English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

تضخم التضخم
القسم : عام

| |
2007-11-11 10:25:17


 

 

DSCF0115.JPG

 

لم أفوت ندوة الباحث الاقتصادي الصديق عبد الحميد عبد الغفار بوعد عن »التضخم والأجور - المحددات والآثار« ولن أتطرق إليها لأنني أدعو قرائي إلى عدم تفوتيها عند إلقائها مرة أخرى . لأن عبد الحميد  في ندواته لا يفوت . أولا لسهولة الطرح وسلاسته وثانيا لتنوع مصادر البحث وثالثاً لمصداقيته وسمو هدفه، فقلبه على الوطن والمواطن بدون ضجيج ولا مزاوده ، فهو مخلص بكشف الأرقام والحقائق ولا يدعي إن لديه العصى السحرية لحل كل المشاكل ولكنه كما الطبيب الذي يشخص المرض ويجرى الفحوص والتحاليل للتعرف عليه .. وبالعودة إلى الندوة أسعدني وجود عضوين من إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين هما الدعيسي وزينل وكان الأول على يميني يؤكد لي صحة بعض الأرقام المتعلقة بالزيادة في أسعار المواد الغذائية. كما كان على يساري الاقتصادي البرلماني د. جاسم حسين الذي عيّره نائب أخر بـ»غلوم« !!! (طبعاً بقية النواب لا يحتاجون إلى مثل هذه الندوات لأنه أما أن معرفتهم وعلمهم يفوق ما قد يطرح في مثل هذه المحاضرات أو إن مثل هذه المحاضرات أعمق مما قد يستطيعون استيعابه !! أو أن هذه المحاضرات لا تهمهم ! لأنها مواضيع تتعلق بلقمة المواطن فهم مشغولون بهم اكبر كإشعال نار الفتنة الطائفية مثلاً !! )  المهم إن د. جاسم طرح بعض مساعي كتلته في البرلمان وأتمنى إلا تكون مجرد أماني وان لا تكون مجرد نصوص تعبيرية تدغدغ المواطنين الغلابة. فقد سئمنا الحلم والسراب.

ما أردته اليوم هو بيان ثلاث أمور تميز البحرين دون غيرها بل تعطيها صفة الريادة.

أولا: البحرين البلد الرائدة في تباعد مسوحات التضخم ففي حين الدول الأخرى تقوم بأجراء مسوحات التضخم شهريا أو فصلياً ، فنحن والحمد لله لا نحتاج إلى هذا التبذير في الوقت والجهد، لذا نعمله كل 10 سنوات ! وعاش الاقتصاد..

ثانياً: أثبتنا إننا ديمقراطيون ونتقبل اختلاف الآراء بل أن اختلاف الآراء هو ما يميزنا، لذا لا عجب أن يكون هناك اختلاف بين المعدلات المعلنة للتضخم من 1.2 حتى 8 ٪ (د. جاسم همس بأذني بأنه 6.5) وهذا الاختلاف يستحق أن يسجل  باسمنا في موسوعة غينيس .

ثالثاً: أثبتنا أننا قنوعون والقناعة كنز لا يفنى إذ رغم أن أسعار النفط زادت بنسبة تصل إلى 400٪ فإننا اكتفينا بزيادة في الرواتب تصل إلى 13٪ لأن من طمع طبع فلا تطبعوا كفانا الله إياكم شر الطمع . 

 

صحيفة الأيام

Sunday, November 11, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro