English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

المؤتمر القومي العربي يبحث المشروع النهضوي العربي
القسم : الأخبار

| |
2010-04-18 08:31:30


بيروت:     .
بحث المشاركون في المؤتمر القومي العربي في أعمال دورته الحادية والعشرين في بيروت أمس كتاب المشروع النهضوي العربي إضافة إلى سبل تفعيل المؤتمر والقضايا التنظيمية والأوضاع المالية للمؤتمر.
وعرض الباحث الدكتور منذر سليمان خلال المؤتمر ملخصا للمشروع المطروح.
وخلص القائمون على المشروع إلى ضرورة أن يكون نسق القيم النهضوي معبراً عن الشخصية العربية الإسلامية ومنفتحاً على العصر في آن واحد على اعتبار أن الهوية ليست معطى ثابتاً ونهائياً بل حصيلة ما يكتسبه الأفراد والجماعات.
كما طرح المشروع مسألة الوحدة وضرورتها الحيوية والوجودية للأمة مشيراً إلى أن مصدر هذه الضرورة ليس ما يقوم بين العرب من عوامل الاشتراك في اللغة والقيم الثقافية والموروث التاريخي والحضاري فحسب بل تفرضها عليهم المصلحة المشتركة.
ودعا المشروع النهضوي إلى التسليم بقاعدة جديدة مقتضاها أن وحدة الكيان القطري مدخل نحو الوحدة العربية وليس العكس مع التشديد على اعتماد الوسائل الديمقراطية أسلوباً لتحقيق هذه الغاية.
وأكد المشروع الحاجة الملحة لإطلاق إستراتيجية عمل عربية شاملة وبناء قدرات إستراتيجية ذاتية يتكامل فيها العسكري مع الأمن الغذائي والمائي والبيئي والاجتماعي.
كما دعا حركات المقاومة ضد الاحتلال إلى تطوير أدائها وخطابها وتعميق علاقاتها الوطنية والقومية والدولية.
وطرح المشروع آليات لتحقيق المشروع النهضوي العربي ودور القوى الاجتماعية والسياسية القادرة على رفد هذا المشروع بآليات تنفيذية مشيراً إلى ضرورة إعادة بناء الصلة بين الحزب
والناس على نحو تصبح فيه المرجعية في العمل الحزبي للناس مؤكداً ضرورة أن تكون المقاومة مضموناً له.
يشار إلى أن المؤتمر انتخب في يومه الثاني عبد القادر غوقة أمينا عاماً للمؤتمر خلفاًَ للدكتور خير الدين حسيب.

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro