English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

الفساد وديوان الرقابة المالية «5».. لماذا سرب التقرير ؟!
القسم : عام

| |
2007-11-01 13:48:54


 

118blog_author100crop.jpg

 

قبل يوم من نشر تقرير ديوان الرقابة المالية في صحيفة محلية، رشحت أنباء أن التقرير قد تسرب إلى صحيفة واحدة فقط، وكان أغلب الصحافيين يعرفون أن اليوم التالي سيكون للصحيفة سبق صحافي بنشر بعض ما جاء في التقرير وعدد الصفحات التي ستخصصها الصحيفة. ولم تثمر محاولات العاملين في الصحف الخمس الأخرى من الوصول إلى نسخة من التقرير، ذلك أن رئيس ديوان الرقابة المالية قد سلم ثلاث نسخ فقط حتى يوم الأربعاء: الأولى إلى جلالة الملك، الثانية إلى سمو رئيس الوزراء والثالثة إلى رئيس مجلس النواب، والتقرير لم يتسرب من أي من هذه الجهات. لكن من سرب التقرير كان يهدف الى إغاظة بقية الصحف. وهنا لا تتحمل الصحيفة مسؤولية النشر الأحادي بقدر ما هو مكسب لها، بل إن المسؤولية تقع على عاتق من اعتقد ان تقريرا بهذا الحجم من الأهمية للمسؤولين، النواب، الشوريين والمواطنين، هو ملك له وله صلاحية تامة في عملية التفضيل .

هذا أولا. ثانيا ان مسرب التقرير قد اعتقد ان عملية التسريب ستثير ردة فعل معاكسة عند باقي الصحف، تصل إلى احتمال تجاهله تماما وعدم نشره. وهذا الاحتمال لم يكن المسرب موفقا في وضعه بعين اعتباره، لان أهمية التقرير تفرض متابعته من الجميع وعلى درجة عالية من المسؤولية. وموضوع السبق ليس إلا مكسبا آنيا لا يتجاوز اليوم الذي نشر فيه. فتقرير بهذا الحجم من المعلومات يحتاج إلى قراءات متأنية في كل مفاصله. وهذا ما لم تفعله الصحافة مجتمعة حتى الآن .

صحيح ان الصحافة المحلية تعاطت مع التقرير كل واحدة بطريقتها الخاصة، إلا أن الخلاصة النهائية انها تجاوزت عملية التسريب المتعمدة ونشرت ما أرادت من التقرير وردود الفعل عليه .

هل يعتبر تسريب التقرير ضرب من أنواع الفساد الإداري والمالي؟ أم كان يراد من عملية التسريب حجب المعلومات عن اغلب المواطنين لو اتفقت الصحف على احتمال إهماله وعدم نشره؟

إن مشكلة البعض أنه لا يفرق بين الخبطة الصحافية التي تحظى باحترام المنافسين وبين عمليات التسريب لموضوعات تهم كل الوطن والمواطنين. وهذا ما وقع فيه مسرب التقرير، وقد تكون نتائج العملية برمتها سلبية على المسرب والمسرب إليه، حيث اعتبر كثيرون أن هذا العمل يقع في دائرة من دوائر الفساد التي أراد تقرير ديوان الرقابة المالية محاربتها .

 

صحيفة الوقت

Thursday, November 01, 2007

 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro