English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عبدالله جناحي:بعض نواب الوفاق يتشاورون مع شريف وأمام الرميحي تحدٍ كبير »لإثبات استقلالية« معهد التنمية...
القسم : الأخبار

| |
2007-07-30 10:46:21



بعض نواب الوفاق يتشاورون مع شريف.. فرعنا بعراد سيفتتح في 2008.. »وعد«:

أمام الرميحي تحدٍ كبير »لإثبات استقلالية« معهد التنمية السياسية

 


8-6-2007_P9-3.JPG


كتب - علي مجيد:

أشار نائب رئيس اللجنة المركزية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي عبدالله جناحي الى ان »وعد« ناقشت التحالفات الموسعة، وأكدت على أهمية التنسيق بين القوى الوطنية في الملفات السياسية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية التحالف بين القوى الديمقراطية.

ولفت الى ان الجدل الدائر بشأن العلمانية لن يؤثر على علاقة جمعيته بالتيار الإسلامي وبجمعية الوفاق، مبيناً ان عددا من نواب الوفاق يتشاورون مع جمعيته في بعض الملفات عبر الأمين العام ابراهيم شريف، داعياً الى ابعاد الشارع عن صراع الاديولوجيات والتركيز على الأولويات في الملفات ومنها الفساد والأراضي وإعطاء البرلمان صلاحيات أكبر في التشريع والرقابة.

وعن ما أثير بشأن معهد التنمية السياسية، قال جناحي: »أمام المدير التنفيذي الجديد إبراهيم الرميحي تحد كبير، أهمه ان يثبت ان المعهد مستقل وغير تابع، إذا ما أريد منه احتضان الجمعيات السياسية«.

وفيما يلي نص الحوار معه:

] ناقشتم في الدورة السابقة للجنة المركزية التحالفات السياسية، فكيف ترى طبيعة التحالفات التي قد تنشأ؟

- نعم، ناقشت اللجنة المركزية ملف التحالفات وأكدنا على أهمية التنسيق بين الجمعيات السياسية والقوى الوطنية في الملفات الكبيرة وتوسيع مثل هذا التنسيق، كما اكدنا على أهمية التحالفات بين التيار الديمقراطي، وعقدنا اجتماعين مع المنبر الديمقراطي التقدمي واكد الطرفان على التنسيق فيما بينهما.

] ولكن لم يسفر الاجتماعان عن شيء؟

- لم تكن هناك متابعة من قبل الطرفين، لا من قبل جميعة »وعد« ولا من المنبر التقدمي، ونحن طلبنا من المكتب السياسي ان يستأنف المتابعة مع المنبر التقدمي.

وماذا بشأن جمعية الوفاق الاسلامية؟

- العمل المشترك مطلوب، وإذا كانت هناك قناعة بضرورة التعاون والتنسيق فإن على الأصوات التي تنادي بهذا الأمر الجلوس والحوار، وعلاقتنا مع الوفاق جيدة وهناك تشاور بين بعض نواب الوفاق والأمين العام ابراهيم شريف، وما كنا نريده هو تشكيل مطبخ سياسي للمعارضة ولكن الى الان لم يفعّل.

] هل تشعر ان الجدل بشأن العلمانية سيؤثر على علاقتكم بالوفاق؟

- لا اعتقد ان الجدل بشأن العلمانية سيؤثر على أي عمل سياسي وطني، والمطلوب هو الابتعاد عن الصراعات الاديولوجية، ونحن طرحنا وجهة نظرنا في مفهوم العلمانية، ولفتنا الى ان العلمانية الموجودة ضمن إطار الحضارة الإسلامية تختلف عن مفاهيم العلمانية الغربية.

هناك قراءات مختلفة للإسلام، ونحن اكدنا على حق التعددية، وهو جزء منصوص عليه في المواثيق الدولية.

ومن حق الجميع ان يستمر في طرحه بشأن العلمانية، ونحن حددنا خيارنا وهو الاستمرار في طرح الأولويات مثل الفساد والأراضي وأزمة العمال والنقابات العمالية.

] كيف ترون تعيين إبراهيم الرميحي مديراً تنفيذياً جديداً؟

- نحن مع إعطاء الكوادر البحرينية والوطنية دورا في جميع المؤسسات، ولكن امام الرميحي تحد كبير، أوله: ان يثبت للجمعيات والقوى السياسية ان المعهد مستقل وغير تابع، إذا ما كان يراد منه احتضان الجمعيات السياسية، وان يصدر رأيه بشأن أداء الحكومة والجمعيات السلطة التشريعية، وإلا ستستمر المقارنة بين المعهد والمعهد الوطني الامريكي.

] قلتم انكم ستبنون فرعاً لـ »وعد« في عراد ومدينة عيسى فهل بدأتم التنفيذ؟

- نعم، فرعنا في عراد يتم بناؤه وسنفتتحه بداية العام المقبل، اما بشأن فرعنا في مدينة عيسى فمازالت قيادة المحافظة الوسطى تبحث عن مكان، إذا أن البلدية اشترطت موافقة الجيران قبل ان نبني او نستأجر المكان الذي سنقيم عليه فرعنا


صحيفة الأيام

30 يوليو, 2007 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro