English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

عبدالله الدرازي:إقامة ورشتي عمل تمهيدا لمؤتمر المصالحة في 10 ديسمبر المقبل
القسم : الأخبار

| |
2007-07-25 04:58:43




تمهيداً لمؤتمر المصالحة في 10 ديسمبر المقبل..

الدرازي: ورشتا عمل لرصد تجارب الدول وتوثيق حالات المتضررين

 

الوقت - وفاء الذوادي:

 

أشار نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي إلى توجه التحالف الوطني من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة، لعقد ورشتي عمل في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، تتناول الأولى تجارب الشعوب التي شكلت لجاناً غير رسمية للمصالحة الوطنية، فيما سيتم في الثانية توثيق المعلومات وإعداد الملفات بشأن المتضررين في حقبة التسعينات.

مبينا الدرازي في تصريح لـ ‘’الوقت’’ أن ‘’التحالف قد عقد حتى الآن 3 اجتماعات منذ عقد المؤتمر الوطني أواخر يونيو/ حزيران الماضي، آخرها اجتماع عقد أمس الأول (الاثنين) تناولت تقييم المؤتمر والتصور المستقبلي لتطبيق توصياته’’.

وقال ‘’تأتي هذه الورش للتحضير لمؤتمر المصالحة العام في 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل - وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان- والذي سيعلن فيه عن تشكيل هيئة أهلية للحقيقة وتسمية أعضائها’’، موضحا ان الورشة الأولى لعرض تجارب الدول ستشارك فيها مؤسسات المجتمع المدني للتعرف على أمور في تشكيل هيئات المصالحة غير الرسمية، فيما سيباشر ما يقارب 20 إلى 30 شخصاً من المختصين في توثيق المعلومات بشأن متضرري الحقبة السابقة في الورشة الثانية’’.

وأردف ‘’ستتخلل ورش العمل مشاركة مراقبين دوليين أجانب وعرب للاستشارة والاستفادة من خبراتهم، يمثلون منظمات دولية وداعمين من خلال منظمات دولية، ومركز العدالة الدولية والكونفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، إضافة لمنظمات عربية.

متوقعا الدرازي أن يتم بعد تشكيل هيئة الحقيقة غير الرسمية، وضع ميثاق شرف لها، والبدء في لقاء الضحايا وإعداد الملفات لكل المتضررين، متمنيا أن يأخذ الموضوع بعد ذلك منحى رسميا للنظر في جدوى تشكيل هيئة رسمية للإنصاف والمصالحة، كما تم في المغرب.

ويضم التحالف الوطني من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة، كل من الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، جمعية العمل الإسلامي (أمل)، جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي، جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، حركة الحريات والديمقراطية (حق)، مركز البحرين لحقوق الإنسان، مركز شباب حقوق الإنسان، اللجنة الوطنية للشهداء وضحايا التعذيب، لجنة العائدين، ولجنة المحرومين من الجنسية.



صحيفة الوقت

25 يوليو, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro