English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

إعلان الرهبة.. في الإعلان الرهبة
القسم : عام

| |
2007-10-25 10:15:33


 

 

 

  في ظني أن الصورة في الإعلانات الدينية لم تعد تساوي ألف كلمة، ربما تساوي ألف رهبة وألف زجرة. بصراحة لست متفائلاً كثيراً بفعالية استخدام الصور الفوتوغرافية في حضارة قامت على الكلمة، وزحزحت الصورة جانباً أو أرغمتها على الفتور، وحرّمتها، وتوعّدت مصورها ومحمضها وطابعها والمطبوعة إليه بوعيد وتحدّ بطلب نفخ الروح فيها. لذا، لما جاءت هذه الحضارة ذاتها لتوظف الصورة المسخ في إعلاناتها الدينية جعلتها لا تقل في الرهبة والتخويف والزجر. جعلتها صورة تنفر من الصورة وتدعو إلى نبذها .

هذه الرهبة الرقيقة في الصورة الفوتوغرافية فقط، لأن منتجي إعلانات الصورة السينمائية أنتجوا صوراً لا ينساها المشاهد لا لقدرتها الإبداعية الفنية لكن لإبداعها وقدرتها على جعل المشاهد يفيض بالخوف، وينقط رعشات. لماذا؟

إعلان تلفزيوني (1): مشيعون يحملون جنازة مسلم ميت.. أكيد ميت.. إلى المقبرة ليضعوه في قبره مع عمله وحدهما، ويكون الكلام ''أقم صلاتك قبل مماتك'' ربما هكذا العبارة. فجأة تنتقل المقبرة في بيتك .

إعلان تلفزيوني (2): نساء يغتابون أشخاصا غير حاضرين.. أكيد غير حاضرين.. فكيف تكون الغيبة إذن؟ تنمو لهن أسنان ''دراكولا'' وتحضر لهن قطع لحم أحمر يأكلونه فتسيل الدماء من زوايا أفواههن، تأتي الآية ''أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ''. الإعلان يكرّه المشاهد في النساء وليس في الغيبة .

إعلان شارع (1): في البحرين أشرت إليه في المادة هنا ''فتور الحواس'' وفيه نيل غير عادي من الأسود بقصد أو بغير قصد .

إعلان شارع (2): في كاليفورنيا ظهرت لافتات تهدف الى استعادة صورة الاسلام باعتباره دين التسامح والتعايش والسلام في بعض طرق جنوب كاليفورنيا. فقد وضع مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية في جنوب كاليفورنيا ثلاثة اعلانات في لوس انجلوس ومقاطعة اورنج، تظهر فيها صور أطفال مسلمين مبتسمين من أعمار وخلفيات عرقية مختلفة .

ووضعت تحت الصورة رسالة ''حتى الابتسامة حسنة ـ رسالة من الجيران المسلمين ''.

وقال إنه يعتقد بأن حملة اعلانات الشوارع لترويج التسامح الديني هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة للمسلمين .

مدير المجلس حسام عيلوش قال إن تلك الإعلانات ذات الصبغة غير الدينية ستكون الأولى في سلسلة من الإعلانات. وستركز الرسائل المقبلة على أهمية الأسرة ومساعدة الآخرين واحترامهم .

وقال إن الجاليات الإسلامية في كولومبس بولاية اوهايو ودلاس بتكساس عبرت عن اهتمامها بوضع إعلانات مماثلة .

لن أقارن بين الصور في هذه الإعلانات الأربعة بأكثر من سؤال واحد، لماذا يصرّ منتجو الإعلانات الدينية عندنا على أن تكون الصورة فيها مخيفة، مرعبة، زاجرة؟

 

صحيفة الوقت

Thursday, October 25, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro