصاد الوطني؟ نعتقد أن تأثيراتها السلبية هي أكبر بكثير من تأثيراتها الإيجابية وخصوصا على المواطن الذي يجب أن يكون هو المستهدف بالتنمية.

ربما يكون الرقم الذي وصل إليه عدد السجلات التجارية لا يقل عن 70.000 سجل تجاري، عدا الفروع التابعة للكثير من هذه السجلات، وقد يكون عدد السجلات مع الفروع قد وصل إلى ما لا يقل عن مئة ألف سجل تجاري، وإذا ما حذفنا نسبة 20% من هذه السجلات التي قد تكون غير نشطة فإنه يمكن القول إن هناك ما لايقل عن 80.000 سجل تجاري. إن هذا الرقم يجب أن يقول لنا إن هناك عشرات الآلاف من الأسر البحرينية تعيش على حس هذه السجلات، لكن واقع الحال يقول لنا خلاف ذلك.

دعونا نقوم بجولة في أسواق البحرين وأحيائها، لو تجولنا في أسواق المنامة وأسواق المحرق والأسواق الجديدة في الرفاع ومدينة حمد ومدينة عيسى، لو أكملنا جولتنا في أسواق الخضراوات والبرادات في كل مدن وقرى البحرين، ماذا نجد؟ نستطيع القول إن عشرات من هذه المحلات يشغلها ويملكها مواطنون بحرينيون، وإن الآلاف من هذه المحلات يشغلها ويملكها فعلاً الأجانب، واقع الأمر يقول إنها سجلات مؤجرة مقابل مبالغ زهيدة، وهي ممارسة تلحق بالمواطن وبالاقتصاد وبالوطن أفدح الأضرار.

هل من مظاهر التنمية التي يعيشها المواطن ويكتوي بها هو انخفاض مستوى معيشته وتدني قدرته الشرائية؟ هل من مظاهرها تدني الخدمات الصحية التي يتلقاها؟ هل من مظاهرها تدني مستويات التعليم وعدم قدرتها على مسايرة الحاجات الفعلية وتؤدي إلى تخريج أفواج من العاطلين؟ هل من مظاهر التنمية زيادة عدد سكان البحرين عبر سياسة التجنيس الممنهجة والتي تؤدي بكل تأكيد إلى زيادة الضغوط على الخدمات المقدمة للمواطن، ومنافسة المواطن في الوظيفة وفي مصدر الرزق؟

ما دام مجلس التنمية قد أخذ على عاتقه رسم وتنفيذ السياسات التنموية، فهل له أن يجيب المواطن البسيط على هذه الأسئلة البلهاء حتى يطمئن هذا المواطن ويطمئن معه الوطن.

 

صحيفة الوقت

‏23 ‏فبراير, ‏2008

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro