English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

دوبي احمد حسن أحمد حسن للكواي و الاؤتي
القسم : عام

| |
2007-09-19 02:27:19


 

DSCF0115.JPG

 

صديقة قديمه لأبو دوريين اقتصادي سألته  مساعدتها في البدء بمشروعها التجاري . جامعية وموظفة محترمة أخذت قرض و تريد أن تستقيل وتبدأ مشروعها التجاري الأول. بأسئلتها المتلاحقة  أدهشت أبو دوربين : بماذا تنصحني ؟ وماهو المشروع الناجح وما هي المشاريع الغير الناجحة ؟ وهل تكفي البيزات ) الفلوس )؟!

 وكان جوابه أدهشها أيضا: كل المشاريع ناجحة وكلها فاشلة ! هذا يتوقف على عوامل عدة . طبعاً مع الأسف الشديد لم يستطع مساعدتها في بدء البزنز رغم انه ساعدها في عدم تبذير الخمسة ألاف دينار التي اقترضتها للبدء في مشروع ليس لديها الاستعداد الذاتي ولا المادي للنجاح فيه . فعليها أن تبحث أكثر وتوفر أكثر وتكون على استعداد أكثر. وهذا ما قاد أبو دوربين اقتصادي لأن يعمل مقارنة دوربينية  في كيفية التفكير في بعض المشاريع عندنا  وكيف تنشأ والى أين تؤدي ، وكيفية البدء ا بمشروعات مماثلة بإحدى العواصم الغير نفطية  .

 ويقول أبو الدوربين وهو ماط شفتيه :

أي شخص منتف عندنا يحصل على مبلغ صغير وقد يكون سلفة أو بقايا قرضه أو مستحقات تقاعدية وعادة يكون لا تتجاوز المئات الخمس من الدنانير . فهذا الرأسمالي الفطحل  الجديد لا ينام الليل وهو يفكر كيف يبدأ مشروعه الأول وكيف يستثمر الخمسمائة دينار في مشروع ناجح . وتجول في خاطره مشروعات معروفة وسهلة ( خباز – كي ملابس  – مغسلة صغيرة – برادة صغيرة – مكتب تخليص معاملات – مصور – خياطة – حلاق – بيع ماء وثلج - كراج . الخ.  . ويبدأ التقديم بالسجل التجاري فالرأسمالي يقرر فتح محل للكوي فهو سهل ولا يحتاج إلى كل رأسماله . ويبدأ مشوار الحصول على سجل تجاري . وينصدم أولا بان كل الأسماء التي وضعها موجودة . بعدها يقبل بان يضع اسمه الرباعي كاسم للمشروع لأن الاسم التجاري  ليس مهماً في نظره . ويبدأ مشروع البحث عن عنوان .

ويواصل أبو دوربين بنفس واحد : وبعد عناء يحصل في أحد الأحياء البعيدة محل وهو عبارة عن كراج سيارة حوله المالك إلى دكان ليعتاش من إيجاره البسيط . وعند توقيع العقد يبدأ إعداد المحل ليكون محل كي ملابس . وهذا سهل فهو يتطلب طاولة للكوي ومكيف مستعمل وكرسي ومكوى ولافته عادة يخطها بنغالي لا يفرق بين الغين والعين وبين الزاء والذاء والدال فكلها same same. وفي النهاية يحصل على مفتاح الكنز " شهادة سجل تجاري أنيقة " ومكان جاهز وعليه أن يبدأ مشوار جلب خبير من بنغلادش أو الهند وان يستخرج له على تصريح عمل وتصريح إقامة. ويحصل على مراده بتزكية من أحد الخبراء من الجالية الأسيوية اللذين يعرفهم  .  ويحضر الخبير محمد خان كلش ما كان . ويتعلم التحسونة في روس القرعان .

وبعد أن يلتقط أبو دوربين أنفاسه يواصل محاضرته قائلاً :  وبعد انقضاء فترة الستة شهور من العمل في "الدوبي "  يجد إن المحل لا يعمل كما يجب وانه مديون للكهرباء وصاحب الدكان  وأجرة الخبير لثلاثة أشهر . والخيار هو أما أن يغلق المحل ويسفر الخبير وهنا يحتاج إلى دفع رواتبه وشراء تذكرة ( سلفة أخرى ) أو أن يؤجر السجل على الخبير لقاء مبلغ مقطوع ( 20 دينار شهريا ) أو أن يعتق الخبير ليدبر روحه ولينظم إلى قائمة الفري فيزه  (التي تبلغ عشرات الآلاف ) ويحصل هو سنوياً على200 دينار عند تجديد الإقامة ( visa ) . ويحلف أبو دوربين : صدقوني يحصل هذا يومياً بنفس السيناريو رغم اختلاف المسرح واختلاف الممثلين  لذا لا عجب من كوننا الدولة الأكثر سجلات في العالم مقارنة بعدد السكان  (وياكثرهم وقلة بركتهم ) .

ويزفر أبو دوربين : أننا يجب أن نشجع المبادرات ! ولكن في ذمتكم هذه مبادرات ! هذا Business

ولكن أبو دوربين يستدرك قائلاً : للحق هناك حالات مشرقة لبحرينيين نقشوا أسمائهم على الحجر سنأتي على ذكر بعض النماذج في لقاءات قادمة  .  ولكن دعونا في  اللقاء المقبل نستعرض مقارنة بسيطة عن كيفية البدء في المشاريع في جزء أخر من العالم ليس ببعيد عنا . see you

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro