English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

جمعية وعد تستنكر زيارة الرئيس الإيراني لجزيرة أبو موسى
القسم : بيانات

| |
2012-04-15 18:55:07


اعتبرتها استفزازاً لمواطني دول الخليج العربي أقدم رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران محمود أحمدي نجاد على خطوة استفزازية غير مقبولة عندما قام يوم الأربعاء الماضي (11أبريل 2012) بزيارة إلى جزيرة أبو موسى الإماراتية التي احتلتها إيران عام 1971 مع جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى ورفضت الانسحاب منها أو الحوار بشأنها حتى الآن. 
إن جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" وإذ تعرب عن شجبها واستنكارها لهذه الزيارة، فإنها تعتبرها استفزازاً واضحاً وتأجيجاً لمشاعر مواطني بلدان الخليج العربي، باعتبار أن هذه الجزر تعود إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم احتلالها من قبل الجيش الشاهنشاهي إبان حكم محمد رضا بهلوي ونظامه المقبور. وقد طالبت المعارضة السياسية في البحرين والخليج العربي ومنذ اللحظات الأولى لاحتلال الجزر الإماراتية الثلاث، مطلع سبعينات القرن الماضي، بضرورة انسحاب الجيش الإيراني منها واعتبرته احتلالاً يجب مقاومته، حيث نظمت الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل ومن ثم الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي والجبهة الشعبية في البحرين، سلسلة احتجاجات ومظاهرات تطالب إيران بالانسحاب من الجزر العربية الثلاث. 
لقد سبق وان أكدت جمعية وعد على ضرورة تجنيب منطقة الخليج عن التجاذبات الإقليمية التي تضر جميع دوله الواقعة على ضفتي الخليج، وأكدت على أهمية حل النزاعات والخلافات القائمة بين هذه الدول بالتفاوض والحوار السلمي الذي من شأنه تعزيز استقرار هذه المنطقة الحيوية، والابتعاد عن عمليات التأجيج التي شكلت زيارة الرئيس الإيراني سبباً إضافياً لتوتيرها. كما كانت تجديد ادعاءات بعض القيادات الإيرانية عام 2009، تبعية البحرين لإيران، وهو الأمر الذي رفضه الشعب البحريني بكل مكوناته وشجبته جمعية وعد حينها.
إننا نطالب القيادة الإيرانية وقف مثل هذه الاستفزازات التي لا تخدم مصلحة شعوب المنطقة، وتسبب مزيداً من التأجيج والتوتر بين دولها، ما يجعل أعداء المنطقة والمتربصين بها إحداث اختراقات لضرب إسفين بين دولها، وهو الأمر الذي ينبغي على دول المنطقة جميعها استيعابه والعمل على تجنبه، وخلق مكانه أسس الحوار وتطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيران.


جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" 15 ابريل 2012

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro