English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

العكري: تراجع البحرين في المؤشر نتيجة تكشف مكامن الفساد
القسم : الأخبار

| |
2010-10-28 08:37:17


عزا رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري تراجع البحرين في مؤشر مدركات الفساد إلى تكشف مكامن الفساد في البحرين بصورة أوضح خلال الأعوام الأخيرة، باعتبار أن المؤسسات الدولية التي يعتمد المؤشر على تقاريرها توافرت لديها المعلومات الكافية عن الفساد مما يتوافر في الصحافة أو ما يكشف عنه البرلمان أو الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني. وقال: «إن مؤشر مدركات الفساد يعتمد على ما هو معروف من الفساد، وفي الأعوام الأخيرة، وفي ظل وجود لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة، أصبح جانب كبير من الفساد مكشوفاً، وهو ما أثر بصورة كبيرة في تراجع البحرين، وخصوصاً أن منظمة الشفافية الدولية تعتمد في مؤشرها على تقارير صادرة عن عشر مؤسسات دولية يُعتد بها، ومن بينها البنك الدولي».
وأضاف أن «توافر معلومات الفساد للعاملين على وضع المؤشر، يضع البلدان في وضعها الصحيح في المؤشر، وعلى العكس من ذلك فإن غياب المعلومات لا يجعلها في المكان الصحيح».
كما أشار كذلك إلى تقرير أملاك الدولة الذي كشف عما تم الاستيلاء عليه من أراضٍ في الأعوام العشرة الأخيرة، ناهيك عن تخصيص مخصصات مالية ضخمة لمستشارين معينين في الدولة، واختفاء الفائض المالي في الموازنة العامة للدولة والذي كشفته لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب، معتبراً إياها دليلاً على تزايد الفساد في البحرين.
وقال العكري: «يؤسفنا تراجع البحرين، ولم نكن نأمل أن تنحدر في ترتيبها العالمي وفي النقاط التي حصلت عليها، وفي لقائنا مع المسئولين أكدنا ضرورة سماع مقترحاتنا، وطرحنا عدة أفكار على البرلمان الذي أبدى تعاوناً معنا».
وتابع أن «وضع البحرين في المؤشر مقلق، ويتطلب معالجة وطنية من كل الجهات، ولمسنا توجهاً إيجابياً لدى بعض المرشحين لمجلس النواب إذ ارتكزوا في برامجهم الانتخابية على محاربة الفساد. وواقع البحرين في هذا الشأن معروف لدى الجميع، ومن يشكك في ذلك نؤكد له أن المؤشر اعتمد في مصادره على منظمات دولية محترمة لدى الجميع».
الوسط - 28 اكتوبر 2010

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro