English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

وزير العمل:إدارة «بتلكو» غير متعاونة ولن نتعاطى معها وفصل النقابيين غير قانوني
القسم : الأخبار

| |
2007-08-23 11:20:03


 

أكد أن مجلس إدارة الشركة ليس لديه النية في الجلوس على طاولة الحوار حالياً

العلوي: «بتلكو» غير متعاونة ولن نتعاطى معها وفصل النقابيين غير قانوني

 

الوسط - هاني الفردان

بلغ الخلاف بين وزارة العمل وإدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ذروته، بعد تأكيد وزير العمل مجيد العلوي لـ«الوسط» أن إدارة الشركة غير متعاونة مع الوزارة وبالتالي فإن الوزارة «لن تتعاون مع الشركة ».

 

جاء ذلك بعد أن كشف العلوي ان مجلس إدارة الشركة ليس لديه النية والرغبة في الاجتماع مع الوزارة من أجل مناقشة قضية فصل النقابيين فيصل غزوان وماجد سهراب، مشيراً إلى أن وزارة العمل متمسكة بموقفها من أن الفصل غير قانوني وتعسفي ومخالف للمرسوم رقم (33) للعام 2002 (قانون النقابات العمالية) الذي يحظر فصل النقابيين بسبب أنشطتهم النقابية .

 

وقال العلوي إنه «غير راض عما تقوم به الشركة من تجاهل للقضية، وأنه من غير المعقول أن تقوم الشركة بجلب مهندسين أجانب، في الوقت التي تقوم فيه بتسريح بحرينيين خدموا في الشركة أكثر من 30 عاماً»، مشيراً إلى أن الشركة لم تلتزم بالاتفاقات التي وقعتها مع الوزارة والنقابة، ومنها احترام آليات التفاوض، وإعداد دراسة أجور وعدم إقرارها إلا بعد عرضها على أطراف الإنتاج .

 

وأضاف العلوي قلنا من قبل «ان الخلاف القائم بين إدارة بتلكو ونقابة العاملين فيها لا يعجبنا، وأن الطرفين ارتكبا أخطاء واضحة ».

 

وبين العلوي أن فصل النقابيين فيصل غزوان وماجد سهراب يتعارض مع القانون ويعد فصلاً تعسفياً لنقابيين مارسا نشاطاً نقابياً، مشيراً إلى أنه طالب إدارة الشركة بإرجاع المفصولين إلى أعمالهما في أسرع وقت .

 

وقال العلوي إن «الطرفين المختلفين سواء كانت الشركة أو النقابة ارتكبا أخطاء، فالموظفان اللذان دعيا للاعتصام من دون أي مبرر في ظل أن موعد تسليم الشركة تقريراً عن دراسة زيادة الأجور لوزارة العمل بقي عليه يومان فقط من موعد الاعتصام»، مستغرباً من الدعوات التي تصاعدت بشأن الاحتجاج بأساليب غير سلمية .

 

وأضاف العلوي أن الشركة أيضاً هي الأخرى لم تلتزم ببنود اتفاقها مع وزارة العمل وعملت على «تسويفها ».

 

من جانبه، أكد نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن الاتحاد اتخذ كل الخطوات السلمية من اجل الوصول إلى حل بما فيها مخاطبة مجلس إدارة النقابة وطلب عقد اجتماع مع الاتحاد لبحث القضية، إلا أن الاتحاد لم يحصل حتى الآن على أي رد بشان ذلك .

 

وأشار المحفوظ بدور وزير العمل مجيد العلوي الذي بدل مساعيه الكبيرة من أجل حلحلة القضية وإعادة المفصولين، إلا أن الشركة ترفض ذلك التحرك، وترى لنفسها سلطة اعلى من سلطة الوزارة التي تمثل الحكومة، داعياً مجلس الوزراء للتدخل ووضع النقاط على الحروف في هذه القضية حتى لا يتضرر المواطن البحرين الذي يعيش حالا من الرعب خوفاً على لقمة عيشه .

 

وقال المحفوظ إن تصرف الشركة يدل على أن الشركة تمتلك من القوة ما يمكنها من مواجهة الحكومة وبالتالي فقد أصبح لزاماً على رئاسة الوزراء التدخل بشكل عاجل وإرجاع المفصولين إلى أعمالهم، بعد أن أكد وزير العمل أن هذه الإدارة غير متعاونة مخالفة لقوانين وأنظمة البلد .

 

وأكد المحفوظ أن الاتحاد أعطى المهلة خلال الفترة القصيرة، من اجل التنسيق مع النقابات ووضع خطوات أكثر تصعيدا لوقف تعسف الشركات والعمل على إرجاع المفصولين، مشيراً إلى أن الإضراب وسيلة يبدو أنها اقتربت كثيراً، كما أن العريضة الشعبية التي يقوم عليها الاتحاد لقيت صدى واسعا من القواعد العشبية وخصوصاً مشتركي الشركة والمستفيدين من خدماتها، وذلك من أجل الضغط على الشركة لإرجاع المفصولين .

 

من جانب آخر، أكد المدير العام للموارد البشرية والعلاقات الحكومية بشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة في تصريح سابق لـ»الوسط» أن الشركة لم تغلق باب الحوار مع وزارة العمل بشأن النقابيين المفصولين (فيصل غزوان، وماجد سهراب) بعد أن أعلنت أن القضية بين الشركة والنقابة لن يحلها إلا القضاء. وأشار الشيخ احمد إلى أنه في أي خلاف هناك وجهات نظر تختلف، وان الشركة ترى أن النقابيين خالفا القانون بينما النقابة ترى عكس ذلك، وبالتالي فإن القضاء هو الفيصل بين الرأيين لإنهاء الجدل والخلاف .

 

وقال الشيخ احمد إن «اللجوء للقضاء لا يعني أن الشركة أغلقت باب الحوار معها بهذا الشأن، فبابها مفتوح مع الجميع في الماضي والمستقبل ».

 

 صحيفة الوسط

Thursday, August 23, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro