English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

GULF AIR والقصابون
القسم : عام

| |
2007-10-03 10:18:59


 

 

 

DSCF0115.JPG

هكذا ابتدئ أبو دوربين ندوته الاقتصادية. فاستغرب الحاضرون وسالوه: ما علاقة طيران الخليج بأزمة اللحوم التي واجهت البلد مع بداية رمضان. وهل لطيران الخليج علاقة بالقصابون اللذين هددوا بإقفال محلاتهم ! وهل اتفقوا مع الشركة لنقلهم لدول مجاورة يباشروا فيها إعمالهم ؟

ابو دوربين * رحتو بعيد اولاً:  انتوا ما تعرفون المثل ( لين طاح الجمل كثرت سكاكينه ) ولذا عندما ترنح جمل طيران الخليج استل كل القصابون سكاكينهم وتباروا في طعن ونخز وشك وخدش وشمخ الشركة. وقد انبرى لهذه المهمة العلي والبنعلي وخاصة مساكين البرلمان وهواة الصحافة ومنظرى المجالس والمقاهي فالجميع تبرع من وقته الثمين وصرخوا كما صرخ ارخميدس.. وجدتها.. وجدتها...

 _ انزين ي ابو دوربين ليش انت ما تؤمن بالنقد والشفافية !!.

* بصراحة بالفهم المتبع لا... فمفهوم النقد عندنا موسمي وكما الأوبة يعدي وينتقل من واحد الى الف والعياذ بالله.

- انت اقتصادي لو دكتور ؟

* اللي اقصده ان الناس تسكت دهراً وتنطق كفراً.. أي أنهم عندما تكون الشركة في عزها يسدون " بوزهم " ويغمضوا عيونهم. وإذا تكلموا يكون بأضعف الإيمان وأجبنه وبالعكس يصرحون ان الدنيا بمبي و كلشى عال العال وتمام ( وهذا ينطبق على هواة السياسة الجدد ). وإما الصحافيين فهم يجرون المقابلات ( بتعبير أدق يستلمون الأسئلة والأجوبة جاهزة ومطبوعة ويأخذون بس المصور لأخذ صورة بالابتسامة العريضة للمسئول ) ويقدمونه عفيف كل العفة كأبي ذر الغفاري وعادل كابن الخطاب وفقيه وعالم كما ابن أبي طالب. وعندما تسقط أوراق التوت وينكشف المستور يصورونه عربذي كيزيد ابن معاوية ومجرم وحرامي وصدامي، وأما الشركة التي كانت أفضل وأربح وأنقى و كل مصطلحات التفضيل تصبح خاش باش بين ليلة وضحاها.

-  هذي أولا شعندك يا معترض ثانيا عن القصابين !!

* اقصد القصابين الي من الشركة وفيها والذين قصبوا الشركة وجردوها خلال الفترة السابقة من كل الشحم السمين واللحم الراهي حتى أبقوها جلد على عظم. وهؤلاء نعرفهم ونرى صورهم السمحة وقبلنا جباههم المنيرة وخدودهم العطرة طوال تلك السنين واعتبرناهم كما أبطال الحرب.  هؤلاء هم النهاشين و أكثر دقة هم الدود التي نخرت الشركة من الداخل حتى تغذوا كما عصى النبي موسى.

-         باختصار يا ابو دوربين. شو موقفك من قضية طيران الخليج

* أقول إن الفأس وقع بالرأس وكلنا نعرف القصة بس الشركة صارت بحرينية مئة في المية وحسب إحصائيات شريف وعد انها تدعم الاقتصاد الوطني ب398 مليون دولار وتوظف 8517 موظف بشكل مباشر وغير مباشر،  دعونا نعطيها فرصة ولكن بعين الرقيب الخبير والصديق النصوح ونشجع كل إجراءات التقييم والتقويم ونمد لها يد المساعدة. وان لا نسكت عن أخطاءها ولا نبخل عليها بالنصح ولكن بشرط أن نكون فعلاً مطلعين ونكون على دراية ببواطن الأمور لا ظواهرها. وينبغي التعامل مع فضائح كشف الفساد كظاهرة صحية وكمؤشر تصحيح وبالعكس نشجع الإدارة الجديدة على استخدام مزيداُ من الرقابة وكشف كل أنواع الفساد. وان لا نضع انفنا في كل شاردة وواردة و نعطي الخباز خبزة (طبعاً دون أن نسمح له بأكل نصفه ) ، وان لا نتباكى ونكون حساسين عندما تقاعد الشركة عدد من الموظفين أو تسرحهم أو تحاسبهم أو تقاضيهم كأن هؤلاء هم كل البحرين والبحرينيين . أو عندما تعين مدير أو خبير أجنبي كفء ومؤهل،  وأنا لا نضخم الأخطاء. ونعمل دعاية مضادة كأنها شركة عدوة، وبهذا نضعف قدرتها التنافسية.. وعلي كل البحرينيين استخدام طيران الخليج كلما كان ذلك ممكناً..

وهنا أخذ نفس وتابع:  بدون أي مزاودة الشركة وطنية100% وتمثل بلدنا وتساهم في اقتصادنا. بشرط ان تطبق إدارة الشركة الاحترافية في العمل والشفافية والنزاهة وان تعين الأكفأ وان تطهر الشركة من الحرامية والنهاشين والسوس والدود وكل انواع الحشرات والقوارض.. 

- ابو دوربين نشم ريحة فايدة تجنيها من هالدعاية الواضحة.

* فايدة مباشرة مع الأسف لا فانا لست موظف في الشركة ولا لي أي علاقة عمل مباشرة أو غير مباشرة، وحتى كل أهلي و طوايفي( حتى الفرع السابع حسب علمي ).. وأما مصلحة غير مباشرة نعم.. فانا مبتلي بحب هوى الديرة ولو كانت أصغيرة

I love BAHRAIN so I Love Gulf Air

 

صحيفة الأيام 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro