English

روابط سريعة

الأخبار      |     التقارير      |     المقالات

 
 

ندوة الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي ودور الحكومات والبرلمانات الوطنية
القسم : الأخبار

| |
2010-03-15 19:47:23


تتحدث ندوة الأربعاء عن أهمية الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي وضرورة اعتمادها في البحرين، حيث تستهدف هذه الموازنات تحقيق الإنصاف والمساواة للنساء والرجال والبنين والبنات عبر التنسيق بين السياسات والبرامج والميزانية، وإدماج تحليل النوع الاجتماعي في كافة مراحل برمجة وتنفيذ الميزانية.
 لقد تبين من التجربة العملية ان عملية تحليل الموازنة الحكومية من زاوية النوع الاجتماعي خير وسيلة لدراسة تأثير الاعتمادات المرصودة وقياس أثرها على تحسن ظروف عيش الفئة المستهدفة من النساء والرجال والفتيات والفتيان، واعداد وتطبيق سياسات تتوخى المساواة . أما في البحرين فانه وفقا التقرير الوطني لمملكة البحرين بيجين +15  الذي رفع الى نيويورك مؤخرا ، فان المجلس الأعلى للمرأة يقوم حالياً يقوم بالتشاور مع السلطة التشريعية ووزارة المالية حول آلية إدماج احتياجات المرأة البحرينية في الموازنة العامة للدولة سعياً للوصول لميزانية مستجيبة لاحتياجات المرأة والرجل.
وسيتم في الندوة تقديم بعض المفاهيم والأسئلة المحورية وبعض الأمثلة لمبادرات دولية وعربية تحركت فيها الحكومات والبرلمانات الوطنية لتغيير الأوضاع المعيقة نحو ادماج المرأة في التنمية في تلك البلدان ; كما سيتم التطرق الى تقسيم الموازنة البحرينية وضرورة اصلاحها والسبل الى ذلك . 
المتحدثون في الندوة الأستاذ عبد النبي سلمان ، النائب السابق في مجلس النواب 2002م ، ونائب رئيس جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي ، والأستاذه زينب الدرازي عضو اللجنة المركزية بجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) ، والأستاذه فريده غلام ، رئيس مكتب قضايا المرأة  بجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد). وذلك في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الأربعاء الموافق 17 مارس 2010 ، بمقر وعد بأم الحصم.
 
15 مارس 2010م

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظه © 2017
لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)                       " الآراء المنشورة ليست بالضرورة تعبر عن موقف الجمعية "

Website Intro