English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

روايـــة «وردة»..يوميات الحقبة والمكان المتواطئ على نسيانهما
القسم : عام

| |
2008-01-03 13:43:04


 

 

 

  « بعض الأشخاص والوقائع في الصفحات التالية من صميم الواقع، وبعضها الآخر من نسيج الخيال.لهذا من الأفضل أن تقرأ على أنها.. رواية» بهذه العبارة صدر الأديب والروائي صنع الله إبراهيم روايته «وردة» التي صدرت العام 2000 عن دار المستقبل العربي. يحاول إبراهيم أن يحملك في دهشة نصه الذي تغلب حقيقته على متخيله، من دون أن يعطيك من نفسه إلا بقدر ما تحتمل من طاقة الأخذ .

 

« وردة»هو الاسم الحركي لفتاة تدرس الطب في الجامعة الأميركية ببيروت في ستينات القرن الماضي، قبل أن تتحول إلى الفلسفة، وقبل أن يأخذها ساح النضال.فيما يأتي مقتطفات من مذكرات وردة التي تضمنتها الرواية، والتي توثق فيها شواهدها ويومياتها في ظفار ..

 

13 مايو/ أيار 1965

 

حلمت بالأمس أني أحلق بجسدي فوق ظفار. المرأة في الجبال تتمتع بوضع متميز عن أختها في المدن. تحتفظ ببعض استقلاليتها لأنها تشارك في الإنتاج. المتزوجات يملكن ماشية ويرثن. بوسعهن أن يحصلن على الطلاق بسهولة ويتزوجن ثانية من دون أن يتأثر وضعهن الاجتماعي بذلك. يسافرن بحرية من دون أزواجهن. الرجل يشارك في الطهي والعناية بالأطفال ولا يفصل المجتمع بينهن وبين الرجال. لا توجد أفضلية لابن العم في الزواج ولا تقاليد عذرية. شيء يشبه العادات السائدة لدى قبائل دهم اليمنية. إذا وضعت الزوجة عندهم قطعة من القماش الأحمر على باب مسكنها فإن الزوج لا يجرؤ على الدخول ولو فعل جلب العار على نفسه وأهله. لكنهن مايزلن محرومات من التعليم. ويتم الاتفاق على الزواج الأول (عكس اللاحق) بين الأب والعريس. ويتم تزويج الفتيات من كهول. ومايزال تعدد الزوجات سائداً. بالمثل الختان العنيف بإزالة البظر. فصل الربيع من 12 مارس/ آذار حتى 21 يونيو/ حزيران هنا فصل القيظ .

 

19 مايو/ أيار

 

اعتقلت السلطة في صلالة أربعين مناضلاً قادمين من دبي بمجرد وصولهم إلى المدينة. ضربة أخرى على يد العميل سعيد بن جيج. كان قد تلقى أسلحة من السعودية فسلمها للمخابرات البريطانية.وأبلغها بأمر سيارات قادمة من السعودية يقودها مسلم بن نوفل فقامت الطائرات البريطانية بقصفها .

 

20 مايو/ أيار

 

تسللنا في الظلام إلى الجبال. تلقانا عدد من المناضلين. قادونا إلى موقع مؤقت. هناك كهف كبير يتسع للرجال أحطنا مدخله بجذوع الأشجار. وعلى بعد خطوات وجدت فجوة وسط الصخور خصصتها لنفسي. علّقت ستارة من الخيش فوق مدخلها. علّقت أيضاً مرآة صغيرة في الداخل. وضعت الراديو أسفلها. صنعت وسادة من القش .

 

دهشت لعدد الضفادع المتواثبة في الصحراء من دون أن تكون ثمة برك مياه. ارتعبت عندما دخلت كيس النوم في الظلام وقفزت إحداها مستقرة فوق صدري. نقيق الضفادع يجعل النوم مستحيلاً. المياه عكرة وتحتوي على حشرات صغيرة بعضها في حجم يرقات الضفادع. الذباب رهيب لا يكل. بصقت واحدة. هناك أنواع عدة من الخنافس إحداها كبيرة الحجم ثقيلة الوزن تطير حول الخيم وأماكن الاغتسال. لأن أجنحتها قصيرة تيأس بعد قليل وتسقط على أي شيء. النمل أسود وآخر أحمر يعض عضة لاسعة. الزنابير الضخمة تظهر فجأة حول الرأس فأغوص لأتجنبها. هناك أيضاً العناكب والعقارب .

 

سأتولى قيادة خمسة وعشرين مناضلاً مقسمين إلى خمس مجموعات. لدينا عشرون بندقية بلجيكية تعطي طلقة طلقة وخمس سيمنوف روسية نصف أوتوماتيكية وقليل من الرصاص. ونحن نتحدث سمعت صوتاً غريباً. قفز فهد واقفاً وأسرع إلى الركن. انحنى فوق الأرض ثم اعتدل. رأيت في يده ثعباناً طويلاً (نحو نصف متر). أمسك به من ذيله بإحدى يديه مدلياً رأسه المفلطحة إلى أسفل. ثم مر بيده الأخرى على جسمه في خفة حتى قبض على عنقه وضغط عليها حتى فارق الحياة. نظر إليّ في زهو وقال: العدو هنا ليس بريطانيا العظمى وإنما الثعبان العظيم. قال رافع مبتسماً إن الثعبان من النوع الإفريقي الفحاح وهو بطيء الحركة وذو سم قاتل .

 

لم يمكنني الرعب من النوم.. شغلت نفسي بالراديو. هناك أكثر من ثلاثين محطة باللغة العربية. من بكين إلى صوفيا وتيرانا و«بي بي سي» وصوت العرب وصوت عمان من القاهرة. سجلت أهم الأخبار لاستخدمها في الدرس السياسي. أخيراً أشعلت ناراً ونمت فوق كيسي من دون أن أخلع البوت. تخيلت أن المكان المهدد من جسمي هو قدماي. رفعتهما فوق النار ونمت. حرقت النار البوت .

 

21 مايو/ أيار

 

كنت الوحيدة في ملابس عسكرية. أمرت بجمع الوحدة فاصطفوا كيفما اتفق وفي تكاسل ومن دون حماس. لم يكونوا يرتدون ملابس عسكرية وهذا مفهوم. أغلبهم شبان صغار السن عراة الصدور تماماً. لا يستر بدن الواحد منهم سوى المعوز أو الإزار الملون الذي يمتد من الخصر إلى القدمين. الأقدام عارية، القليل منهم يعلق السلاح في كتفه، وجوههم متشابهة. كثير منهم أسود البشرة تماماً. السواد الإفريقي الأسنان صفراء ومتآكلة، خرج صوتي ضعيفاً: انتباه. تطلعوا إليّ ولحظت في النظرات استهانة، اعتل بعضهم في وقفتهم أبعد ما تكون عن الوقفة التي تعلمناها في سهول البقاع، نظر البعض الآخر مباشرة إلى صدري في محاولة لقياس حجمه، لكني كنت قد أخفيته جيداً، فكرت أني أواجه امتحاناً حاسماً ليس له ملحق .

 

استجمعت إرادتي وقلت بصوت وضعت به كل ما استطعت من حزم إننا جميعاً أعضاء في منظمة ديموقراطية هي جبهة تحرير ظفار، لكن منذ اليوم كلكم جنود في جيش التحرير الشعبي وأنا قائدتكم، انتظرت لحظة متوقعة أن يعلق أحد رغم أني ما كنت سأسمح له بالاستطراد، لم ينطق أحد بكلمة .

 

ارتفع صوتي: جيش التحرير جيش متطوعين ومتطوعات من دون رتب أو رواتب، لكن كل واحد منكم سينفذ ما آمر به، وليس لأحدكم الحق في المناقشة، النظام العسكري قاسٍ، لكنه الطريقة الوحيدة المجربة لصيانة قواتنا وتحقيق النصر .

 

تحدثت بعد ذلك عن الموقف السياسي وطبيعة العدو وميزان القوى وتساءلت: هل يمكن أن نخسر الحرب؟ أكدت أننا سنربح الحرب لا محالة، فالهزيمة مستحيلة ومصيرنا محتوم، إما أن نموت هنا حتى آخر ثائر أو نتغلب على الصعاب التي تنتظرنا .

 

قلت إننا ضد الأعمال الإرهابية التافهة التي يقوم بها أشخاص مندفعون، فهي تترك حصيلة مفجعة من القتلى والضحايا من دون أن تحقق أية فائدة لقضية الثورة .

 

قلت إن المهمة الأولى أمامنا هي النظافة ومكافحة الذباب والبعوض الناس كما يسمونه وإقامة مرحاض مؤقت لاستخدامي من جذوع الأشجار والأعشاب بعيداً عن الكهفين ويكون معرضاً لتيار الهواء، أما الآخرون فيجب أن يبحثوا دائماً عن أماكن بعيدة ثم يحرصوا على دفن المخلفات جيداً. أمرت بإطفاء أي نيران وتغطية الجمر المتقد بالتراب كي لا يستدل العدو على مكاننا .

 

نوفمبر/ تشرين الثاني

 

أمر السلطان سعيد بتسوير مدن ظفار الرئيسة بالأسلاك الشائكة ومنع التجول داخل ظفار نفسها. تقلص عدد الجبليين الذين تجرؤا على النزول إلى الساحل للعمل أو التبادل التجاري. صار اقتناء السلع الغذائية صعباً. شنت قواته حملات انتقامية نكلت بالنساء والأطفال وأحرقت الماشية والأكواخ ونسفت الآبار. لجأوا إلى احتجاز الرهائن لإجبار المتهمين بالتعاون مع الجبهة على الاستسلام. قررنا الرد بعملية جريئة .

 

ديسمبر/ كانون الأول

 

* البوت تهرأ. حصلت على حذاء رياضي مطاطي .

 

* مازال مصير الزعيم المغربي بن بركة مجهولاً.هل هو معتقل أم اغتره؟ لماذا يحدث هذا الآن؟ لأنه حدد خط تطور كفاح الشعب العربي في المغرب على أنه الاشتراكية، ولأنه يرأس اللجنة التحضيرية لمؤتمر القارات الثلاث الذي سينعقد في كوبا. أميركا لها خمس قواعد ذرية جوية في المغرب .

 

* هاجم عبدالناصر في بورسعيد مطالب الإخوان المسلمين ومنها فرض الحجاب على 10 ملايين امرأة وعدم تشغيل المرأة. قال إن العمل حماية للمرأة بمنعها من أن تصل ومن أن تفرط في نفسها. قال إنه لابد من تأميم تجارة الجملة .

 

* دعا الحزب الشيوعي الإيراني إلى جبهة وطنية واسعة من العناصر البرجوازية ورجال الدين مثل الخميني ضد النظام المرتبط بالاستعمارين الإنجليزي والأميركي .

 

* قرر البرلمان السوداني حل الحزب الشيوعي .

 

* هناك تيار قوي داخل الحزب الشيوعي السوداني يدعو إلى تحويله إلى حزب اشتراكي.. يتزعم هذا التيار أحمد سليمان، وهو محامٍ معروف وعضو بالمكتب السياسي ويسانده بعض قادة الحزب الذين شغلوا مناصب وزارية بعد ثورة أكتوبر .

 

* أنا محظوظة حقاً إذ أولد وأعيش العصر الذي يشهد التحول الحاسم للعلاقات البشرية من علاقات استغلال إلى علاقات مشاركة وتضامن ومساواة الصراع الرئيس يدور بين القيم الفردية والقيم الجماعية. فالمبالغة في تأكيد قيمة الفردية يؤدي إلى تغلب الروح الأنانية. المقابل الاقتصادي لمبدأ الفردية هو تأكيد دافع الربح: على أساس أن أقوى الدوافع المسيطرة على الفرد هو تحقين منفعته الذاتية ولو على حساب الآخرين. أي أن الإنسان أناني بطبعه ولا يمكن للاعتبارات المعنوية أو الأخلاقية أن تكون حافزاً كافياً لجهده .

 

* أمشي حافية بعد أن تمزق الحذاء الكاوتشوك. في البداية امتلأت قدماي بالبثور تم تصلبت.. أمشي الآن أسهل وأسرع من ذي قبل .

 

* سمعت أغنية أم كلثوم وعبدالوهاب الجديدة «أمل حياتي». أشعر بالحنين إلى القاهرة. ترى ماذا يفعل رشدي الآن؟

 

* لا أنباء من يعرب .

 

* بدأ هبوب رياح الشمال وهي رياح جافة حارة .

 

* انتهت الكمية التي لدي من مسحوق تايد، بينما كنت أغسل ملابسي الداخلية. أوشكت الدموع أن تطفر من عيني. أحضر لي مسرف فرعاً من شجرة بامية. يسمونها هنا قمروت. أراني كيف أدق أوراقها حتى تصير مسحوقاً ثم أذيبها في قليل من الماء حتى تصنع رغوة مثل تايد بالضبط .

 

1 يناير/ كانون الثاني 1966

 

* ساهمت في إعداد تقرير موقف بعد ستة أشهر من بدء الثورة: هناك روح جديدة في الجبال. في البدء كان رد فعل السكان حذراً أو حتى معادياً إذ تعرضوا لضغوط جبارة من جانب المشايخ والعملاء. ثم انكسر طوق العزلة ببطء وكان أول المتعاونين مع الثورة أبناء القبائل المستضعفة والأسرة الفقيرة من قرا وكثير. كما نجحنا في منع تسرب النزاعات القبلية إلى داخل الجبهة. إذ قسمنا الإقليم من البداية على أساس جغرافي وجندنا المتطوعين على أساس فردي لا على أساس الانتماء القبلي. كما أخضعنا اختيار القادة لمقياس الكفاءة لا غير .

 

5 يونيو/ حزيران

 

* انتفاضة الطلاب الفرنسيين مؤشر على رياح الثورة. كلمات جيفارا تلهم حركات الشباب في الغرب: إن المهمة الرئيسة التي تواجه المرحلة الانتقالية الراهنة هي الإعداد لثورة الاشتراكية العالمية وبناء قاعدتها المادية وليست هذه المرحلة مرحلة البناء الاقتصادي للاشتراكية في دولة واحدة .

 

9 يونيو/ حزيران

 

الاحتفال بذكرى الثورة

 

* الثورة الآن تتكون من 10 فرق مسلحة تسيطر على 80 في المئة من جبال ظفار، وتواجه 6 آلاف جندي أغلبهم من الباكستانيين والإيرانيين. سنستغل موسم الأمطار في تسيير قوافل الأسلحة والذخيرة من جنوب اليمن .

 

* ليست هناك أنباء من مسقط، هل يشرب يعرب البيرة؟

 

17 يوليو/ تموز

 

انقلاب العراق يأتي بالجناح اليميني من حزب البعث القديم ويمثله أحمد حسن البكر الذي اختير رئيساً للجمهورية .

 

بدأ الاستعداد للمؤتمر الثاني لجبهتنا، اشتركت في إعداد تقرير بعنوان «الفكر يقود البندقية» يناقش معنى العنف الثوري المنظم: أولاً، التمييز بين نضالنا وبين الانتفاضات القبلية السابقة، العنف القبلي عنف «عفوي»، أي أنه من دون تنظيم أو هدف، أنتج ثائرين لا ثوريين، أي أناساً حملوا السلاح ضد السلطة، لكنهم كانوا يفتقدون إلى الفكر الذي يقود البندقية، أي النظرية الثورية.(عكس النظرة العفوية الغالبة على الكفاح الفلسطيني المسلح، حيث أضفيت على البندقية صفات شبه عجائبية في مجال بناء الوعي الثوري، «تصريح أبو عمار بأن البندقية هي القائد الوحيد للثورة الفلسطينية ».

 

العنف الثوري المسلح = الوعي الثوري + التنظيم الثوري. كيف يمكن تحقيق الانتقال من «الولاء الأعمى للقبيلة إلى الولاء السليم للثورة»؟ يتوقف ذلك أولاً على تحقيق الارتباط بين المبادئ العامة للماركسية والوضع المخصوص لظفار التي تختلف عن الصين وفيتنام مثلاً في أنها أقل تطوراً، ولم تنتج طبقة ملاك أرض أو برجوازية كمبرادورية كالتي ظهرت في الخليج .

 

أول سبتمبر/ أيلول

 

عقدنا المؤتمر الثاني لجبهة تحرير ظفار في حمرين بوسط الإقليم، ستون مندوباً يمثلون جيش التحرير والميليشيا والتنظيم السري في مختلف أقطار الخليج ضيوف من عدن بينهم الرفيق سامر الذي تجاهلني تماماً، توزعنا على البيوت والزرائب، المساكن مستديرة وبيضاوية ذات سقوف مقببة، أحصيت خمسين منها، الجدران من أحجار كبيرة الحجم، السقوف من فروع الأشجار المغطاة بطبقة كثيفة من الحشائش والقش. فتحة واحدة للمنزل ارتفاعها متر وعرضها أقل من المتر. مزودة بمصراع خشبي، قاعة واحدة نصفها مفروش بالحشيات للمعيشة والنوم، النصف الثاني مخصص لحفظ الأقمشة والأدوات المنزلية والأطعمة والحطب والسمك المجفف، قرب المدخل فرن مكشوف، استضافتنا أسرة من الرفاق أنا والرفيقة هدى، ابنة رجل أعمال في البحرين وطالبة سابقة بالجامعة الأميركية في بيروت، سمعت عنها كثيراً ولحظت أن الجميع يحترمونها، أكبر مني ببضع سنوات .

 

2 سبتمبر/ أيلول

 

جرت الاجتماعات في كهف كبير كان مأوى للماشية في موسم الأمطار، أدلى الرفيق صالح بالتقرير السياسي: الطبقة القادرة تاريخياً على مقارعة الاستعمار هي طبقة العمال والفلاحين الفقراء والجنود والمثقفين الثوريين، البرجوازية أنجزت الثورة الوطنية الديموقراطية في البلدان الرأسمالية المتطورة، لكنها لا تستطيع ذلك في المستعمرات، لهذا فالأمر يتطلب ثورة متصلة، البلاد المستعمرة لن تمر بمرحلة برجوازية، ستقوم الطبقة العاملة بمهمة الثورة البرجوازية وسيتبع استيلاءها على السلطة إقامة دكتاتورية البروليتاريا، على الطبقة العاملة في البلدان الرأسمالية ان تتخلى عن أسطورة إمكان «الانتقال السلمي إلى الاشتراكية ».

 

على الصعيد العربي:فشل القيادة البرجوازية الصغيرة لحركة التحرير الوطني في حل قضايا الثورة الوطنية الديموقراطية بسبب غموضها النظري وسياساتها المتذبذبة، كما اتضح في هزيمة حزيران المشؤومة، وحدة القوى الثورية العربية هي الشرط المسبق لوحدة عربية سلمية ذات محتوى اشتراكي علمي .

 

8 سبتمبر/ أيلول

 

قال لي المقاتل: سننتصر بإذن الله على السلطان، وعندما ننتهي منه سنتفرغ للشيوعيين، سألته مدهوشة: ما لهم؟ قال بحرارة: سنطهر الأرض منهم. سألته في حذر: لماذا تكرههم هكذا؟ قال: لأنهم ملاحدة ويجامعون أماتهم، ليس عندهم أخلاق أو دين .

 

فكرت أنه لو كان هذا النقاش حدث معي منذ ثلاث سنوات أو سنتين كنت قد وافقته في الحال على أن لهم أيضاً ذيولاً مثل القردة .

 

المشكلة أن الشيوعيين التقليديين ليسوا ثوريين بما يكفي، لا يجيدون غير الكلام، قال عنهم جيفارا إنهم قادرون على الاستشهاد في المخابئ من دون أن تصطك منهم الأسنان، لكنهم غير قادرين على تشكيل مجموعة تقتحم وكراً من أوكار الرشاشات .

 

20 سبتمبر/ أيلول

 

استمرت المناقشات إلى اليوم. القرارات: تبني الاشتراكية العلمية، اعتماد المرشدين السياسيين في جميع وحدات جيش التحرير الشعبي، بناء قوات الميليشيات، تحرير الرق، تنظيم الزراعة، تغيير اسم الجبهة إلى الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل، أهمية هذا التغيير أنه ينفي عنا صفة الإقليمية والانفصالية ويؤكد وحدة المصير بين أقطار المنطقة .

 

قرار مهم: تحقيق المساواة

 

بين الرجل والمرأة

 

في حديث جانبي، قال لي رافع إنه غير مستريح للاتجاه السائد رغم تأييده للقرارات، يعتقد أننا سنفقد جاذبيتنا السياسية نتيجة تبني الماركسية اللينينينة، قال إن جبهة تحرير فيتنام لم تعلن تبنيها للماركسية اللينينية، لهذا صارت لها قاعدة جماهيرية أوسع، أضاف:قليل من الظفاريين يستوعب معنى القومية المعاصرة فما بالك بالماركسية؟ قلت له إن الإنسان يتعلم والحياة والمعركة تطوران الوعي، قاطعني ساخراً:الواحد منهم يقول أنا من قبيلة كذا فكيف تريدين أن تحددي له وضعاً طبقياً؟ يقرأ كتاب «التطرف اليساري عبث أطفال» الذي ألفه لينين، وعد بإعطائي إياه .

 

 صحيفة الوقت

Thursday, January 03, 2008

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro