English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

إتحاد العماليصعد ويلوح بإضراب عمالي فيبتلكو
القسم : الأخبار

| |
2007-08-10 10:46:58



اتحاد النقابات يصعّد ويلّوح بإضراب عمالي

»مشتركو بتلكو« يوقّعون عريضة ضد فصل العمال


كتب - جعفر الهدي:

صعّد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين لهجته ضد شركة بتلكو التي فصلت اثنين من عمالها بعد تنفيذ العمال لاعتصام دعت إليه نقابة العاملين بالشركة مؤخراً.

وقال نائب الأمين العام للاتحاد السيد سلمان المحفوظ إن الاتحاد سيطلق عريضة يوقعها مشتركو بتلكو من المواطنين والمقيمين تعبيرا عن احتجاجهم على قرار الشركة بفصل الموظفين فيصل غزوان وماجد سهراب.

وقال المحفوظ إن الاتحاد مستمر في خطواته التصعيدية التي بدأت باعتصام القيادات المالية أمام بوابة الشركة، موضحاً أن الخطوة الثانية ستكون الدعوة لتوقيع عريضة من قبل مؤسسات المجتمع المدني للضغط على شركة بتلكو للتراجع عن قرارها المتعنت بفصل العاملين، موضحاً أن هذه العريضة ستكون رسالة معبرة عن تضامن مؤسسات المجتمع المدني كافة ضد قرار فصل أي عامل بسبب عمله النقابي.

وأضاف المحفوظ أن خطوات الضغط على الشركة ستستمر إلى أن تصل للإضراب.

وقال لن يطول الوقت حتى يتم تنفيذ الإضراب وإن على الشركة أن تلتزم بالقانون والدستور، مشيراً إلى أن الاتحاد العام يعول كثيراً على تدخل رئيس الوزراء الذي خاطبه الاتحاد برسالة تشرح تعنت الشركة وفصلها للعاملين.

في السياق نفسه، أصدر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبد الغفار عبدالحسين بياناً قال فيه »إن عدم تعاون مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) في موضوع التراجع عن قرار الفصل وإعادة المفصولين النقابيين لعملهما هو بمثابة »رسالة« للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ونقابة عمال بتلكو لمواصلة خطواتنا، وإن الاتحاد قد شارك وسوف يشارك في سلسلة من الفعاليات العامة التي تناقش حقوق العمال والحريات النقابية ومواجهة فصل النقابيين«.

وأكد الأمين العام أنه منذ اللحظة الأولى لبوادر عدم تعاون الإدارة مع النقابة وعدم الجلوس مع النقابة لمناقشة الموضوعات المختلف عليها وصولاً إلى قرار الفصل، خاطب الاتحاد العام إدارة بتلكو لطلب الاجتماع بها لمناقشة موضوع الفصل وموضوع التقاعد القسري الذي يراد فرضه على العمال لتسريح العمالة الوطنية، ولكن إدارة الشركة لم تبد أي تجاوب، كما أن موضوع الخلاف الدائر بين النقابة والإدارة وعدم تعاون الإدارة مع النقابة قد تمت مناقشته في اللجنة المشتركة مع وزارة العمل وتقرر رفع رسالة من خلال وزير العمل مباشرة إلى الإدارة، إلا أنها تجاهلت هذا الخطاب منذ تلك الفترة مثلما تجاهلت إقرار الوزير بعدم شرعية الفصل ومطالبته بإعادة المفصولين إلى عملهما حفاظا على مصلحة الشركة وعمالها وحرصا منه على الاستقرار في البلاد خوفا من الوقوع في المحذور الذي دائما وأبدا يلوح العمال به وهو اللجوء إلى الإضراب، الأمر الذي لا يتخذه الاتحاد وسيلة إلا بعد نفاد كل الوسائل وغلق كل المنافذ.  ولازال الاتحاد العام وضمن غرف عملياته مستمراً في عقد اجتماعاته مع النقابة لوضع الخطوات الكفيلة بحلحلة الموضوع وبالشكل الودي ومن منطلق الحكمة، آملاً في أن تعالج هذه المسألة قبل استفحالها وقبل الوصول إلى المكروه وهو الإضراب«. وقال الأمين العام إن ما قامت به بتلكو قد نبه الاتحاد العام إلى أن يسعى بكل قوة لأن يمنع أي تكرار لما حصل في بتلكو وأن تكون هذه آخر عملية فصل لنقابي.

وأكد الأمين العام أن الاتحاد العام في تحركاته هذه يحظى بدعم المسؤولين في البلاد والذين لا يمكن أن يقبلوا قيام إدارة بتلكو بانتهاك دستور البلاد، في تأكيده على حرية الرأي والتجمع وحق العمل النقابي وانتهاك قانون النقابات الصادر بمرسوم ملكي ٣٣ لسنة ٢٠٠٢ وانتهاك توجيهات سمو رئيس الوزراء في أكثر من مناسبة باحترام حرية العمل النقابي.

وفي موضوع آخر، تلقت »الأيام« اتصالا من عدد من موظفي الشركة وشكروا الادارة التنفيذية على تحملها سداد الاستقطاع المفروض على الموظفين (١٪) لصالح صندوق التأمين ضد التعطل


صحيفة الأيام

10 اغسطس, 2007  

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro