English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

دبي العالمية: 10 شركات تحرك اقتصاد الإمارة
القسم : الأخبار

| |
2009-12-01 08:44:40


تضم «مجموعة دبي العالمية» التابعة لحكومة دبي، والتي تخضع حاليا لعملية إعادة هيكلة، تحت وطأة صعوبات مالية، عشر شركات بينها شركة «نخيل» التي قامت بتطوير عدد من ابرز مشاريع دبي العقارية، و«شركة موانئ دبي العالمية» ثالث اكبر مشغل للموانئ في العالم.
وشركة «نخيل» هي مطورة جزر النخيل الاصطناعية في مياه الخليج، وتعاني من صعوبات لدفع صكوك إسلامية بقيمة 3.5 مليارات دولار تستحق في 14 كانون الاول الحالي. وكانت نخيل اضطرت بسبب الأزمة المالية العالمية الى تجميد عدد من مشاريعها العملاقة، بما في ذلك اطول برج في العالم بطول يتجاوز كيلومتر، ومدينة «ووترفرونت» التي تبلغ مساحتها ضعف مساحة هونغ كونغ.
و«ليميتلس» هي شركة عقارية أخرى تابعة لدبي العالمية، وكانت تنفذ مشاريع في روسيا وفيتنام والسعودية، الا ان ابرز مشاريعها في دبي هو «قناة العرب»، التي يفترض ان تشكل شريان مياه في قلب صحراء الإمارة. الا ان مستقبل المشروع ليس واضحا. وتستحق ديون لهذه الشركة بقيمة 1.2 مليار دولار في نهاية آذار المقبل.
أما شركة «استثمار» فهي الذراع الاستثمارية لـ«دبي العالمية»، وقد قامت بعمليات استحواذ ضخمة بقيمة 2.9 مليار دولار منذ انشائها في العام 2003. وإحدى ابرز صفقاتها كانت شراء سفينة «كوين اليزابيث 2» التي ستتحول الى فندق عائم قبالة جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية في دبي.
أما «موانئ دبي العالمية» فهي ثالث اكبر مشغل للموانئ ومحطات الحاويات في العالم، وتشغل حوالى خمسين محطة في 32 بلدا. وكانت الشركة اعلنت مطلع السنة أنها ستؤجل مشاريعها للتوسع وتجمد عمليات التوظيف بسبب تباطؤ الاعمال نتيجة للازمة الاقتصادية العالمية. واعلنت الشركة انها ربحت 621 مليون دولار في العام 2008، مع ارتفاع بنسبة 48 في المئة عن الارباح في 2007. وتعد هذه الشركة رابحة ومن ابرز نقاط القوة في مجموعة دبي العالمية.
ومن شركات دبي العالمية ايضا، «شركة المناطق الحرة العالمية» التي تدير خصوصا منطقة جبل علي الحرة في دبي، وهي اكبر منطقة حرة في المنطقة.
وتعد شركة «ليجركورب» ايضا من الشركات التابعة للمجموعة والمتخصصة في الاستثمار في مجال الرياضة والتسلية، فيما تعتبر شركة «مركز دبي للسلع المتعددة» منطقة حرة مخصصة للتداول بالذهب والماس ومختلف أنواع المعادن والسلع.
أمّا «أحواض دبي الجافة» فهي شركة تتعامل مع حوالي 400 سفينة سنويا، خصوصا ناقلات نفط، في حين أنّ «مدينة دبي البحرية» (دبي ماريتيم سيتي) مشروع عقاري يتوقع تنفيذه في الـ2012.
وكذلك تعد «دبي ناتشرل ريسورسز وورلد» من شركات «دبي العالمية» وهي متخصصة في الاستثمار في مجالات الطاقة والمناجم والزراعة في مختلف أنحاء العالم، وهي اخر شركة تأسست ضمن المجموعة اذ اعلن تأسيسها في ايلول الماضي، في خضم الازمة المالية العالمية.
(أ ف ب)

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro