English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

لِتلغَ هيئة أركان الصحة
القسم : عام

| |
2007-07-22 09:03:19




 118blog_author100crop.jpg


البيان الذي أصدرته أمس مؤسسات المجتمع المدني تضامنا مع جمعية الأطباء البحرينية ورئيسها الدكتور عبدالله العجمي، يأتي في سياق التضامن مع النفس أولا، أي العمل على حماية هذه المؤسسات من محاولة شخصنة القضايا والشروع في شطحات لردع نشطاء العمل الأهلي ومؤسساتهم، وخصوصا أولئك الذين يكشفون عن مواطن الخلل ويحاولون تسليط الضوء عليه من اجل الإصلاح، كما فعل الدكتور العجمي حين تحدث باسم واحدة من أهم مؤسسات المجتمع المدني: جمعية الأطباء.

لقد سبق وأن طالبنا بضرورة أن تغادر هيئة أركان الصحة المشكلة لمحاكمة العجمي بصفته طبيبا، وأن يبحثوا عن مواطن الخلل التي أثارها باعتباره رئيسا لجمعية الأطباء، وأن رأيه لا يمثله وحده. فقد سبق وأن اصدر مجلس إدارة الجمعية بيانا واضحا وجليا لا يحتمل اللف والدوران أكد فيه أن الرأي الذي أدلى به العجمي يمثل الجمعية ككل. وبالمناسبة، فإن ما ذكره العجمي ليس إلا غيض من فيض. فما يجري في المراكز الصحية والمجمعات الطبية التابعة لوزارة الصحة اكبر من أن يحصرها تصريح لجمعية الأطباء أو مؤسسة ذات علاقة بالقضايا الصحية.

لقد جاء تشكيل هيئة (الأركان) بعد تشكيل اللجنة النيابية في وزارة الصحة، وليس هناك أي شك في ان ثمة رابطاً قوياً بين تشكيل (هيئة الأركان) وبين لجنة التحقيق، وأن ما أقدمت عليه الوزارة العتيدة يعد من قبيل ‘’خير وسيلة للدفاع الهجوم’’، ولجم أي صوت متعاون مع اللجنة النيابية. وفي هذا ضرب واضح وقفز غير مقبول على مادة صريحة في الدستور هي المادة (69) التي تكفل لجمعية الأطباء وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة التعاون مع لجان التحقيق النيابية.

ندعو وزارة الصحة العودة مرة أخرى لتحكيم العقل واعتماد مبدأ الشفافية بإلغاء (هيئة الأركان) المستنفرة ضد رئيس جمعية الأطباء، والبدء في الإفصاح عن مواطن الخلل في الخدمات الصحية المقدمة للمواطن والمقيم، والعمل على التغلب عليها من خلال شراكة حقيقية تبتعد عن المجاملات وزيارات العلاقات العامة التي لا يمكن لها ان تسهم في معالجة الأخطاء، بل التغطية عليها في حقل يعتبر من الحقول الخدمية في البلاد..أي الصحة العامة للمواطن.

لقد أخطأ مستشارو وزارة الصحة حين نصحوها بتشكيل لجنة تحقيق وعليهم أيضا مهمة تصحيح الخطأ بعيدا عن الفذلكات القانونية وإعلان التحدي الذي سيضر الجميع



صحيفة الوقت

22 يوليو, 2007

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro