English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

«وعــد» تفتتــح ملتــقى الإرشـــاد الأكــاديمي الثــــالث وتجاوب كبير من المؤسسات الجامعية
القسم : الأخبار

| |
2007-06-24 12:15:02


 

تجاوب كبير من المؤسسات الجامعية

« وعــد» تفتتــح ملتــقى الإرشـــاد الأكــاديمي الثــــالث

 

الوقت - محمد الصفار:

افتتحت جمعية العمل الوطني الديمقراطي ‘’وعد’’ وجمعية الشباب الديمقراطي يوم أمس السبت ملتقى الإرشاد الأكاديمي الذي يقام للعام الثالث على التوالي وذلك بمشاركة أكثر من أربع عشرة جامعة من داخل وخارج البحرين إذ من المقرر أن يستمر الملتقى حتى مساء اليوم ‘’الأحد’’ في مركز البحرين الدولي للمعارض، في الوقت الذي لم تحضر وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل.

وقد شهد المعرض في يومه الأول إقبالا ملحوظا من قبل الطلبة والطالبات خريجي المدارس الثانوية ودرجات الدبلوم والبكالوريوس إذ يستهدف الملتقى الطلبة من مختلف المراحل الثانوية والجامعية.

ويضم الملتقى هذا العام، 3 أقسام رئيسة، الأول الخاص بالجامعات والمؤسسات التعليمية المشاركة، الثاني مخصص لطلبة الخارج الذين سيحاولون نقل تجربتهم الدراسية خارج البحرين للطلبة الذين ينوون مواصلة دراستهم في الجامعات الخارجية، وقسم ثالث مخصص لعدد من المهنيين في مجالات مختلفة، سيقدمون خبراتهم العملية للطلبة وتوجيههم للتخصصات العلمية المتوافقة مع تطلعاتهم العملية المستقبلية.

وطرحت اللجنة التنظيمية في اليوم الأول للملتقى الذي تشارك فيه 11 جامعة من داخل وخارج البحرين ومؤسستين تقدمان خدمات تعليمية إضافة إلى ثلاث مؤسسات إعلامية، كتيب الإرشاد الأكاديمي الثالث والذي يضم عدداً من الأبواب حول المنح والبعثات والقروض التعليمية، وكذلك باب حول الجامعات البحرينية وأخرى حول الجامعات العربية إضافة إلى باب حول الجامعات الأجنبية.

الى ذلك قال أمين عام جمعية العمل الوطني الديمقراطي ‘’وعد’’ إن الإقبال خلال اليوم الأول ممتاز وأن المعرض شهد تطويراً من خلال توفير قسم للاختصاصيين وآخر للاستشارات الطلابية والاختصاصية.

وقال شريف إن وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل لم تحضرا للمشاركة في المعرض على رغم دعوتهما بشكل رسمي، في الوقت الذي أبدت الجامعات تجاوبا كبيرا مع فكرة الملتقى الذي يهدف إلى تزويد الطلبة بما يحتاجونه من معلومات حول الجامعات والتخصصات.

وقال شريف ‘’إن البحرين تفتقر إلى وجود دراسة حول ما سيؤول له سوق العمل في السنوات الأربع المقبلة واحتياجات هذه السوق في الأعوام المقبلة بحيث يختار الطلبة تخصصاتهم وفقا لهذه الحاجة، كما أن هناك افتقار لتصنيف الجامعات في البحرين حسب المستوى وهو ما يشكل مشكلة لأولياء الأمور والطلبة الخريجين’’.

وكشف شريف أن اللجنة المنظمة للمعرض تفكر في نقل المعرض إلى منطقة المحرق ومناطق أخرى حسب رغبة الأهالي، ففي المحرق أبدى الأهالي رغبتهم إقامة المعرض هناك ولا مانع من التنقل في مختلف المناطق ما دام هناك طلب.

من جانبه تحدث المنسق العام للمتقى رئيس المكتب الشبابي بوعد هاني الشيخ حول الدليل الجامعي الذي طرحته اللجنة المنظمة معتبرا إياه ‘’أضخم دليل جامعي في البحرين إذ يضم معلومات عن جميع الجامعات الحكومية والخاصة في البحرين، إضافة إلى الجامعات الموجودة في عدد من الدول العربية كمصر، الأردن، قطر والإمارات، وكذلك الجامعات في كل من أميركا، كندا، بريطانيا، الهند، ماليزيا، نيوزلندا واستراليا’’.

وأضاف الشيخ أن الدليل يضم المعلومات التي يحتاجها خريجو المرحلة الثانوية وكذلك الطلبة الذين ينوون إكمال دراستهم الجامعية، إذ يحتوي الدليل على عدد من الجامعات وتخصصاتها إضافة إلى كلفة الدراسة ورسوم التسجيل ومعلومات أخرى’’.

وقال الشيخ إن الهدف من تنظيم الجمعية لملتقى الإرشاد الأكاديمي للسنة الثالثة على التوالي، هو تعريف الطلبة بالجامعات المحتمل الدراسة فيها داخل البحرين وخارجها، وتعريف الطلبة الخريجين بكل التخصصات المطلوبة لسوق العمل، إضافة إلى تسليط الضوء على مستقبل سوق العمل بالبحرين، موضحا أن ما يميز هذا المعرض هو جانب الإرشاد المهني والأكاديمي الذي يوفر أثناء المعرض. 

 

صحيفة الوقت

Sunday, June 24, 2007

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro