English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

احذروا الفتنة واستثمروا المنتديات بالوحدة
القسم : عام

| |
2007-09-05 12:34:28


 

 

 29582.gif

 

لا بئس إن كان ثمة انتقاد لحراك اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي، ولا بئس من الحوار والنقاش، ولا بئس أيضا من الاستدلال والاستشهاد لإقناع الطرف الآخر بصورة حضارية تنم عن رغبة حقيقية في الوصول لحالة من التماس المشترك بين ألأطراف المتضادة أو المتقابلة بل وحتى المتناقضة والمتنافرة .

 

هو مفهوم الحوار الذي نحتاج أن نزرعه في أنفسنا وعقولنا وقلوبنا، إذ من الواضح أن هذا المفهوم أضحى سجينا للعصبيات الطائفية والفئوية لا يجد مخرجا من غياهب سجنه حالك الظلام إلا ما نذر .

 

لست بصدد إسداء النصائح، إذ أنني أقل بكثير من أكون داعية أو رجل دين، لكنني كمواطن بحريني خرجت من صلب هذه الأرض الطيبة ومن أعماق جذورها الضاربة بمحور التاريخ العربي الأصيل لا أجد مفرا من الاعتراف بالحالة التي نعيشها من احتقان مفضوح مهما تسترت عليه الجهات والتيارات والأطياف التي تغذيه بالغاز والنفط .

 

بالأمس وكعادتي بدأت أتصفح ما يكتب في المنتديات، إذ أن اعتقادي راسخ بأنها منهل ضخم للاطلاع على ثقافة الناس والتعرف على توجهاتهم، ومن ضمن تلك المنتديات كان منتديات مملكة البحرين التي فيما يبدو أنها تلاقي رواجا كبيرا لدى مرتادي الشبكة العنكبوتية خصوصا من أبناء هذا الوطن العزيز .

 

حين التصفح دهشت من الكم الهائل الذي يحمله البعض من نفس طائفي لا أعتقد أن القائمين على المنتديات – الذين لا زلت أجهل أسماؤهم - أرادوا له أن يكون صوتا لتأجيج الخلافات، فذاك يشتم الشيعة وهذا يسب السنة ليضيع ما تبقى لنا من وحدة وأخوة وأسرة .

 

بالتأكيد فقد يكون هناك منتديات أخرى أيضا لها نفس الطابع، واللوم هنا لا يقع على مؤسسي المواقع بقدر ما يتعلق بثقافة المرتادين غير أنني أناشد أولئك المسئولين والمشرفين رجاء وتمني أن يستثمروا الأعداد المشاركة لديهم في زرع ثقافة الحوار مع احترام الآخر وأن يكون الهدف الأسمى في النقاش الوصول إلى الطريق الصحيح بكل حب ومودة .

 

في المقابل فيجدر بي التنويه أن بعض المشاركات قد لا تكون من شخصيات حقيقية بالأسماء المزعومة، إذ أن الجميع يعلم بأن هذا البلد بدأ يحمل على كاهله أعباء ندعو الله أن يخفف عنه إياها، ومن هنا أزعم أن شخصيات صورية قد تكون محدودة تحاول التأجيج بين الأخوة والأحبة بإلقاء طعم في موضوع ما، ومن ثم يبدأ الجدل والشتم والسباب وتجريح الآخر دون أن نعرف إلى أين سنصل .

 

نعم، نريد حوارا، نقاشا، تبادل وجهات النظر، وانتقادا أيضا، لكن كل ذلك يجب أن يدخل في دائرة الوئام، الغرض الأساسي منه هو حبنا لبعضنا البعض، وتمنياتنا بالخير لإخوتنا بالوطن الذي لا يمثله مسلم شيعي أو سني ، ولا يمثله مسيحي أو يهودي أو غيره، إنما يمثله تلك المباديء التي حملناها على مر السنين من قيم التسامح والمحبة والتلاحم وهو ما يدعو إليه ديننا الإسلامي .

 

ومن الغريب حقا أن البعض يستند في كتاباته بل ويستشهد بقول الصحابة (علي او عمر) فهل تعتقدون أن ما يحدث من تشنج وعصبية سيسعدهما وسيقبلان بكل تلك المهاترات؟

Ahmed.alaradi@hotmail.com           

 

مقال خاص بموقع الديمقراطي

 LOG1.jpg

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro